التكنولوجياكيف

كيفية عمل فيديوهات يوتيوب والربح منها

كيفية عمل فيديوهات يوتيوب

اليوتيوب هو أكبر موقع يسمح للمشتركين به بعرض محتواها من الفيديوهات سواء كانت ترفيهية او طبخ أو تناقش فكرة معينة، ولكن البعض لا يعرف كيف ينشأ ويعرض محتواه وذلك يبدأ في طرح سؤال كيفية عمل فيديوهات يوتيوب والحصول على عائد منها.

كيفية عمل فيديوهات يوتيوب والربح منها 2

كما يطرح البعض سؤال هل عمل الفيديوهات مكلف الثمن وهل يحتاج إلى إمكانيات تكنولوجية متطورة وهل من الممكن صنع فيديو بتكلفة منخفضة وأدوات بسيطة.

يبحث الكثير من الجيل الجديد على مواقع البحث لمعرفة كيفية عمل فيديوهات يوتيوب بالشكل المرجو وبالتالي قدم موقع مختلفون بتقديم الطريقة كالآتي:

كيفية عمل فيديوهات يوتيوب والربح منها 3

1. الأجهزة المطلوبة

لا يستطيع أحد ممن يقوموا بصنع الفيديوهات لأول مرة على أن يتمم هذه العملية بدون أجهزة تساعده على ذلك، ولهذا يجب وضع قيمة ومبلغ معين يكون في استطاعة الشخص حتى يستطيع الإنفاق منه وشراء الكاميرا والميكروفون ومصدر الإضاءة القوي.

ولهذا كل ما على الشخص الذي يسأل عن كيفية عمل فيديوهات يوتيوب توفير جميع الأجهزة مع ضرورة اتباع هذا الترتيب الميكروفون ثم الكاميرا ثم الإضاءة ولكن بالسعر التي يتناسب مع الحالة المادية للشخص

2. تكلفة الأجهزة المطلوبة

يجب على الشخص أن يتحرى الدقة في شراء الأدوات التي يستخدمها في صنع الفيديوهات، بمعنى أن يختار كاميرا بسيطة الاستعمال سعرها لا يكون باهظ أفضل من أن يشتري كاميرا بتكلفة أربعة ألاف ريال سعودي مع عدم استطاعته وفهمه لكيفية استعمالها مثل كاميرا من النوع دي.إس.إل.أر.

3. بدائل الأجهزة لتقليل التكلفة

بدائل حامل الكاميرا

بعض الأشخاص لديهم أفكار تغنيهم عن شراء بعض الأدوات التي يمكن أن يحل محلها أشياء من صنعهم، مثل: حامل الكاميرا أو الهاتف الثلاثي يمكن أن يستبدل بعمود طويل من الصناديق أو الكتب التي يمكن أن يوضع فوقه الكاميرا بحيث لا تؤثر على نقاء الصورة والصوت.

بدائل الكاميرا

الكاميرا يمكن أن يستبدلها بكاميرا هاتفه في حالة كان يحمل هاتف من النوع الذكي وبالتالي يتم توفير ثمن الكاميرا مع بساطة والتعود على التصوير به من خلال النقر على زر التصوير والتسجيل مع إمكانية إصدار صوت من المستخدم وضمان ظهوره في الفيديو دون الحاجة لشراء ميكروفون خارجي.

كما أن الهاتف يضمن للمستخدم حرية اصطحابه في جميع الأماكن والمواقف ولكن في حالة الخروج بالهاتف والتصوير في مكان عام فالمستخدم يكون في حاجة للحصول على حامل هاتف الثلاثي وهو في هذا الوقت يكون غير باهظ الثمن حيث تم التوفير من ثمن شراء الكاميرا وترحيل التكلفه له ليكون ثمنه مائة ريال سعودي فقط.

اما إذا أراد الشخص إظهار صوت لا يستطيع الهاتف تسجيله عبر الميكرفون الذي يحتوي عليه فلابد من تسجيل الصوت على برنامج آخر وتركيبه على الفيديو من خلال برامج الدمج على الحاسب الآلي.

بديل الكاميرا من النوع دي إس إل آر وكاميرا الهاتف المحمول الذكي هو كاميرا تسمى كام كورديرو هي من نوع الكاميرات التي لا تحتاج للكثير من المال للحصول عليها لأن سعرها هو 450 ريال سعودي ومع ذلك فإنها تضمن للمستخدم الحصول على فيديو يعمل بنقاء عالي يصل إلى 270p.

  • ولكن القصور الوحيدة الموجودة في هذه الكاميرا هو احتياج المستخدم للحصول على كارت ذاكرة لضمان الحرية في نقل الفيديوهات من الكاميرا وإلى الحاسب الآلى.

من يكون من الاشخاص التي تسعى وراء شراء أجهزة صاحبة ماركات عالمية ويريد شراء كاميرا دي إس إل آر يجب علينا تقديم النصيحة له بأن يكون شخص صبور على هذه الكاميرا حتى يستطيع التعامل معها ومع كافة إمكانياتها.

  • ولكن إذا كان الشخص لا يستطيع فهم هذه الكاميرا عليه شراء كاميرا من النون كانون أو نيكون أو نوع كاميرا أرخص.

بديل الميكروفون

لأن الميكرفون شيء هام جدًا في مرحلة إعداد الفيديو لأن الفيديو لو يحمل محتوى مهم وممتع ولكن الصوت إذا فسد أثر بالسلب على جودة الفيديو ومحتواه لذلك يجب شراء ميكروفون ذات نقاء حتى يتناسب مع نقاء الصورة، وهذه الصفة لا توجد في ميكرفون الهواتف الذكية أو الكاميرا حتى ولو كانت تملك ماركة عالمية.

لذلك لمن يريد الحصول على ميكروفون لتوصيله بالكاميرا أو الهاتف عن طريق مدخل اليو أس بي يجب ان يكون الميكرفون من ذات ماكرة أوديو تكنيكا أو بلو مايكروفون والتي تقدم هذه الميكرفونات بسعر يبدأ من 400 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: كيفية الحصول على نسبة البطارية للآيفون

ولكن هناك نصيحة لمن هو مبتدأ في مجال صنع الفيديوهات عليك بشراء ميكروفون بسعر قليل مع ضرورة لفت النظر لنقاء صوته، ومن الأفضل شراء الميكروفون المنفصل عن الكاميرا لان من خلاله نحد من حدوث صدى صوت أو تشويش.

لمن يتعامل مع الميكروفون المنفصل يجب عليك شراء بوب فلتر للتقليل من عملية انعكاس الصوت مما يؤدي إلى حدوث تشويش أو المعروف بالاسم العلمي تأثير لارسن.

بديل الإضاءة

يمكن استبدال مصدر الاضاءة الاحترافي بوضع مصباح مكتب قوي أو لمبات الغرفة تكون قوية أو السماح لضوء النافذة من الدخول للغرفة وبالتالي يساعد في زيادة الإضاءة وهذا يحتم على المستخدم تصوير فيديوهاته في الصباح فقط.

بديل برنامج التعديل

بديل برامج التعديلات على الفيديوهات أي جهاز حاسب الآلي يحتوي على برنامج يستطيع إضافة أو حذف بعض المشاهد التي لا تعجب المستخدم من أمثلة هذه البرامج أي موفي أو ويندوز موفي ميكر.

3. الإضاءة

لابد من توفير ضوء قوي ومناسب لتصوير فيديو نقي وهذا يحدث في حالة شراء مصدر ضوئي احترافي ذات نقاء عالي، كما ان لابد من تثبيت هذا المصدر حتى يستطيع المستخدم تصوير أكبر عدد من الفيديوهات دون الحاجة إلى تكرار ضبط الإضاءة.

لابد من مراعاة بعض التعليمات لضمان نقاء صورة الفيديو هي وضع إضاءة يكون اتجاها لوجه المستخدم أي وراء الكاميرا ومصدر للضوء على يمين المستخدم مع ضرورة يكون هذا المصدر مثبت بزاوية 45 درجة واتجاه ضوئها وراء المستخدم ومصدر ضوء في الجانب الشمال من المستخدم.

4. تحميل برنامج لتعديل الفيديوهات

  • من أفضل البرامج التي تجعلنا نقوم ببعض التعديلات مثل القطع أو الإضافة هو برنامج وندرشير فيلامورا هذا البرنامج جيد لمن هو في أول طريقة لإنتاج فيديوهات.
  • أما برنامج لايت وركس فهو برنامج لتعديل الفيديو من حيث المونتاج لمن هو محترف في صنع الفيديوهات.
  • كما أن المستخدم يمكنه الحصول برنامج آبل فاينال كت برو إكس وهذا لمن يكون هاتفه من النوع أيفون وهذا يكلفه حوالي 1100 ريال سعودي.

كما أن برنامج بيناكل ستوديو 20 ألتيمات وهو مناسب لأجهزة الحاسب الآلي الذي تعمل بنظام الويندوز وهذا البرنامج يكلف مستخدمه حوالي 500 ريال سعودي من أجل الحصول عليه.

5. ما يحتويه الفيديو من أفكار

لابد من تحديد المحتوى الذي يقدمه المستخدم من خلال الفيديو لأنه من أهم خطوات كيفية عمل فيديوهات يوتيوب ولذلك يجب اختيار محتوى هادف يتناسب مع كافة التقنيات التي حصل عليها المستخدم وهذا يتم من خلال تجهيز وإعداد الفيديو من حيث موضوعه والهدف من وراء بث هذا الفيديو.

  • تحديد الأعمار التي يوجهها لها هذا الفيديو مع ضرورة ترتيب حوار شيق يلفت انتباه الجمهور ويجعله مشتاق دائمًا لتكملة الفيديو للنهاية.

6. مرحلة التصوير

لابد على المستخدم أن يحدد ما سيظهر ورائه من منظر أي خلفية المستخدم وهل الفيديو يتطلب من المستخدم الوقوف أو الجلوس وهل هناك متطلبات آخرى فمثلاً محتوى الفيديو يتطلب الجلوس على مكتب أو في وسط مجموعة من الورود.

  • لذلك يجب الاهتمام بموقع التصوير لأنه يساعد على إيصال المعلومة التي أنشأ لها الفيديو وحتى لا يتشتت انتباه المشاهد.

7. موضع الكاميرا

  • يجب وضع الكاميرا بحيث تكون عدستها مقابلها لوجه المستخدم وتثبيتها على الحامل الثلاثي أو عمود الصناديق العالي التي تم ذكره سابقًا.
  • كما يجب تحري الدقة من أجل اختيار مكان وضع الميكروفون حتى يحصل المستخدم والمشاهد على صوت نقي مع ضرورة عدم ظهور الميكرفون في الفيديو.
  • يفضل تجنب تقريب أو تكبير الصورة لان كلما كبرت أصبحت جودة الصورة رديئة وهذا بالنسبة للكاميرات من النوع كام كودير أو كاميرات الهواتف.
  • ولكن كاميرا دي إس إل آر تتيح هذه الخاصية وهي التقريب والتكبير والذي يطلق عليه التقريب البصري مع ضمان جودة نقاء الصورة.

8. تثبيت الإضاءة الصحيحة

لابد من اختيار موضع مناسب لتثبيت مصدر الإضاءة به ولابد من توافر الإضاءة في وجه المستخدم وجانبه بزاوية 45 درجة والجانب العكسي من مصدر الإضاءة الجانبي.

9. اتباع تعليمات قاعدة التثليث

هذه القاعدة تساعد المستخدم على تصوير المقطع بشكل احترافي لأنها معتمدة على تجزئة المقطع من خلال ثلاث خطوط رأسية وثلاث خطوط أفقية من خلال تقاطعهم مع بعضهما البعض ينتج عنهما تسع مربعات او مستطيلات.

  • يتم تثبيت الكاميرا والضوء في واحد من المربعات مع ضرورة احتلال المستخدم للجانب اليمين أو الشمال من الصورة وليس المنتصف.

من يمتلك خلفية تصويرية معلقة أو مرسومة على الحائط فيجب عليه إظهارها ضمن مشهد التصوير من خلال الجلوس أمامها واحتلال المكان الأسفل منها بحيث تظهر الخلفية بشكل كامل.

  • لمن يستخدم الهاتف المحمول في التصوير فبعض الهواتف بها هذه الخاصية وهي قاعدة التثليث وبالتالي تساعد المستخدم في اختيار المكان الأنسب.

10. الهدوء وعدم التشويش

قبل الضغط على زر التسجيل لابد من التأكد أن مكان التصوير خالي تمامًا من أي صوت يتسبب في تشتيت انتباه المشاهد وبالتالي يقلل من نقاء الصوت ويقل بقيمة المحتوى حتى ولو كان هادف.

11. تعديل الفيديو المصور

  • بعض الفيديوهات لا تحتاج لهذه الخطوة.

ولكن البعض الآخر يحتاج للمرور بمرحلة التعديل على الفيديو مثل محاولة دمج الفيديو مع فيديوهات أخرى من أجل التذكرة أو إزالة فواصل طويلة يعمها الصمت او عدم التنظيم وبعد التخلص من إزالة كافة الشوائب كما يمكن تركيب موسيقى تصويرية تتناسب مع الفيديو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق