الأوراق الحكومية

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة برقم الهوية

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة

هناك العديد من الوافدين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية يبحثون عن كيفية التأكد من صلاحية الإقامة برقم الهوية، وهذا كي لا يتعرضون للعقوبات الراضعة التي فرضتها الحكومة السعودية على من يتهاون في هذا الأمر.

عقوبات عدم تجديد الإقامة

أن العقوبات الصارمة التي فرضتها وزارة الداخلية السعودية على كل من يخالف القانون، كانت هي السبب وراء بحث الكثيرين عن كيفية التأكد من صلاحية الإقامة، وهذا حتى يتمكنون من تجديد الإقامة فور انتهائها، وهذا حتى لا يتعرضون لهذه العقوبات، التي من الممكن أن تصل لترحيل الشخص المخالف إلى بلاده وعدم السماح له بدخول المملكة مرة أخرى.

هذا بالإضافة من وجود بعض الحالات المخالفة التي قد تصل عقوبتها إلى السجن،ولهذا يقوم موقع مختلفون بمساعدة هؤلاء الأشخاص على معرفة كيفية التأكد من صلاحية الإقامة برقم الهوية، ومعرفة أيضًا كافة الخطوات التي يجب أن يقوم بها المستعلم للوصول إلى كافة المعلومات والخطوات التي يحتاج إليها.

هذا بالإضافة إلى توفيره لشرح وافي عن معنى صلاحية الإقامة، وأيضًا معرفة الجهات المختصة بتجديدها لكافة الوافدين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية، ويقوموا بتجديد الإقامة بالوقت المحدد لها، قبل تعرضهم للمسألة القانونية وتطبيق عليهم هذه العقوبات الراضعة.

ولمعرفة معنى صلاحية الإقامة، فهي تطلق على الفترة الزمنية المسموح لكل وافد أو مقيم أن يقضيها بالمملكة العربية السعودية، وهذه الفترة تكون موثقة بأوراق رسمية لها موعد بداية وموعد انتهاء، ولكن من الضروري أن يقوم الوافد بتجديدها لمرة أخرى قبل بدء موعد انتهائها إذا كان يرغب في هذا، وقد يتم هذا من خلال المديرية العامة للجوازات، والتي تتبع وزارة الداخلية السعودية.

وقد اهتمت المديرية العامة للجوازات ووزارة الداخلية السعودية أن تساعد على تيسير الأمر بالنسبة للوافدين والمقيمين بالمملكة، ولهذا فأصبح من الممكن أن يستعلم الوافد عن صلاحية الإقامة بطريقة إلكترونية، وهذا من خلال موقع أبشر الإلكتروني خلال ثواني معدودة وبسهولة فائقة، وهذا قد يوفر عليهم بذل الكثير من الجهد وضياع الوقت.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر ابشر

من الممكن أن يقوم الوافد أو المقيم أن يستعلم عن صلاحية الإقامة من خلال بعض الخطوات البسيطة، وهذه الخطوات هي:

  • القيام بزيارة موقع أبشر من خلال الرابط الرسمي له.
  • من بعدها يتم تسجيل الاسم وكلمة المرور بالإضافة إلى كود التحقيق.
  • ثم عليك أن تقوم بالضغط على أبشر للجوازات.
  • ثم يتم اختيار خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.

إقرأ أيضًا: استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لحديثي الولادة

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة برقم الهوية

من أجل معرفة كيفية التأكد من صلاحية الإقامة برقم الهوية يجب على الوافد أو المقيم بالمملكة معرفة بعض الخطوات الهامة التي يجب أن يقوم بها، ليحصل على ما يحتاج إليه من معلومات أو بيانات بكل سهولة،  وهذه الخطوات هي:

  • في البداية يجب أن يقوم المستعلم بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لبوابة أبشر، وهذا من خلال الإنترنت، والقيام بتسجيل الدخول إليه.
  • ثم عليك أن تقوم بكتابة الرمز المرئي ورقم الهوية ورقم الهاتف الخاص بك بالخانة المحددة لكل منهم والتأكد من صحتهم.
  • عليك أن تنتظر قليلاً لحين القيام بإرسال لك كود خاص بك على هاتفك المحمول.
  • ومن بعدها عليك أن تقوم بالضغط على خدمة الأفراد.
  • من خلال قائمة الخيارات التي سوف تنسدل أمامك، عليك أن تقوم باختيار منها خدمة الجوازات.
  • وهنا يمكنك أن تعلم كيفية التأكد من صلاحية الإقامة، وهذا من خلال الضغط على التأكد من صلاحية الإقامة برقم الهوية.
  • ثم عليك أن تقوم بكتابة رقم الإقامة الخاص بك بالمكان المخصص له، والقيام من بعدها بالضغط على كلمة عرض.
  • سوف تنتظر قليلاً لحين تحميل النتيجة لك والقيام بتوضيح لك كافة المعلومات والبيانات التي تحتاج معرفتها عن رقم الإقامة.

رابط التأكد من صلاحية الإقامة برقم الهوية

دائمًا ما تهتم الحكومة السعودية ووزارة الداخلية بتيسير الأمور على جميع مواطنيها وأيضًا على جميع الوافدين والمقيمين بها، ولهذا فقد قامت وزارة الداخلية السعودية بتوفير رابط خاص للاستعلام عن صلاحية الإقامة والتأكد منها من خلال رقم الهوية، وهذا من خلال بوابة أبشر الإلكترونية.

وقد جاءت وزارة الداخلية السعودية بهذا من أجل تيسير الأمر على جميع الوافدين إليها والمقيمين بها، حتى لا يتعرض أحدهم للعقوبات المقرر في حالة مخالفة القانون، كما أن وزارة الداخلية قد قامت أيضًا بتوفير طريقة سريعة وبسيطة تساعد الوافد أو المقيم على إصدار إقامة جديدة.

فمن خلال زيارة بوابة أبشر الإلكترونية عبر الرابط الرسمي الخاص بها والقيام باختيار أبشر أفراد ومعرفة انتهاء الإقامة بالفعل، فعليه أن يقوم بتقديم طلب إصدار له إقامة جديدة، أما في حالة اكتشافه أن إقامته ما زالت سارية ولكن لفترة قصيرة، يمكنه أن يطلب تجديدها، ولكن في هذه الحالة سوف يتم ترحيل له الفترة المتبقية لإقامته الجديدة بعد تجديدها.

وتعتبر خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الهوية هي أحد الخدمات المميزة التي قدمتها وزارة الداخلية السعودية عبر بوابة أبشر الإلكترونية، فهناك العديد من الخدمات الأخرى التي قدمتها الوزارة بهدف تيسير الأمور على المواطنين وعلى الوافدين والمقيمين أيضًا، ومن هذه الخدمات ما يلي:

  • خدمة الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة.
  • خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  • خدمة الاستعلام عن التأشيرات بمختلف أنواعها.
  • خدمة الاستعلام عن موعد انتهاء جواز السفر.
  • خدمة القيام بسداد المخالفات المرورية.
  • خدمة معرفة موعد تجديد صلاحية الإقامة.
  • وأيضًا الاستعلام عن عامل وافد.

وبهذا أصبح من السهل على أي مواطن أو وافد أو مقيم أن يصل إلى ما يحتاج من معلومات أو بيانات بسهولة وسرعة بالغة، دون التوجه إلى المكاتب والمصالح الحكومة التي تتسبب في ضياع الوقت وبذل الكثير من الجهد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق