الحمل والولادةالطب والصحة

أفضل طرق علاج هواء الرحم واسباب الاصابة

أفضل طرق علاج هواء الرحم

هل تعاني من غازات الرحم فيجب التعرف على أفضل طرق علاج هواء الرحم، حيث أنها من المشاكل التي تعاني منها الكثير من السيدات المتزوجات، وهذا الأمر يضعهم في مواقف محرجة.

ماذا يعني مصطلح غازات الرحم

تكون غازات الرحم أو هواء الرحم عبارة عن احتباس مقدار من الهواء داخل المهبل، وبعد احتباس هذا الهواء بفترة يخرج من فتحة قناة المهبل على هيئة غازات، والجدير بالذكر أن هذا الأمر يكون مصدر الازعاج للكثير من السيدات اللاتي تعانين من هذا الأمر حيث أنه يصدر صوت شبيه لخروج الغازات من فتحة الشرج ولا تتمكن السيدة من التحكم فيه.

يتم البحث دومًا عن أفضل طرق علاج هواء الرحم حتى يتم القضاء على هذه الظاهرة المحرجة، على الرغم من أنها لا يشترط أن تكون علامة مرضية بل تكون في الغالب ظاهرة طبيعية تحدث لعدد من السيدات، وفي الغالب تكون تلك الظاهرة مصاحبة لممارسة التمارين الرياضية أو أثناء ممارسة الجماع، كما أنها تكون من العلامات الواضحة أثناء الدورة الشهرية.

موقع مختلفون يحرص على تقديم العناية الكاملة إلى السيدات المتواجدات في جميع أنحاء العالم من خلال المقالات الهادفة التي تضم بين طياتها الكثير من المعلومات التي تتعلق بالمجال الطبي وكذلك المجالات المختلفة التي تشغلها وعلى رأسهم تقديم أفضل طرق علاج هواء الرحم .

ما هي أسباب هواء الرحم

وجود ضعف في عضلات الحوض

تشير بعض الدراسات العلمية إلى أن غازات الرحم قد تكون واحدة من أعراض ضعف عضلات الحوض، على الرغم من أنها ليست العرض الوحيد والمؤكد على إصابة الحوض.

ممارسة العلاقة الحميمية

يكون الجماع من العوامل الرئيسية في الإصابة بغازات الرحم، حيث أن عملية إيلاج العضو الذكري أثناء الجماع يكون سبب هام في ظاهرة غازات المهبل المزعجة، ويكون السبب في هذا راجع إلى ضعف عضلات المهبل أثناء نشوة المرأة ويخرج منها هذه الغازات بالصوت المشابه لغازات المستقيم.

الولادات الطبيعية المتكررة

تشير الدراسات الأخيرة التي أُجرييت على عدد كبير من السيدات الإيرانيات إلى أن الولادة الطبيعية تكون من العوامل المسببة للإصابة بظاهرة خروج الغازات من الرحم عن طريق فتحة المهبل، والسبب في هذا هو أن الولادة تؤثر على قوة عضلة الرحم وهذا يسبب تكون الغازات التي تتراكم وفي نهاية المطاف تخرج من المهبل.

الناسور المهبلي

أكدت الإحصائيات إلى أن الناسور المهبلي يلعب دور كبير وهام في التعرض لغازات الرحم، حيث يكون الناسور هو تجويف غير طبيعي يربط بين المهبل والبطن وقد يصل إلى الأعضاء الداخلية في البطن، لذا يكون من الأسباب الرئيسية في هواء الرحم، وهنا يجب البحث عن أفضل طرق علاج هواء الرحم .

أسباب أخرى

  • السلس البولي.
  • انتفاخ المهبل.
  • سلس البراز.

إقرأ أيضًا: أشهر 10 أعراض للإدمان تعرف بها المدمن بسهولة

ما هي أعراض غازات الرحم

  • خروج صوت مرتفع نتيجة اهتزاز الغازات في قناة المهبل.
  • سماع صوت خروج الهواء دون وجود أي رائحة له.
  • يظهر في أوقات معروفة وهي أثناء إقامة العلاقة الجنسية أو فور الانتهاء منها وأثناء الدورة الشهرية.
  • تكون غازات الرحم قليلة نسبياً عن الغازات التي تخرج من فتحة الشرج.

ما هي طرق علاج غازات الرحم

يجب التعرف على أفضل طرق علاج هواء الرحم، حيث توجد طرق متعددة لعلاج تلك الظاهرة التي تثير غضب السيدات ومنها التالي:

التمارين الرياضية

تكون التمارين الرياضية الخفيفة من أفضل طرق علاج هواء الرحم، فهي تظهر نتيجة فورية تلاحظها السيدات من خلال متابعة تمارين كيجل، فهي تساعد بشكل كبير في تقوية عضلات الرحم وتعتمد تلك التمارين على عمل انقباض وانبساط عضلات الرحم على فترات متساوية.

خطوات عمل تمارين كيجل

يكون من الضروري عمل هذا التمرين خمس مرات متتالية حتى يعطي نتائج جيدة، كما أن تلك التمارين لها خطوات يجب تنفيذها بدقة وعناية، فمن اللازم أن تمر فترة عشر ثواني بين انقباض الرحم وانبساطه وهذه الفترة تكون مخصصة لراحة الرحم قبل تكرار التمرين بانقباض الرحم للمرة الثانية، وتكرر تلك الخطوات كما ذكرنا خمس مرات.

تكون التمارين الرياضية هي الخيار الأفضل والحل السريع للتخلص من هذه الظاهرة المزعجة، وفي حالة عدم حدوث جدوى يكون الحل التالي هو الذهاب إلى الطبيب للتعرف على الأدوية المناسبة فإن هذا الأمر يكون له علاقة بمرض عضوي ويحتاج إلى التداوي بالعقاقير الكيميائية.

العلاج بالأدوية

في حالة عدم استجابة الجسم للتمارين الرياضية يكون العلاج بالأدوية هو أفضل طرق علاج هواء الرحم، حيث يكون هنا السبب عضوي مثل الإصابة بالناسور المهبلي فهي تحتاج إلى العقاقير الدوائية للتخلص من الغازات المهبلية المزعجة.

كما أن الطبيب يلجأ إلى استعمال المضادات الحيوية في حالة مواجهة التهاب في المنطقة التي تحيط بالناسور المهبلي وعلى الأغلب تكون السيدة في حالة عدم الاستجابة تحتاج إلى إجراء عملية جراحية للناسور، فمن المؤكد أن يكون متصل بالأمعاء ويكون هذا سبب في خروج الهواء من الرحم.

العمليات الجراحية

من خلال الأشعات والتحاليل يتمكن الطبيب من التعرف على الطريقة المناسبة في علاج غازات الرحم، فإذا تبين أ المراة تعاني من الناسور المهبلي وهو متصل بالأمعاء الداخلية في البطن كما ذكرنا من قبل، وحينها تكون العمليات الجراحية أفضل طرق علاج هواء الرحم حتى لا تتعرض السيدة إلى مضاعفات هذا الناسور.

في الغالب تكون تلك السيدة تعاني من خروج غازات الأمعاء عن طريق المهبل بدلاً من فتحة الشرج وهذا مسارها الطبيعي، وإذا تبين هذا الأمر تكون السيدة حينها معرضة لمضاعفات والكثير من المخاطر الصحية.  

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق