الطب والصحة

الفازلين لعلاج البواسير وتخفيف الألم

الفازلين لعلاج البواسير

هل من الممكن أن يستخدم الفازلين لعلاج البواسير، هذا سؤال يبحث له الكثير من الأشخاص عن إجابة، فمن المعروف أن البواسير من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص.

البواسير

أن البواسير هي أوردة منتفخة موجودة بفتحة الشرج والمستقيم، ويمكن أن تلتهب هذه الأوردة وتتسبب في شعور المريض بحكة شديدة ويمكن أن تصل إلى نزيف، وبشكل خاص عند حركة الأمعاء.

دائمًا ما تكون البواسير سبب في شعور المريض بألم شديد ومزعج وغير محتمل، كما أن الإصابة بها تكون أحد الأمراض المحرجة لصاحبها، وقد يكون هذا سبب في عدم رغبة المريض للذهاب إلى الطبيب.

ومن الممكن أن تكون البواسير داخلية أو خارجية، وهنا يمكن للمريض أن يشفى منها، فعليه أن يتبع نظام غذائي غني بالألياف، ويمكنه أن يحصل عليها من خلال:

  • الفواكه والخضروات.
  • الأرز البني.
  • المكسرات بجميع أنواعها.
  • الحبوب الكاملة.

تناول الكثير من الماء على مدار اليوم، فالماء يمكنه أن يقلل النزيف، ويعمل على تخفيف آلام البواسير.

البواسير تعتبر من أكثر الأمراض انتشارًا، فهناك العديد من الأشخاص مصابون بها، وهناك العديد من العلاجات الطبية وأيضًا الطبيعية التي يمكن أن تستخدم في علاج البواسير والتقليل من الشعور بآلامها، ومن أكثر العلاجات التي تستخدم في علاج البواسير، هي العلاجات المنزلية.

فهناك العديد من طرق علاج البواسير الطبيعية، التي تقوم بتخفيف الآلام الشديدة التي يتعرض لها المريض خلال فترة الأولى للإصابة بها، ويستخدم الفازلين لعلاج البواسير، ويقدم نتائج رائعة، فهو من أفضل العلاجات المنزلية التي يمكن أن تستخدم للقضاء على هذه الآلام المزعجة.

إقرأ أيضًا: علاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس بكل سهولة في المنزل

استخدام الفازلين لعلاج البواسير

استطاع الفازلين أن يثبت فاعليته القوية في علاج العديد من المشاكل الصحية، فالمعروف عنه أنه مرطب قوي جدًا للجلد، ومن هنا بدأ يستخدم الفازلين لعلاج البواسير، فلا يحتاج المريض أن يقوم بإجراء أي عمليات جراحية ليتخلص من الآلام الناتجة عنها، وسوف نتعرف من خلال موقع مختلفون على طريقة استخدام الفازلين لعلاج البواسير.

من الممكن أن يستخدم الفازلين لعلاج البواسير عن طريق القيام بإضافة له مقدار من زيت الزيتون وخلطهم مع بعضهم بشكل جيد، فهذه الخلطة يمكنها أن تقدم نتائج سريعة ورائعة أيضًا، فزيت الزيتون يحتوي على العديد من الخصائص المفيدة.

فيقوم زيت الزيتون بتنشيط الدورة الدموية، كما يمكنه أن يقوم بمقاومة البكتيريا، ويساعد على الشفاء خلال وقت قصير، وللحصول على نتائج فعالة وسريعة لاستخدام الفازلين لعلاج البواسير، فيجب أن يتم تنظيف فتحة الشرج وتجفيفها جيدًا من قبل القيام بوضع عليها طبقة الفازلين.

ومن بعدها يتم وضع طبقة كبيرة من الفازلين على البواسير، وعلى المريض أن يهتم بتكرار هذه الخطوة في كل مرة يقوم فيها بالإخراج، ويمكنها من بعدها أن يلاحظ الفرق الواضح قبل القيام باستخدام الفازلين لعلاج البواسير، وبعد استخدامها، كما أنه من الضروري أن يتبع المريض نظام غذائي يحتوي على العديد من الألياف.

كما يجب أن يحافظ المريض على تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، حتى يستطيع أن يحمي نفسه من الإصابة بالإمساك، ويساعد الأمعاء على أن تعمل بشكل طبيعي.

هناك العديد من الدراسات العلمية أكدت على أن الفازلين يحتوي على مادة الهلام، وهذه المادة يمكنها أن تقوم بتهدئة التورم والالتهاب الذي يمكن أن تتعرض له منطقة الشرج خلال وقت سريع، وهذا يعني أن الفازلين علاج فعال في علاج البواسير والتخفيف من الآمها.

كما أن الفازلين يمكنه أن يعمل كمادة عازلة تستطيع أن تحمي الجلد من أن يقوم بتكوين البكتريا الضارة، التي يمكنها أن تكون سبب في حدوث الالتهابات والتورم، ولهذا فهناك العديد من الأشخاص يؤكدون على أن الفازلين علاج فعال لعلاج البواسير والقضاء على ألآمها الشديدة.

ومن بعد التأكد من إمكانية استخدام الفازلين لعلاج البواسير، فمن الضروري أن يعلم المريض العديد من العادات التي يجب عليه أن يتبعها باستمرار حتى يستطيع أن يتجنب أن يصاب بالبواسير وألأمها المزعجة.

الوقاية من البواسير

على المريض أن يتجنب الجلوس لفترات طويلة بشكل متواصل، فإذا كان المريض يعمل بوظيفة تتطلب منه الجلوس لفترات طويلة، فعليه أن يتجول كل ساعة لمدة خمس دقائق، حتى يعمل على تخفيف الضغط على المستقيم، الذي يعتبر المسبب في الإصابة بالبواسير.

كما عليه أن يهتم بمتابعة الرياضة بشكل يومي، ومن أفضل الرياضات التي يمكنه أن يقوم بها، هي المشي لمدة عشرون دقيقة يومياً، حتى يعمل على تحفيز حركة الأمعاء، ليتخلص من الإصابة بالإمساك.

كما يمكن أن يتم علاج البواسير عن طريق الاسترخاء والعمل على رفع الوزن عن البواسير، ويمكنه أن يقوم بهذا عن طريق القيام بالاسترخاء على الأريكة والقيام برفع القدمين لأعلى لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً.

فهذه الخطوة يمكنها أن تعمل على تحسين الدورة الدموية بالمؤخرة، وفي نفس الوقت يمكنه أن يقوم بتخفيف آلام البواسير الشديدة، كما أن هناك العديد من الأطباء ينصحون المرضى باستخدام الماء الدافئ في علاج البواسير، ويتم هذا من خلال القيام بمليء حوض الاستحمام بالماء الدافئ والعمل على الجلوس فيه مع مراعاة القيام برفع الركبتين.

فهذه الخطوة تضمن للمريض أن يقوم بتعريض منطقة الشرج بالكامل للماء الدافئ بشكل أفضل، وبهذا يمكن أن يتم تهدئة البواسير والقيام بتقليل آلامها الشديدة والمزعجة.

ومن خلال العمل على إتباع كافة هذه العادات الصحية على مدار يوميه، فسوف يستطيع أن يقضي نهائيًا على البواسير دون الحاجة للقيام بإجراء أي عمليات جراحية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق