الطب والصحة

الفازلين لعلاج البواسير وتخفيف الألم

الفازلين لعلاج البواسير

إن البواسير من الأمراض المؤلمة جداً للإنسان، حيث أنها توجد في مكان مهم في جسم الإنسان وهو فتحة الشرج والمستقيم، وذلك يصعب على الإنسان ممارسة حياته بشكل طبيعي، فالشخص الذي يعاني من البواسير يجد صعوبة في الجلوس وصعوبة في دخول الحمام، لذلك لاحظ بعض الأشخاص يستخدمون الفازلين لعلاج البواسير.

ما معنى البواسير

عند وجود ورم في الأوردة الموجودة عند فتحة الشرج والمستقيم فهذا ما يسمى بالبواسير، وتوجد البواسير في شكلين إما أن تكون بواسير داخلية أو تكون بواسير خارجية ومن الممكن حدوث التهاب للبواسير أو حدوث حكة، فعندما تقوم الأمعاء بالحركة فمن الممكن إصابة المريض بنزيف حاد، والبواسير تعتبر من الأمراض المؤلمة والمؤثرة بالسلب على صحة الإنسان.

علاج البواسير عن طريق اتباع المريض نظام غذائي

كما ذكر في موقع مختلفون أنه يمكن التخلص من البواسير عن طريق عمل نظام في تناول الغذاء وتناول الأطعمة المفيدة الغنية بالألياف، حيث أن الأطعمة التي تحتوي على الألياف تعمل على راحة المعدة وعدم حدوث أي خلل في الجهاز الهضمي، ومن الأطعمة المعروفة بأنها غنية بالألياف:

نلاحظ أن معظم الفواكه تتميز بأنها غنية بالألياف كالبرتقال والمانجو والأناناس، وهذه الفواكه التي تحتوي على الألياف نجد أن الطبيب ينصح المريض بتناولها لأنها تعمل على علاج البواسير.

معظم الخضروات التي تحتوي على الألياف مثل البروكلي والقرنبيط والخيار، فيجب على الأشخاص الذين يعانون من البواسير تناولها أثناء الطعام لأنها تساعد أيضاً في التخلص من البواسير.

وقد اكتشف الأطباء أن شرب السوائل من أهم الطرق التي يجب على المريض الذي يعاني من البواسير أن يتبعها، لأن شرب الماء والسوائل يسهل من عملية الهضم وتعمل على الوقاية من حدوث أي نزيف أو حكة وتمنع شعور المريض بالألم المزمن الناتج عن البواسير.

وينصح أيضاً الطبيب بتناول المكسرات مثل الكاجو والفول السوداني والبندق والفستق، حيث أنها تحتوي على نسبة ألياف عالية، وتحتوي على نسبة زيوت طبيعية، مما يؤدي إلى عدم حدوث أي اضطرابات في المعدة ويعمل على سهولة علاج البواسير.

ويعتبر الأرز البني والحبوب الكاملة من أهم الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان والمفيدة أيضاً في علاج البواسير، وذلك لأنها من الأطعمة التي تتميز بسهولة هضمها ولا تسبب أي اضطرابات للمعدة، ولذلك ينصح الأطباء بتناولها لأنها تسهل من عملية علاج البواسير.

طريقة علاج البواسير باستخدام الفازلين الطبي

بعد معرفة بعض الطرق الطبيعية التي تتميز بسهولتها الفائقة والتي تعطي نتائج جيدة في علاج البواسير، فيوجد أيضاً طرق طبية متبعة وينصح الطبيب المريض الذي يعاني من البواسير باستخدامها، ومن هذه الطرق استخدام الفازلين لعلاج البواسير قبل لجوء المريض إلى إجراء عملية جراحية، وسوف نخبركم ببعض الطرق المتبعة لاستخدام الفازلين لعلاج البواسير فيما يلي:

عند قيام المريض الذي يعاني من البواسير بعمل حمام فيجب عليه أن ينظف منطقة الشرج جيداً باستخدام الماء ويقوم بتطهيرها جيداً، ثم بعد ذلك يقوم بتنشيف منطقة الشرج جيداً ويقوم بدهن الفازلين في المنطقة التي توجد فيها آلام البواسير، ويكرر الشخص المريض هذه العملية بعد كل حمام.

وقد اكتشف علماء الطب البديل أن من أهم طرق استخدام الفازلين لعلاج البواسير هي أن نضيف كمية مناسبة من زيت الزيتون على الفازلين قبل استخدامه، حيث أن زيت الزيتون له فوائد عديدة، ومن هذه الفوائد أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم ويعمل كمضاد للبكتريا ويزيد من نشاط الدورة الدموية، مما يعطي نتائج سريعة في علاج البواسير.

ينصح الطبيب المريض الذي يعاني من البواسير أن يقوم باتباع نظام غذائي صحي وأن يكثر من شرب الماء والسوائل لأن هذه الطريقة من أكثر الطرق المؤثرة على المعدة مما تسهل علاج البواسير والتخلص من آلامها.

إن الفازلين يحتوي على مادة هامة جداً تسمي بمادة الهلام، هذه المادة مفيدة جداً بالنسبة للمرضى الذين يعانون من البواسير، حيث أن هذه المادة تعمل على منع تورم الأوردة الموجودة عند فتحة الشرج وتخلص المريض من الالتهابات الموجودة في فتحة الشرج.

إن استخدام الفازلين لعلاج البواسير من أحسن الطرق للتخلص من آلام البواسير، حيث أن الفازلين يقوم بعمل طبقة عازلة على الجلد تمنع هذه الطبقة من تكوين البكتيريا الضارة على الجلد، وهذه البكتريا تسبب حدوث ورم في الأوردة الموجودة عند الشرج وتتسبب في معاناة المريض من الالتهابات التي تصيب منطقة الشرج.

إقرأ أيضًا: طريقة استخدام حبوب منع الحمل contracept

طرق الوقاية من البواسير

لابد على الإنسان أن يأخذ الاحتياطات اللازمة، حتى يتجنب الإصابة بالبواسير، وسوف نعرض بعض الاحتياطات للوقاية من الإصابة بالبواسير وفيما يلي:

يجب على الإنسان استخدام الماء الدافئ باستمرار وذلك بأن نملئ حوض الاستحمام بالماء الدافئ ونجلس فيه بحيث أن الماء الدافئ يكون ملامس للمكان الذي توجد فيه البواسير، وذلك لأن استخدام الماء الدافئ يعمل على تهدئة الألم المزمن الذي يعاني منه الشخص المريض.

ومن الممكن أن نتخلص من الآلام الناتجة عن البواسير عن طريق الجلوس ورفع القدمين إلى أعلى مدة لا تقل عن نصف ساعة، فإن ذلك يعمل على شعور الشخص المريض بالاسترخاء ويعمل أيضاً على تنظيم الدورة الدموية الخاصة بالمؤخرة مما يساهم في تقليل الألم المزمن الناتج عن البواسير.

ينصح الأطباء بعدم الجلوس لمدة طويلة، حيث يجب على الإنسان ممارسة رياضة المشي من نصف ساعة إلى ساعة يومياً لأن هذا يعمل على تحريك المعدة ويمنع ظهور أي اضرابات فيها مما يؤدي إلى عدم حدوث الإمساك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق