الطب والصحة

هواء الرحم طرق علاجه وأسبابه

هواء الرحم طرق علاجه وأسبابه

نجد العديد من السيدات يتساءلون عن هواء الرحم طرق علاجه وأسبابه، فقد يكون هذا الأمر أحد الأمور التي تصيبهم بالقلق الشديد، فهو عبارة عن خروج الغازات من خلال فتحة المهبل.

ما هي ظاهرة هواء الرحم طرق علاجه وأسبابه

أن هواء الرحم هو عبارة عن خروج الغازات من الرحم عند القيام بممارسة العلاقة الحميمة، وقد يكون هذا سبب في شعور الكثير من السيدات بقلق وحرج شديد، والسبب وراء حدوث هذا هو وجود انتفاخ بالبطن المهبلي.

كما أن هواء الرحم دائمًا ما يخرج من فتحة المهبل ويصاحبه صوت أشبه إلى صوت خروج الغازات من فتحة الشرج لحد كبير، ولكنه لا يصاحبه خروج روائح كريهة، ويعد هذا الأمر طبيعي ولا داعي للقلق منه على الإطلاق، وسوف يقوم موقع مختلفون بإلقاء الضوء على ظاهرة هواء الرحم طرق علاجه وأسبابه.

ما هي أسباب مشكلة هواء الرحم

هناك العديد من الأسباب وراء حدوث ظاهرة هواء الرحم، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

هواء الأمعاء

أن هواء الأمعاء عبارة عن الغازات التي تنتج عن طريق الأمعاء، وهي التي تكون سبب في حدوث انتفاخات بالبطن، وتبدأ هذه الانتفاخات تنتقل إلى عنق الرحم من خلال الأمعاء، لتمر بقناة المهبل، التي تصل في النهاية إلى القناة الهضمية.

الدورة الشهرية

فترة الدورة الشهرية تعتبر من الفترات المسبب لهواء الرحم، فعند نزول دم الدورة الشهرية، يبدأ الهواء في الدخول إلى عنق الرحم، الذي يكون أكثر اتساعًا خلال هذه الفترة عن أي وقت آخر.

وقت الجماع

أن وقت الجماع أيضًا يعد من أكثر المسببات في حدوث هواء الرحم، ففي هذه الأثناء يكون الرحم مفتوح، وعند دخول القضيب للمهبل يبدأ الهواء في التسلل معه إلى الرحم.

ممارسة التمارين الرياضية

عند القيام بممارسة التمارين الرياضية، يكون متاح أن يتم دخول الهواء إلى الرحم من خلال فتحة المهبل، ومن أكثر التمارين المسببة لهذا، هي التمارين التي تحتاج لفتح القدمين، وعودة غلقها مرة أخرى عدة مرات.

الدش المهبلي

أن القيام باستعمال الدش المهبلي بشكل مستمر ومتكرر يكون السبب في دخول الهواء إلى الرحم، كما أن الجلوس في حوض الاستحمام لفترات طويلة والقيام بالاستحمام باستمرار يكون هذا أيضًا من ضمن دخول الهواء إلى الرحم.

الولادة الطبيعية

أن الولادة الطبيعية من أهم الأسباب المؤدية لحدوث انتفاخ البطن المهبلي، وهذا يرجع إلى أن الرحم وقت الولادة يكون مفتوح جدًا.

ولكن كل هذه الأمور السابقة لا تسبب أي قلق من أي نوع، فهي لن تصيب صحة المرأة بأي أعراض سلبية، ولا تكن سبب في تأخر الإنجاب نهائيًا.

إقرأ أيضًا: تعرف على اصعب تخصص في الطب البشري

طرق علاج مشكلة هواء الرحم

أن التعرض لهواء الرحم تعتبر من الأمور السهلة والبسيطة التي من الممكن أن يتم السيطرة عليها بسهولة بالغة، ويعد الحل المثالي للقضاء على ظاهرة هواء الرحم هو الاهتمام بتقوية عضلة الرحم.

كما أن القيام بممارسة التمارين الرياضية التي لا يتم فيها فتح القدمين عدة مرات تعتبر من أهم أمور العلاج، ويفضل أيضًا القيام بعمل مساج بمنطقة أسفل البطن ومنطقة الحوض، ويكون على شكل حركات دائرية خفيفة، ويفضل القيام بعمل هذا المساج أثناء فترة نزول الدورة الشهرية.

ومن الضروري أيضًا أن يتم عمل هذا المساج خلال فترة النفاس، حتى يستطيع الرحم أن يتخلص من الهواء الذي قد تسلل إليه أثناء الولادة، ويفضل الحرص الشديد على المشي، فهو قادر على أن يقضي على هواء الرحم.

هناك أيضًا بعض الأعشاب التي يمكنها أن تساعد على طرد هواء الرحم، ومن الضروري أن يتم تناول هذه الأعشاب وهي ساخنة خلال فترة نزول الدورة الشهرية، وأن كان السبب في حدوث هواء الرحم هو إتباع وضع معين عند القيام بممارسة العلاقة الحميمة.

فهنا يجب على هذه المرأة أن تستلقي على ظهرها لمدة دقيقتين، وتقوم برفع ساقيها بمستوى عالي، وتحرص على أن تقوم بتكرار هذه الخطوة عدة مرات حتى تستطيع أن تتخلص من هواء الرحم، كما يمكنها أن تأخذ وضع السجود لبضع دقائق، فهذا الوضع يقوم بالضغط على عضلات البطن والرحم، وبهذا يتم طرد الهواء من الرحم بطريقة آمنة.

مشروبات لطرد هواء الرحم

هناك العديد من المشروبات التي يمكنها أن تكون سبب في طرد هواء الرحم بطريقة آمنة، ومن هذه المشروبات ما يلي:

مشروب القرفة المغلية

تعتبر القرفة من أهم المشروبات التي من الضروري أن يتم تناولها خلال فترة الطمث، فهي قادرة على أن تقوم بطرد الغازات، وبالتحديد غازات البطن، بالإضافة إلى قدرتها على أن تقوم بتنظيف الرحم بصورة كبيرة.

مشروب الزنجبيل الساخن

أن الزنجبيل الساخن يعتبر من أكثر المشروبات التي يمكنها أن تخفف آلام الدورة الشهرية، كما أنه يستطيع أن يساعد في التخلص من غازات الرحم، التي يكون السبب فيها هو نزول الدورة الشهرية.

مغلي الكمون

يفضل القيام بتناول كوب من الكمون المغلي، فهو يحتوي على العديد من الفوائد، ومن أهمها قدرته الفائقة في التخلص من غازات الرحم، وأيضًا غازات البطن في وقت واحد.

عصير الليمون بالعسل الأبيض

أن تناول كوب من الليمون يمكنه أن يساعد على تنظيف الرحم والبطن في أي غازات موجودة بهم، أما بالنسبة للعسل الأبيض، فهو يعمل على تعزيز فاعلية الليمون وتعزيز فوائده العديدة أيضًا.

حبة البركة

أن القيام بتناول حبة البركة المطحونة يمكنه أن يساعد على التخلص من هواء الرحم، ويمكنه أيضًا أن يقوم بتنظيف الأمعاء والقضاء على الغازات، والقيام بإضافة الحليب الدافئ له، يمكنه أن يعزز العديد من فوائد حبة البركة، ويمكنه أن يقوم بتهدئة الأمعاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق