الطب والصحة

طرق علاج ارتفاع ضغط الدم عند الحامل بالاعشاب

علاج ارتفاع ضغط الدم عند الحامل بالاعشاب

النساء الحوامل تبحث عن معرفة طرق علاج ارتفاع ضغط الدم عند الحامل بالاعشاب حيث أنها لا تحب أن تلجأ إلى أدوية الضغط التي من الممكن أن تضر صحة الأم وصحة الجنين.

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الحامل في الثلث الأول من الحمل

تتعرض الكثير من النساء لارتفاع في ضغط الدم في الشهور الأولى من الحمل، وذكر في موقع مختلفون أنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، حيث أن معرفة الأسباب تؤدي إلى معرفة طرق العلاج السليمة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

التدخين

يجب على المرأة الحامل إذا كانت من المدخنين أن تقوم بالإقلاع عن التدخين في فترة الحمل لأن التدخين يؤدي إلى زيادة ضخ الدم المتدفق إلى القلب مما يزيد شعور المرأة بوجود ارتفاع في ضغط الدم.

السمنة

عدم اتباع المرأة لنظام غذائي، وتناولها الأطعمة الغير صحية بكثرة تزيد من وزن المرأة الحامل ولا تفيد صحتها نهائياً مما ينتج عنه ارتفاع في ضغط الدم.

الكسل

الكسل من الأشياء التي يجب على المرأة الحامل أن تتجنبها حيث أن الكسل يعمل على زيادة الوزن وإصابة المرأة بالسمنة مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند المرأة، فيجب على المرأة أن تتبع بعض التمرينات الرياضية الخفيفة حتى تحصل على صحة جيدة هي وجنينها.

الوراثة

في بعض الحالات يرجع ارتفاع ضغط الدم عند النساء الحوامل إلى عامل وراثي فمن الممكن أن تكون أم المرأة الحامل أو جدتها أو أي امرأة من المقربين كانوا يتعرضون إلى ارتفاع ضغط الدم في فترة الحمل.

شرب الكحوليات

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم هو شرب المرأة الحامل للكحوليات خصوصًا في الشهور الأولى من الحمل، لذلك يجب على المرأة أن تمتنع عن شرب الكحوليات للحفاظ على ضغط الدم مضبوط.

الحمل الأول للمرأة

تتعرض المرأة إلى ارتفاع ضغط الدم خصوصًا إذا كانت المرأة حامل لأول مرة، ولكن في المرات الثانية والثالثة لا تصاب كثيرًا بارتفاع في ضغط الدم.

عمر المرأة الحامل

تكون المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بارتفاع في ضغط الدم عندما يحدث الحمل في عمر متقدم أي عندما يكون عمرها أربعون سنة فأكثر.

الحمل بوسيلة غير طبيعية

عندما تحمل المرأة بوسيلة غير طبيعية تساعدها على الحمل والإنجاب مثل الحقن المجهري وأطفال الأنابيب فإن هذه الأسباب تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

إقرأ أيضًا: تعرف على أبرز أعراض مرض بهجت وما هي أسبابه؟

ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل

قبل التعرف على علاج ارتفاع ضغط عند الحامل بالاعشاب فيجب التعرف على الأعراض التي تظهر عند المرأة الحامل في حالة ارتفاع ضغط الدم، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • شعور المرأة الحامل بوجود زغللة في العين مما يؤثر على الرؤية ويجعل الصورة غير واضحة وفي بعض الحالات لا تستطيع المرأة أن ترى نهائياً من وذلك بسبب سوء الحالة.
  • من الأعراض التي تظهر على المرأة نتيجة الضغط العالي هو شعور المرأة بصداع مزمن في الرأس لا يتأثر بأي دواء من الأدوية التي تستخدم في علاج الصداع.
  • شعور المرأة الدائم بالغثيان والقيء.
  • شعور المرأة الحامل بوجود اضطرابات وألم في المعدة.
  • شعور المرأة الحامل بوجود ألم شديد في البطن في المنطقة اليمنى الموجودة أسفل القفص الصدري.
  • من الأعراض الشائعة لارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل هو شعور المرأة بالدوخة وعدم الاتزان على الوقوف والشعور بدوران شديد.
  • في بعض الحالات تصاب المرأة بانتفاخ في القدمين والوجه واليدين وهذا يرجع إلى زيادة البروتين في البول وهو ما يسمى بالزلال.
  • من أعراض الضغط المرتفع زيادة وزن جسم المرأة الحامل.
  • شعور المرأة الزائد بحاجتها في التبول بشكل غير معتاد عليه من قبل.

طريقة علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

عندما تتعرض المرأة الحامل للإصابة بارتفاع ضغط الدم فأول شيء تفكر فيه هو علاج ارتفاع ضغط الدم عند الحامل بالاعشاب حيث أن أغلب النساء الحوامل يقلقون من استخدام الأدوية التي تساعد في خفض الضغط المرتفع خوفًا على صحتهم وصحة الجنين، ومن أفضل الطرق الأعشاب التي تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع عند الحامل ما يلي:

الشمندر

من أهم الأعشاب التي تساعد في تقليل ضغط الدم عند المرأة الحامل هو الشمندر، وينصح الأطباء بعمل عصير من الشمندر وتقوم المرأة الحامل بتناوله مرتين يومياً لأنه يحافظ على عدم ارتفاع ضغط الدم، ويحافظ على أن يكون ضغط الدم ثابتًا لا يحدث فيها أي خلل.

الكركديه

من الطرق الشائعة والمنتشرة والتي يستخدمها الكثير من الناس في علاج ارتفاع ضغط الدم هو شرب عصير الكركديه ويعطي الكركديه نتيجة فعالة في علاج ضغط الدم سواء عند المرأة الحامل أو في حالات الضغط المرتفع عمومًا.

الثوم

من أهم الأعشاب التي تساعد على علاج ضغط الدم المرتفع هو الثوم ويعمل أيضًا الثوم على زيادة سيولة الدم في جسم الإنسان ويدخل الثوم في تصنيع العديد من الأدوية ومنها علاج ارتفاع ضغط الدم وعلاج الجلطات.

طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

يجب المرأة الحامل أن تحرص على صحتها وأن تتجنب الأشياء التي ينتج عنها ارتفاع في ضغط الدم:

  • يجب عمل فحوصات بشكل دائم للاطمئنان على الجنين وعلى الأم.
  • يجب التقليل من تناول الأطعمة المالحة.
  • عدم تعرض الإنسان للكثير من أعراض التوتر والقلق.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق