الطب والصحة

علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس بكل سهولة في المنزل

الامساك عند الرضع في الشهر الخامس

يعتبر الامساك عند الرضع في الشهر الخامس من أكثر المشكلات التي يتعرض الرضع، خاصةً بعد القيام بإضافة لهم بعض الأغذية البسيطة إلى جانب لبن الأم، وهنا تبدأ الأم تبحث عن علاج للإمساك.

علامات الإمساك عند الرضع

  • من أكثر علامات الإمساك وضوحًا هي صعوبة التبرز، ومن الممكن أن تلاحظها الأم عند ملاحظة احمرار وجه الطفل وبكاءه عند محاولته للتبرز.
  • من ضمن العلامات أيضًا أن يكون براز الطفل جاف وكبير الحجم، ومن الممكن أن تلاحظ الأم به بعض خطوط الدم، والتي تنتج بسبب حدوث تشققات بالمؤخرة.
  • قد تلاحظ الأم انخفاض واضح في معدل تبرز طفلها، كما أنها سوف تلاحظ أيضًا صعوبة في إخراج البراز.

ما هي أسباب الامساك عند الرضع في الشهر الخامس

نادرًا ما يصاب الطفل الرضيع بالإمساك قبل شهره الخامس، فطوال الأربع الشهور الأولى من عمره يكون الاعتماد الوحيد على تغذية الرضيع، هو لبن الأم أو بعض أنواع الألبان الصناعية الأخرى، وهذه الأطعمة سائلة وتعتبر سهلة الامتصاص.

ولكن مع بداية الشهر الخامس، وبداية إضافة لهم بعض الأطعمة الصعبة قد يتعرض البعض منهم إلى الإصابة بالإمساك، وعلى الرغم من أنه من الصعب معرفة عدد مرات التبرز الطبيعية للرضيع في هذا العمر، ولكن من المعروف أن بداية من الشهر الخامس تبدأ الأم في تغير الحفاض من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

ومن الممكن أن تبدأ الأم تشعر بإصابة رضيعها بالإمساك عندما تقل عدد مرات التبرز عن المعتاد، هذا بالإضافة إلى ملاحظتها لوجود تغير في طبيعة البراز ويتحول إلى الشكل الصلب غير السائل، وقد يحدث هذا بسبب اضطرابات حركة الأمعاء عند الطفل، وسوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح لنا أسباب الامساك عند الرضع في الشهر الخامس.

ومن أهم أسباب الامساك عند الرضع في الشهر الخامس

هناك بعض الأمور التي تتسبب في إصابة الطفل الرضيع بالإمساك، ومن أهم هذه الأمور هي:

الألبان الصناعية

هناك بعض أنواع الألبان التعويضية للبن الأم والمعروفة باسم الألبان الصناعية، قد لا تتوافق مع الجهاز الهضمي للطفل الرضيع، وفي مثل هذه الحالات يجب أن يقوم الطبيب بتغير نوع هذا الحليب لنوع آخر يتوافق مع جهازه الهضمي.

الجفاف

أن إصابة الطفل الرضيع بالجفاف قد تكون أهم الأسباب التي قد تصيبه بالإمساك، ولهذا فمن الضروري أن تهتم الأم بإعطاء رضيعها العديد من أنواع العصائر الخالية من السكر لتعويضه عن هذا الجفاف.

بعض الأطعمة الصلبة

مع بداية الشهر الخامس يبدأ الطفل يتناول بعض أنواع الطعام الصلب مثل الأرز، ومن الممكن أن يتعرض الطفل الرضيع للإمساك بسبب تناوله لمثل هذه الأطعمة، ومن الضروري في مثل هذه الحالات، عدم القيام بإعطاء هذه الأطعمة للطفل عند إصابته بالإمساك.

إقرأ أيضًا: ما هو سبب نزول دم مع البراز وكيفية علاجه ؟

ما هو علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس

على الأم أن لا تلجأ لإعطاء رضيعها الأدوية الطبية المعالجة للإمساك إلا من بعد إتباعها لبعض النصائح، التي تعتبر محاولة أولى للقضاء على الإمساك بالمنزل، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

تغير نظام غذاء الأم

من الممكن أن تتسبب بعض أنواع الأغذية التي تتغذى عليها الأم إلى إصابة طفلها بالإمساك، خاصة وأن كان يعتمد على لبن الأم بشكل كلي، ولهذا فمن الضروري أن تهتم الأم بتناول كميات كبيرة من الماء، وأن تتناول أيضًا الكثير من الخضروات والفاكهة.

تناول الأغذية الصلبة

يفضل عند بداية إضافة بعض أنواع من الطعام للطفل الرضيع في شهره الخامس، أن تبتعد الأم عن الإكثار من إعطائها لطفلها الأطعمة الصلبة، وعليها أن تهتم بإطعامه أنواع الطعام التي تحتوي على نسب عالية من الألياف، ومن ضمن هذه الأطعمة البروكلي.

تناول بعض السوائل

حتى تستطيع الأم أن تحمي طفلها من الإصابة بالجفاف، والذي يعد من أهم أسباب الإصابة بالإمساك، عليها أن تهتم بإعطائه بعض أنواع العصير التي يمكن أن تضاف إلى لبن الأم، أو إلى الألبان الصناعية التي يتناولها الطفل، ومن الممكن أن يتم إعطاء الطفل القليل من الماء، خاصةً وأن الأطباء لا ينصحون بإعطاء الطفل الماء إلا مع بداية الشهر السادس.

القيام بتمرينات للطفل

قد تساعد بعض التمارين الرياضية على تحسين حركة الأمعاء وأيضًا الجهاز الهضمي إذا أصيب الطفل الرضيع بالإمساك، وتتم هذه التمارين من خلال القيام بتحريك رجل الطفل بطريقة تشبه ركوب الدراجة، عندما يكون الطفل مستلقي على ظهره.

عمل مساج للطفل

أن المساج له تأثير قوي جدًا في تخفيف حدة الإمساك عند الطفل الرضيع، ومن الممكن أن تقوم الأم بعمل مساج لطفلها الرضيع في الشهر الخامس عن طريق القيام بتحريك أصابعها على معدة الطفل بطريقة دائرية.

الحفاظ على تدفئة الطفل

أن تدفئة الطفل أمر ضروري جدًا بالنسبة له، فقد تساعد على الحد من توتر العضلات، وتساعد على ارتخائها، وقد يساعد هذا الطفل على الاسترخاء.

علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس بالأدوية الطبية

إذا قامت الأم بتجربة كافة النصائح السابقة لم تقدم لها أي نتائج إيجابية في علاج رضيعها، فعليها أن تتوجه إلى الطبيب المعالج، الذي سوف يلجأ لإعطاء الطفل الرضيع بعض الأدوية المعالجة للإمساك، والتي من ضمنها:

  • أقماع الجليسرين للرضع.
  • أو بعض أنواع الأدوية الملينة للأمعاء.

فمثل هذه الأدوية يمكنها أن تقوم بتحسين حركة الأمعاء والجهاز الهضمي لدى الطفل الرضيع، وبهذا يمكنها أن تخلصه من الإمساك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق