الطب والصحة

كيفية علاج النزلة المعوية بالزبادي والعسل

علاج النزلة المعوية بالزبادي

يصاب بعض الأشخاص بنزلات معوية والتهاب في المعدة والأمعاء الأمر الذي يتسبب في حدوث إسهال أو استفراغ وألم شديد في البطن، ويلجأ البعض إلى علاج النزلة المعوية بالزبادي حتى تخفف من تلك الأعراض.

ما هي النزلة المعوية

قبل التعرف على علاج النزلة المعوية بالزبادي علينا أن نتعرف على ما هي النزلة المعوية من الأساس، وهي عبارة عن التهاب في المعدة والأمعاء ويعتبر واحد من الأمراض الشائعة للغاية لدى الأطفال، ويمكن أن تستمر أعراض النزلة المعوية إلى يومين على الأقل مع حدوث إسهال شديد واستفراغ لعدة أيام.

عادة ما يكون سبب النزلة المعوية هي إصابة الجسم ببعض الفيروسات أو البكتيريا التي تؤدي إلى حدوث ذلك، واليوم عن طريق موقع مختلفون سنتعرف على علاج النزلة المعوية بالزبادي.

كيفية تشخيص النزلة المعوية

عادة ما يكون من السهل التعرف على النزلة المعوية من قبل الأطباء أو حتى بعض الأمهات، وتلاحظ الأم الأعراض التي تظهر على طفلها في غضون أيام، الأمر الذي يؤدي إلى حاجة المريض إلى أخذ بعض العلاجات المنزلية أو السوائل الكثيرة، ويمكن الذهاب إلى الطبيب لوصف علاجات طبية يمكن تناولها.

علاج النزلة المعوية عند الأطفال

عادةً لا تستمر أعراض النزلة المعوية عند الأطفال بضعة أيام، ولكن من السهل علاجها داخل المنزل في بعض الأحيان من دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب وأخذ العلاجات الطبية ومن أهم العلاجات التي يمكن اعطائها للأطفال هي:

  • يجب على الطفل تناول كمية كبيرة من السوائل حتى لا يحدث له جفاف بسبب كثرة الاسهال والاستفراغ.
  • لابد من اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العديد من المشروبات والأطعمة الغذائية الهامة.
  • تشجيع الطفل لتناول عصير الفواكه أو المشروبات الغازية وذلك لأنها من الأشياء التي تكون سبب في إيقاف الإسهال والاستفراغ.

إقرأ أيضًا: فوائد زيت الخروع للشعر والرموش لجعلهم أكثر كثافة

النزلة المعوية للرضع تحت 6 أشهر

من الممكن أن يصاب الأطفال تحت سن ستة أشهر من نزلات معويه الأمر الذي يؤدي الى حدوث جفاف وهي من الاشياء الخطر للغاية ويجب استشارة الطبيب حتى ينصح الأم باتباع بعض الأشياء التي تخفف من حدة النزلة المعوية لذا يجب إعطاء الطفل كميات كبيرة من لبن الأم أو اللبن الصناعي.

كما ان الاطباء ينصحون بإضافة بعض السوائل الى الطفل في تلك المرحلة طائفة كمية كبيرة من المياه أو بعض المشروبات بين الوجبات فهي من الأشياء التي تخفف من حدته النزله وتعالجها.

علاج النزلة المعوية بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها حتى يتخلص الجسم من النزلة المعوية، ومن أهم تلك الأعشاب هي:

  • خل التفاح، واحد من المشروبات الرائعة للغاية التي تساعد في علاج النزلة المعوية والتهاب المعدة والأمعاء، كما أنه رائع للغاية في إزالة السموم الضارة من الجسم.
  • الملح، يعتبر الملح واحد من الأشياء الرائعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم الذي يتم استخدامها لمنع الجفاف بسبب كثرة القيء والإسهال.
  • جذور الراوند، هي من الأعشاب الصينية الرائعة التي يتم استخدامها في الطب الصيني القديم والتي أثبتت فاعليتها في علاج الإسهال وأمراض الأمعاء.
  • جذور الجنطيانا، والتي يتم استخدامها في علاج تهيج الأمعاء والتخلص من الالتهابات للفيروسات، وهي من الأعشاب الفعالة للغاية في علاج التهاب الأمعاء.
  • الزنجبيل، واحد من الأعشاب الرائعة للغاية التي يسهل الحصول عليها واستخدامها في علاج تلك الأمراض.
  • البابونج، يعتبر شاي البابونج واحد من الأعشاب الرائعة التي تساعد في علاج عدوى الأمعاء وتخفف من حدة الألم داخل البطن.
  • النعناع والليمون، هي واحدة من المشروبات الرائعة للغاية التي يمكن عملها للتخلص من التهاب الأمعاء بشكل سهل للغاية.
  • الشيح، وهو رائع في قتل الفطريات التي توجد في الأمعاء، الأمر الذي يساعد في التخلص من التهاب الامعاء بشكل سريع للغاية.
  • اللبان، يتم استخدام اللبان في علاج التهابات المعدة بفضل خصائصه الرائعة لقتل الجراثيم.
  • مستخلص بذور الجريب فروت، وهو يحتوي على قيمة غذائية رائعة للغاية ومضاد للميكروبات، كما أنه يعالج التهاب الأمعاء بشكل جيد للغاية.
  • النعناع، واحد من الأشياء الرائعة التي يمكن استخدامها عن طريق أوراق النعناع وزيت النعناع، وذلك لأنه مهدئ لبطانة الأمعاء بشكل كبير.
  • الزعتر، من الأشياء الرائعة للغاية هي تناول الزعتر الذي يساعد في التخلص من البكتيريا ويزيل الفطريات في الأمعاء.
  • بذور العنب أوريجون، هي واحدة من الأشياء التي تساعد في التخلص من عدوى الأمعاء وتهدئ عضلات الجهاز الهضمي وتخفف من التشنجات داخل المعدة.

علاج النزلة المعوية بالزبادي

من الممكن أن تقوم باستخدام الزبادي واللبن في علاج النزلة المعوية والتخلص من تقلصات البطن، ويعتبر واحد من العلاجات الشعبية للغاية في التخلص من الإسهال، وذلك لأن الزبادي غني بالبكتيريا النافعة التي أثبتت الدراسات قدرتها على التخلص من الفيروسات التي توجد بداخل الأمعاء، وبتلك الطريقة يقف الإسهال والاستفراغ من خلال تلك البكتيريا النافعة.

العسل في علاج النزلة المعوية

العسل يحتوي على العديد من الخصائص المضاد للبكتيريا والتي تساعد في التخلص من الأمراض التي تصيب الجسم، كما أظهرت بعض الدراسات أن العسل يحتوي على بعض المكونات التي تعمل على نمو البكتيريا النافعة داخل الجسم، وبتلك الطريقة تساعد في التخلص من الأمراض.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر يتم استخدامها في تعزيز عملية امتصاص الصوديوم داخل الأمعاء بطريقة جيدة للغاية، وله قدرة أيضًا في التخلص من الإسهال وعلاج جفاف الجسم، لذا على المريض تناول العسل على الريق مرة في اليوم حتى يعزز من عملية علاج النزلات المعوية التي يعاني منها تلك الفترة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق