الحمل والولادة

بماذا تشعرين عند نزول ماء الولادة وما هو شكل ماء الجنين بالصور ؟

شكل ماء الجنين بالصور

يعتبر نزول ماء الولادة علامة على اقتراب الولادة والدخول في مرحلة المخاض ولذلك يجب أن تتعرفي على شكل ماء الجنين بالصور والتغيرات التي يمكن أن تحدث للمرأة بعد نزول الماء.

شكل ماء الجنين بالصور

شكل ماء الجنين بالصور

في فترة الحمل يكون الجنين محاط بسائل يسمى السائل الأمنيوسي ويكون هذا السائل محاط بكيس من الخارج يسمى الكيس السلوي وعندما تبدأ مراحل الولادة ينفجر هذا الكيس وهذا ما يكون معروفًا بنزول ماء الولادة وإذا نزل ماء الولادة قبل ميعاد الولادة المفترض فإن هذا يعد تمزق للأغشية مبتسر أو سابق لميعاده.

وعلى ذلك سنوضح لكم في هذا المقال على موقع مختلفون شكل ماء الجنين بالصور والكثير من الأمور الهامة المتعلقة بنزول ماء الولادة وللتعرف على كل ذلك يمكنك متابعة السطور القادمة.

كيف تتعرفين على ماء الجنين

شكل ماء الجنين بالصور

في الحقيقة فإن ماء الجنين لا يمكن التعرف عليها بدقة فلا يمكنك اكتشاف أن ماء الرحم قد تدفقت من الرحم أم أن هذا مجرد سلس بول ليس إلا.

وإذا شكتي في أمر الماء الذي ينزل منكي يمكنك الرجوع إلى الطبيب بشكل فوري للتعرف على أسبابه والتأكد من انفتاح كيس الماء الذي يتواجد حول الجنين أم لا.

ولكن بعض السيدات قد يأتي لهم بعض العلامات التي يمكن أن تأكد أن هناك تسريب في كيس الماء أو أن كيس الماء قد انفتح وأن المرأة تدخل في أولى مراحل الولادة.

ومن بين العلامات التي قد تكون دليل على انفتاح كيس الماء الذي يتواجد حول الجنين ما سنوضحه في الآتي:

الإحساس بالتدفق

يمكن أن تشعر المرأة بتدفق المياه من الرحم مما يعتبر بداية لمرحلة الولادة ووفقًا لوصف السيدات الحوامل لتدفق المياه أنها تكون عبارة عن تدفق هائل كدلو مملوء بالمياه يتم تفريغه مرة واحدة.

الإحساس بالفرقعة

وفقًا لوصف بعض السيدات أن الماء الذي ينزل من الرحم والذي يدل على انفجار كيس الماء يكون عبارة عن فرقعة ثم يعقبها نزول مياه من الرحم إضافة إلى ذلك فإن هذا الأمر غير مؤلم ولكنه مصحوب بنزول كميات من المياه مع أي حركة للمرأة الحامل بشكل عام.

الشعور بتنقيط

بعض النساء يوجد لديهن شعور بالتنقيط أو شيء يشبه الشعور بنزول إفرازات من المهبل وقد تعتقد بعض السيدات أنها نقط من البول تنزل بشكل لا إرادي نتيجة للحمل ويمكن ان يكون انفجار كيس الحمل في البداية عبارة عن تنقيط ثم يتطور إلى أن يصل إلى تدفق للسوائل من المهبل.

الشعور بالراحة

هناك بعض النساء من يشعرن بإحساس مريح بعد أن يتم نزول ماء الجنين وعلى العكس من ذلك فهناك أخريات ينتابهم شعور بالألم والدخول في مراحل المخاض ثم الولادة.

عدم الشعور بأي تغير

يمكن ان ينفجر كيس الماء دون أن تشعر المرأة بأي أمر سوى تبلل الملابس مما يكشف أن كيس الماء حول الجنين قد انفتح وفي العادة يكون هؤلاء النساء تحت تأثير المخدر النصفي أو حتى قبل ذلك أثناء الفحص الطبي عند الولادة.

انفجار كيس الماء أثناء النوم

يمكن أن تتدفق المياه التي توجد حول الجنين خلال النوم وما يدل على ذلك عندما تجد المرأة أن ملابسها وفراشها مبلل دون أن تشعر بأي أمر آخر سوى تدفق المياه.

إقرأ أيضًا: ما هي افضل اعشاب للحمل بتوأم مجربة ؟

نزول ماء الولادة في وقت مبكر عن ميعادها

شكل ماء الجنين بالصور

إن انفجر كيس المياه الذي يتواجد حول الجنين قبل مرور 36 أسبوع من الحمل فهذه الحالة تسمى تمزق الأغشية المبكر أو المبتسر وهي تشكل عامل خطورة على المرأة وأهم هذه العوامل ما يلي:

  • إن كانت المرأة قد عانت من انفجار مبكر لكيس الماء حول الجنين في حمل سابق لها.
  • إن كانت تعاني من التهاب في الجهاز التناسلي.
  • إن كانت تعاني من نزيف مهبلي أثناء الحمل.
  • إن كانت المرأة الحامل تمارس عادة التدخين أثناء الحمل.
  • انخفاض كتلة الجسم أثناء الحمل لدى المرأة.

وعند نزول ماء الجنين قبل ميعاد الولادة بوقت كبير فسوف يقوم الطبيب المعالج بفحص حالتك وتقييمها والتعرف على وضع الجنين داخل الرحم.

وقد يقرر الطبيب امتداد فترة الحمل لفترة قصيرة ومن الجدير بالذكر أن الأغشية التي يتم تمزقها والتي تكون السبب في نزول الماء حول الجنين لا يمكن استرجاعها مرة أخرى كما كانت وفي معظم الحالات تلد المرأة خلال أسبوع من تمزق أغشية كيس الولادة.

يمكن أن تنتج عن هذه الحالة بعض المضاعفات مثل انفكاك المشيمة عن الجدار الداخلي في الرحم أو وجود مشاكل في الحبل السري ويمكن أن يصاب الطفل ببعض المشكلات المتعلقة بالولادة المبكرة.

ميعاد بدء المخاض بعد الولادة

في أغلب الحالات يعقب نزول ماء الولادة المخاض بشكل مباشر ولكن يمكن أن يحدث تأخر في المخاض خصوصًا في حالات الانفجار المبكر لكيس الماء لا الذي يتواجد حول الجنين وفي حالات أخرى قد يلجأ الطبيب إلى إعطاء المرأة الحامل أدوية لتحفيز المخاض عندما يخشى من حدوث عدوى للأم أو للجنين.

محاذير نزول ماء الولادة

هناك بعض المحاذير التي يتعين على المرأة الحامل الانتباه لها عند نزول ماء الولادة وهي كالتالي:

من الضروري ألا تفعلي أي شيء يمكن ان يؤدي إلى دخول أي بكتيريا إلى المهبل حتى لا تصابين بالعدوى أو يحدث لكي أي شيء قد يؤثر على حياتك أو حياة الجنين وتعتبر من أهم المحاذير بعد نزول السائل الأمنيوسي هي الابتعاد عن ممارسة الجماع.

تجنب الاستحمام بكثرة ويجب عليكِ التوجه إلى الطبيب لتلقي الرعاية الطبية اللازمة لحالتك الصحية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق