منوعات

ما هي الأشجار التي تتغذى على نبات السالمون

مما لا شك فيه أن الأشجار التي تأكل الأسماك هو موضوع حقيقي وليس بخيال علمي، حيث يوجد في كثير من الغابات الموجودة في الساحل الغربي لأمريكا الشمالية الكثير من الأشجار التي تأكل الأسماك ومن أبرزهم سمك السالمون.

والجدير بالذكر أنه حين القول بأن الأشجار تأكل سمك السالمون فهذا لا يعني أن هذه الأشجار أصبح لها فم وأسنان وأصبحت تتناول السمك، بل معنى هذا الكلام أن هذه الأشجار تتغذى على الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجها الأسماك.

توفر أسماك السلمون عناصر غذائية تستفيد منها الغابات المطرية الساحلية.

من المؤكد أن أسماك السالمون تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين، هذا العنصر الهام الذي تحتاجه الكثير من الأشجار بشدة، ومن هنا تتغذى الأشجار على بقايا أسماك السالمون الغنية بكمية كبيرة من النيتروجين.

وضح الكثير من علماء دراسة البيئة أن الأشجار تتغذى على بقايا الأسماك المتروكة على ضفاف الأنهار والبحار، حيث أنه بعد أن تتحلل بقايا السالمون وتندمج في التربة فإن الأشجار تبدأ في امتصاص هذا التحلل الموجود في التربة.

يمكن توضيح أن عنصر النيتروجين الذي يعتبر موجود بكثرة في أسماك السالمون، يتباين في كثير من الأحيان، حيث يمكن أن نلاحظ أن ذرات النيتروجين هذه تحتوي على نسبة عالية من النيترونات، وبهذا يكون هذا العنصر غير مستقر.

إقرأ أيضًا: سبعة طرق حديثة صديقة للبيئة لدفن الموتى

تحمل دببة الغريزلي والدببة السوداء مئات الكيلوغرامات من أسماك السلمون وتنقلها إلى الغابات.

مما لا شك فيه أن أغلب عناصر النتروجين الموجودة في العالم تكون عبارة عن نتروجين خفيف، في حين أن أسماك السلمون تحتوي على كمية عالية من النتروجين، لهذا السبب تجدها تعيش في المحيط، لكي تستطيع أن توفر المزيد من النتروجين مقارنة بمعيشتها بالقرب من اليابسة.

يمكن توضيح أن أسماك السالمون تعتبر من الأسماك المفترسة، ومن هنا تجد أنها تأخذ مكان مرتفع في السلسلة الغذائية، ونظرًا لأنها تقع في مكان مرتفع من السلسلة الغذائية إذن فهي تحتوي على نسبة عالية جدًا من النيتروجين.

أثبتت الأبحاث والدراسات التي تمت في أواخر التسعينات من القرن الماضي أن الأشجار التي تتغذى على بقايا السالمون تحتوي بداخلها على نسبة كبيرة من النيتروجين، ومن هنا تم اكتشاف أن هذه الأشجار تعتمد بشكل أساسي على أسماك السالمون لتأمين عناصرها الغذائية الأساسية التي تحتاجها.

كما تم توضيح أن حلقات الأشجار المتغذية على أسماك السالمون تعتبر أعرض من حلقات الأشجار العادية، وهذا يدل على أنها تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق