الطب والصحة

ما تفسير ظهور ورم خلف الرقبة مؤلم

ورم خلف الرقبة مؤلم

قد يحدث في بعض الأوقات أن يصاب الشخص ب ورم خلف الرقبة مؤلم وقد يشك في أسباب حدوث ذلك مما يعتبر مقلق بالنسبة للشخص ويستدعي استشارة الطبيب لمحاولة تفسير وجوده.

أنواع تورم الرقبة

يمكن ان يختلف ظهور ورم خلف الرقبة مؤلم عند الشخص فقد يكون على شكل كتل صلبة يمكن لمسها والإحساس بتواجدها عن لمس الجلد من الخارج ويمكن أيضًا أن تكون هذه الكتل أو الورم طري ولين ومتحرك من مكان لآخر.

ويمكن أيضًا أن تشعر بها خارجيًا مثل حب الشباب الذي يتواجد على البشرة ويمكن أيضًا أن تكون هذه الأورام من الداخل وغير ملموسة خارجيًا بشكل كافي.

تحديد مكان الكتلة المتورمة في الرقبة يمكن أن يساعد الأطباء كثيرًا في فحصها والتعرف على الأسباب الرئيسية التي أدت إلى وجود تكتلات في الرقبة خصوصًا إن كان ورم خلف الرقبة مؤلم.

ولكن في بعض الأحيان قد يصعب اكتشاف الورم ولذلك يلجأ الطبيب إلى الكثير من الفحوصات والتحاليل للتعرف على التشخيص المناسب لحالة المريض ويرجع ذلك إلى أن الرقبة تحتوي على الكثير من الغدد والأنسجة التي يصعب معها الاكتشاف لسبب الورم بسهولة.

ولذلك سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع مختلفون تفسير ظهور ورم خلف الرقبة مؤلم وطرق العلاج الممكنة وذلك في السطور القادمة.

إقرأ أيضًا: نزول دم الدورة أثناء العلاقة الزوجية ومتى يكون خطيرًا

الأسباب المؤدية لتورم الرقبة

هناك عدة أمور يمكن أن تزيد من خطر ظهور ورم خلف الرقبة مؤلم قد تكون راجعة إلى خلل في الغدد أو حدوث اضطراب من ناحية الهرمونات مما يؤدي لذلك وسوف نوضح هذه الأمور تفصيلاً من خلال الآتي:

تضخم الغدة الليمفاوية

يمكن أن يظهر تضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة بعدة مناطق متفرقة أو قد يحدث التهاب بمكان قريب من الغدد الليمفاوية مما يؤدي إلى التهاب في الغدة الليمفاوية نفسها.

يمكن أن يكون توم الغدة الدرقية ناتج عن محاولة الجسم مكافحة عدوى معينة أو مكافحة فيروس يهاجم الجسم وقد يظهر ذلك عندما يعاني الجسم من ضعف في جهاز المناعة أو وجود سرطان.

عندما تتورم الغدد الليمفاوية فيمكن أن يكون ذلك مصحوب ببعض الآثار الجانبية الناتجة عن التورم ولذلك عليك التوجه إلى الطبيب للتعرف على التشخيص الصحيح.

تضخم الغدة الدرقية

يمكن أن يصاب الشخص بورم في الغدة الدرقية مما ينتج عنه تضخم في منطقة أسفل الرقبة بالإضافة إلى بعض الأعراض المتنوعة مثل ضيق التنفس وصعوبة البلع.

ومن الجدير بالذكر أن تضخم الغدة الدرقية قد يسبب العديد من المشكلات الصحية بالنسبة للشخص نظرًا لأنها المتحكم الرئيسي في الكثير من الهرمونات في الجسم.

تورم جارات الغدة الدرقية

جارات الغدة الدرقية هي جزء من أجزاء الغدة الدرقية وتقع هذه الغدة إلى جانب القصبة الهوائية ودور هذه الغدد تنظيم معدل الكالسيوم في جسم الإنسان إضافة إلى بعض المهام الهامة المتعلقة بها بشكل عام.

وجود التهاب في الغدد اللعابية

التهاب الغدد اللعابية هي عبارة عن عدوى بيكتيرية من الممكن أن تظهر في الفم ويؤدي ذلك إلى التهاب القناة اللعابية ويظهر ذلك في شكل تورم يوجد في الرقبة من الأسفل.

وقد يحدث هذا الالتهاب نتيجة لإصابة الشخص ببعض الأمراض مثل النكاف وقلة تنظيف الفم بالشكل الكافي بالإضافة إلى سوء التغذية.

وجود كيس دهني في منطقة الرقبة

الأكياس الدهنية تعتبر أحد المشاكل السهلة التي لا تستدعي القلق الكبير لكنها تكون نادرة الحدوث في منطقة الرقبة تحديدًا ولذلك عند اكتشاف أي أكياس دهنية في منطقة الرقبة عليك التوجه إلى الطبيب للتعرف على الأسباب المؤدية لذلك فقد ينطوي هذا الأمر على حدوث ورم خبيث أو ورم حميد في الرقبة.

التهاب الضفيرة العضدية

الضفيرة العضدية هي الأعصاب التي تتواجد في الرقبة والتي تكون متصلة بشكل مباشر بعضلات الكتف وتساعد هذه الضفائر في تغذية الكتف والزراعين بالشعور والحركة اللازمة.

ويمكن أن يحدث التهاب بمنطقة الضفيرة العضدية ناتج عن الإصابة بفيروسات أو نتيجة لحدوث اضطراب في المناعة وقد يظهر ذلك في شكل تورم في الرقبة بشكل عام أو ظهور ورم خلف الرقبة مؤلم.

علاج الورم الخبيث في الرقبة

يعتمد علاج أورام الرقبة على نوع الورم والتشخيص والأسباب التي أدت إلى ظهور ورم خلف الرقبة مؤلم وما يحدد ذلك بدقة هو الطبيب المختص فعندما يصل إلى التشخيص السليم بأنه ورم خبيث فقد يلجأ إلى بعض العلاجات الهامة التي سنوضحها من خلال الآتي:

أولا: العلاج الجراحي

يمكن ان يلجأ الطبيب في حالة الأورام الخبيثة إلى محاولة السيطرة على الورم وتقليل حجمه من خلال استئصاله وذلك عن طريق استعمال أشعة الليزر وسيؤدي ذلك إلى تدمير الأغشية المحيطة بالرقبة وإذا كان الورم منتشر فقد يلجأ الطبيب إلى تدمير جزء من الغدد الليمفاوية لمحاولة السيطرة على الورم.

يمكن أن ينتج عن هذه العملية الكثير من المضاعفات مثل فقدان الصوت أو خلل في النطق أو صعوبة عند محاولة البلع.

ثانيًا: العلاج من خلال الأشعة

يمكن أن يلجأ الطبيب المعالج إلى استعمال الأشعة السينية لما لها من قدرة على قتل الخلايا السرطانية وقد ينتج عن ذلك بعض الآثار الجانبية التي من بينها مشاكل في البلع أو عدم الرغبة في تناول الطعام أو احمرار في الجلد أو التهاب في الفم وغيرها.

ثالثًا: العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي عبارة عن أدوية مكونة من مواد كميائية قد تساهم في إيقاف الخلايا السرطانية ومنعها من النمو ولكن يمكن أن يؤثر ذلك على الجسم بشكل سلبي ويؤدي إلى بعض الأعراض الأخرى مثل الإرهاق بالإضافة إلى تساقط الشعر والشعور بقلة الرغبة في تناول الطعام وغيرها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق