منوعات

عمادة التعليم الالكتروني في جامعة الدمام عن بعد

جامعة الدمام عن بعد

أعلنت عمادة التعليم الإلكتروني عن قبول طلب التعليم في جامعة الدمام عن بعد، ويكون هذا في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها جميع سكان العالم، فيكون التعليم عن بعد هو الأفضل.

نبذة عن موقع جامعة الدمام

تكون جامعة الدمام هي جامعة الملك عبد الرحمن بن فيصل وتأسست في عام ألف وتسعمائة وخمسة وسبعين وهي من أكبر الجامعات الحكومية، ويكون موقعها في شمال حي الراكة ويكون هذا الحي يقع في واجهة الخليج العربي، وأيضًا على الطريق الساحلي وهو يربط بين مدينة الدمام ومدينة الخبر أيضًا.

ما هو التعليم عن بعد

يكون التعليم عن بعد هو تحويل الشكل المتعارف عليه وهو تواجد كلاً من الطلاب والمعلمين والكُتب التي تحتوي على المنهج الدراسي في بيئة ومحيط واحد، وتجميع كل هذا لكن في بيئات جغرافية مختلفة وتلقي العلم دون التقارب الاجتماعي .

التعلم عن بعد يكون محتفظ بجميع خواص التعليم العادية بالإضافة إلى الاهتمام بالتطور التكنولوجي، ويكون الهدف منها التحدي الكامل للظروف التي تواجه البلاد، كما يساعد التعليم عن بعد على مساعدة الطلاب في مواجهة الأمور التي تعيق العملية التعليمية بالشكل الطبيعي.

بدايات التعليم عن بعد

في نهاية السبعينات تم استعمال التعليم عن بعد وأول من طبق هذا النظام داخل جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وأيضًا في الجامعات الأوروبية، وتم ممارسة التعليم عن بعد من خلال إرسال الكتب الدراسية والمناهج عن طريق البريد، كما تم الاستعانة بالشرائط الفيديو التي تحتوي على شرح المناهج وأيضًا شرائط التسجيل الصوتية.

كما قام الطلاب بالتعامل بالمثل وتقديم الواجبات الدراسية المطلوبة منهم بنفس الطريقة وهي التسجيلات الصوتية والفيديو وإرسالها للمعلم عن طريق البريد، بعد مرور العام الدراسي يتم تحديد موعد يتناسب مع المعلم والطالب لإجراء اختبار ورقي نهائي يتم من خلاله تحديد العلامات الدراسية التي يحصل عليها الطالب.

إقرأ أيضًا: كلية التقنية بالجوف القبول والتسجيل للعام التدريبي 1440/1441

مراحل تطور التعليم عن بعد

عند الوصول إلى الثمانينيات تم تطوير التعليم عن بعد وكان هذا من خلال إتاحة الفرصة في التقاء الطلاب بالمعلمين من خلال محطات الإذاعة وشاشات التلفاز، أما عند ظهور تقنية الإنترنت فصار التعليم عن بعد أسهل وأيسر وتميز باحتوائه على الكثير من المتعة والتشويق.

تم التواصل بين هيئة التدريس والطلاب عن طريق عنوان البريد الإلكتروني الذي يملكه كل شخص يستخدم التقنيات الحديثة، وبعد ذلك تم فتح مواقع مخصصة لهذا الغرض ويكون الهدف منها توصيل المواد العلمية إلى جميع الطلاب في المنزل وفي أي موقع جغرافي.

بالإضافة إلى ذلك تم فتح باب إقامة مناقشة بين الطالب وهيئة التدريس في الأوقات التي يتم تنسيقها من الطرفين، وبذلك صارت المعلومات أكثر قيمة وتخترق العقل في وقت قليل وهذا زاد من سرعة استيعاب الطلاب للمواد الدراسية المختلفة.

معلومات عن فتح باب قبول طلبات التعلم عن بعد

موقع مختلفون يحرص على تقديم تطورات الوضع التعليمي في الكثير من دول الوطن العربي، كما أنه سوف يقوم بعرض المعلومات عن إعلان عمادة التعليم الإلكتروني بفتح باب القبول لطلبات التعليم في جامعة الدمام عن بعد للعام الحالي 2020.

قامت جامعة الملك فيصل بالإعلان عن فتح باب قبول طلبات الطالبات والطلبة الراغبين في التعليم عن بعد داخل الدمام، فقد أشار الدكتور عبدالله آل مريح وهو عميد التسجيل وقبول الطلبات إلى أن تم فتح البوابات الإلكترونية التي يتم من خلالها التعرف على الأوراق وشروط القبول.

طريقة التقديم لطلب التعلم بجامعة الدمام

يمكن أن يحصل جميع الطلبة والطالبات على فرصة التعليم داخل جامعة الدمام عن بعد من خلال بعض الخطوات التالية:

  • يتم الدخول على موقع الجامعة الرسمي لاكتمال طلب الالتحاق بالعام الدراسي الجديد.
  • يقوم الطالب أو الطالبة بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور التي يمتلكها الطالب، وهذه الخطوة هامة لتسجيل الدخول على موقع الجامعة الرسمي.
  • يتم بعد ذلك ظهور أيقونة تحقق من حالة الطالب وعند الضغط عليها سوف تظهر صفحة بها بعض البيانات التي تتعلق بالطالب.
  • بعد ذلك يتم طباعة الشعار للطالب وتلك الطباعة تكون لها مواعيد فلا يجب على الطالب أن يتأخر عن الساعة الثانية عشر ظهرًا.

ما هي أهم مميزات التعليم عن بعد

  • يكون التعليم عن بعد يساعد في التغلب على أزمة النقص في عدد المدرسين المدربين على العملية التعليمية الحديثة.
  • يكون التعليم عن بعد يساعد الطالب على التمكن من فهم المعلومة بشكل أفضل.
  • يتمكن الطالب من الحفاظ على العمل الذي يشغله بجانب الدراسة التي يتلقاها من بعد.
  • يعمل التعليم عن بعد على تقليل العبء على الفصول التعليمية، كما أن هذا يساهم بشكل كبير في حل أزمة التسرب التعليمي.
  • من خلال التعليم عن بعد يتم التغلب على النقص في الموارد المادية التي تقلل من فرص التعليم السليم.
  • يعمل التعليم عن بعد على تقييم الطالب بالطريقة الصحيحة، فلا يجد الطالب جدوى من الغش واستعمال الطرق الملتوية.
  • كما أن التعليم عن بعد يتميز بأنه يمكن الطالب من تلقي العلم دون الوقوف أمام العراقيل التي تعيق مسيرة حياته التعليمية.
  • التعليم عن بعد يساهم في اكتشاف مهارات وإبداعات لا يتمكن الطالب من اكتشافها.
  • يعمل التعليم عن بعد على رفع المستوى الثقافي والعلمي في المجتمع، كما أنه يحقق نسب عالية من النجاح ويزيد من مدارك الطالب الحسية والمهارية.
  • يحقق التعليم عن بعد توفير المصادر التعليمية المتنوعة والتي تقوم بإلغاء الفروق الموجودة بين أفراد هيئة التدريس.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق