الطب والصحة

ما هي انواع رمد العين وعلاجه ؟

انواع رمد العين وعلاجه

الكثير من الناس يتساءلون عن انواع رمد العين وعلاجه حتى يتعرفوا على الأعراض التي يعانون منها ومن ثم تحديد العلاج المناسب للحالة وذلك لأنه يوجد العديد من أنواع الرمد.

ما هي أنواع رمد العين؟

رمد العين يوجد منه أنواع متعددة ومختلفة، وذكر في موقع مختلفون بعض المعلومات عن كل نوع من أنواع الرمد، وأنواع الرمد عبارة عن الآتي:

رمد العين الفيروسي

يعتبر نوع رمد العين الفيروسي من أكثر أنواع الرمد انتشاراً في مجتمعنا، من أكثر الأسباب المسببة للإصابة برمد العين الفيروسي هو الفيروسات الغدانية التي تتصف بأشد الفيروسات في العدوى، وفيما يلي سوف نتعرف على طرق الإصابة بالرمد الفيروسي وعلى أعراضه.

  • ينتقل رمد العين الفيروسي من خلال الرذاذ الناتج عن الجهاز التنفسي واصطدامه في العين.
  • تنتقل عدوى الرمد الفيروسي من خلال العطس والسعال، ولمس العين بعدها بالأيدي.
  • تنتقل عدوى الرمد الفيروسي من خلال أدوار البرد والأنفلونزا ولمس العين بعدها بالأيدي.
  • من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب برمد العين الفيروسي احمرار العينين، حكة في العينين، وخروج إفرازات مائية كثيرة من العين.
  • إذا ترك الإنسان التهاب العينين بدون علاج فمن الممكن أن يتم شفاؤه دون التدخل وذلك خلال فترة قصيرة.
  • يجب الذهاب إلى الطبيب حيث يقوم بتشخيص الحالة ومن ثم يوصف بالعلاج السليم وعادة ما يكون قطرات للعين.
  • يوجد بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها بعض الناس وهي استخدام قطرات المضاد الحيوي في حالات الإصابة برمد العين الفيروسي التي لم تعطي أي نتيجة في مثل هذه الحالة.

إقرأ أيضًا: ماهي الفواكه التي تسبب الغازات للرضيع والأطعمة الأخرى؟

رمد العين البكتيري

يوجد العديد من انواع رمد العين وعلاجه، ويظهر من الاسم أن نوع رمد العين البكتيري يأتي نتيجة الإصابة البكتيرية، وفيما يلي سوف نتعرف على بعض المعلومات عن رمد العين البكتيري.

  • عند الإصابة برمد العين البكتيري تتأثر العين بشكل سريع مما ينتج عنه إفراز العين بعض السوائل التي تتميز بسمكها ولها عدة ألوان وهي الأصفر والأخضر والأبيض.
  • في حالة عدم علاج حالة رمد العين البكتيري فإنه يتم الشفاء منها طبيعياً دون أي تدخل، وذلك بعد مرور أسبوع أو أسبوعين.
  • في حالة إذا كانت الحالة تعاني من التهاب شديد بسبب ضعف المناعة فإن الطبيب يصف بعض القطرات من المضادات الحيوية.
  • من الأسباب النادرة التي تتسبب في الإصابة برمد العين هو أن يكون الشخص مصاباً بمرض جنسي مثل مرض السيلان فهذا المرض يتسبب في إصابة الإنسان برمد العين البكتيري.

رمد العين التحسسي

تحدث الإصابة برمد العين التحسسي نتيجة ملامسة العين لأي من المواد التي تسبب الحساسية، وبعد الملامسة يفرز الجسم مادة الهيستامين التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية للعين ويحدث أيضاً تهيج في النهايات العصبية للعين، وينتج عن ذلك إفراز العين للكثير من الدموع.

عند ذهاب الأشخاص المصابين برمد العين التحسسي للطبيب فإنه ينصح بالدواء المناسب للحالة، فيمكن علاج حالة رمد العين التحسسي من خلال استخدام مضادات الهيستامين، الكوتيزون ويمكن العلاج منه باستخدام مثبتات الخلايا البدينة.

أنواع رمد العين التحسسي

الرمد الجلدي التلامسي

ويحدث هذا النوع من الرمد التحسسي نتيجة استعمال مستحضرات التجميل، واستعمال قطرات العين واستعمال العديد من المواد الكيميائية الأخرى.

الرمد التحسسي الموسمي

هذا النوع من أنواع الرمد تحدث في فصول الصيف والربيع وذلك بسبب انتشار حبوب اللقاح في هذا الوقت.

الرمد الدائم

ينتج الرمد الدائم من خلال تعرض العين للأتربة المنزلية حيث أن هذه الأتربة مليئة بالكائنات الدقيقة المسببة للرمد الدائم.

الرمد الحليمي العملاق

ينتج هذا النوع من أنواع الرمد نتيجة استخدام العدسات اللاصقة وعدم الاهتمام بنظافتها وتعقيمها.

رمد العين الوليدي

سمي الرمد الوليدي بهذا الاسم أنه يحدث في الشهر الأول بعد الولادة، ومن أسباب الرمد الوليدي هي إصابة ملتحمة العين بالالتهاب البكتيري والفيروسي.

يعتبر نوع رمد العين الوليدي من أكثر الأنواع خطورة حيث أنه من الممكن أن يتسبب في الإصابة بالعمى، فنجد أن المضاعفات تبدأ في الظهور وتتدرج حتى تصل إلى مضاعفات خطيرة.

يوجد نوعان من أنواع الرمد الوليدي وهما:

الرمد الإنتاني الوليدي والذي ينتج من البكتيريا والفيروسات، ويشكل هذا النوع خطورة على حياة الطفل حيث أنه من الممكن أن ينتقل له مما يؤدي إلى حدوث تسمم في الدم وإنتان.

الرمد الغير الإنتاني ويحدث هذا النوع نتيجة استخدام نترات الفضة في الحماية من انتقال العدوى منا يتسبب في الإصابة بالرمد التحسسي أو الرمد الكيميائي.

علاج أنواع رمد العين الناتجة عن العدوى الفيروسية

يختلف علاج رمد العين على حسب السبب الأساسي في الإصابة بهذا الرمد، ولذلك يجب عند الإصابة برمد العين الذهاب إلى الطبيب وشرح له أدق التفاصيل عن الحالة حتى يتم وصفه للعلاج الصحيح، وفيما يلي سوف نتعرف على طريقة العلاج للعدوى الفيروسية المسببة للإصابة برمد العين.

هذه العدوى تأتي نتيجة ظهور أدوار البرد والأنفلونزا يتم معالجتها عن طريق شرب المشروبات الساخنة والراحة التامة.

علاج أنواع رمد العين الناتجة عن العدوى البكتيرية

تنتقل هذه العدوى عن طريق الأمراض الجنسية أو من خلال طرق العدوى الأخرى والتي تتسبب في التهاب العين، ويمكن علاج هذه الحالة بتناول بعض المضادات الحيوية سواء مراهم أو حبوب أو قطرات.

علاج أنواع رمد العين الناتجة عن المهيجات

تتعدد انواع رمد العين وعلاجه وعند النظر إلى علاج رمد العين الناتج عن المهيجات مثل الغبار والأتربة والكلور وغيرها فنجد أنه علاج بسيط وسهل فهو عن طريق غسل العين بالماء لمدة تصل إلى الخمس دقائق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق