الطب والصحة

ما هي فوائد الجرجير ؟

فوائد الجرجير

يعتبر الجرجير من الخضراوات التي تحتوي على عناصر غذائية لها اهمية كبيرة نحصل عليها من خلال فوائد الجرجير التي تعم الجسم بالكامل وتجعله بصحة جيدة ويتمتع بوقاية من الأمراض سواء كانت باطنية او ظاهرية.

ما هو الجرجير

  • وضح موقع مختلفون أن الجرجير اسمه العلمي eruce sativa وهو احد أنواع النباتات التي تحمل السلالة الصليبية ويزرع الجرجير في المناطق المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط وأوروبا ومعروف منذ العصر الروماني.
  • هذا النوع من النباتات يصل صوله إلى ثمانين سنتيمتر ويمتلك لونين من الزهور أصفر وابيض ويتميز بأن أوراقه مسننة ولها طعم حار.
  • يحتوي الجرجير على النترات وفيتامين ك وبروفايتمين أ الكاروتيني وفيتامين ب9 وجميعهم عناصر غذائية تضيف فوائد للجسم خاصة عندما يدمج مع السلطات.

القيمة الغذائية في الجرجير

  • من خلال فحص مائة جرام جرجير وجد أن الماء شغل حجم كبير جدًا من الجرجير وصل إلى 91.71 ملي لتر.
  • أما السعرات الحرارية فكانت قليلة حيث وصل عددها إلى خمسة وعشرون سعر حراري.
  • وجد أن الكربوهيدرات به قليلة وزنت 3.65 جرام فقط.
  • والألياف 1.6 جرام في حين البروتين شغل جوالي 2.58 جرام من إجمالي مائة جرام جرجير.
  • نسبة الدهون به بسيطة حيث انها وزنت 066 جرام والسكريات معتدلة حيث أن حجمها وصل إلى 2.05 جرام.
  • اما بالنسبة للمعادن الغذائية فقد وجد الزنك بمقدار 0.47 ملي جرام والفسفور 52 ملي جرام والكالسيوم 160 ملي جرام.
  • أما الصوديوم 27 ملي جرام والمغنيسيوم 47 ملي جرام والحديد 1.46 ملي جرام والبوتاسيوم 369 ملي جرام.
  • وبالنسبة الفيتامينات فشغل فيتامين ك 108.6 ميكرو جرام في كل مائة جرام جرجير وفيتامين ج 15 ملي جرام في حين الفولات 97 ميكرو جرام.

اهمية تناول الجرجير

بفضل العناصر الغذائية العديدة التي توجد في الجرجير فإن من فوائد الجرجير والتي تنتج من اتحاد فيتامين ك الذي يوجد به مع فيتامين د الموجود في الجسم هو بناء وحماية الخلايا الناقضة التي توجد في العظام لأن الاتحاد ينتج عنه بروتين الاوستيوكالسين وهو المسئول عن تكوين الخلية البانية.

كما أن فيتامين ك الذي يتوفر في الجرجير يقي المسارات العصبية م التلف الذي اكثر الفئات إصابة به هم المسنين بجانب وجود الكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم وفيتامين ج وحمض الفوليك في الجرجير فإنه يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

فيتامين ج الموجود في الجرجير يعمل على تقوية جهاز المناعة ومحاربة الجذور الحرة في الجسم المتسببة في حدوث التهبات واورام سرطانية.

اما بالنسبة لفوائد عنصر النحاس التي توجد في الجرجير فإنه يزيد من إنتاجية خلايا الدم الحمراء التي هي بمثابة جنود جاهز المناعة لمهاجمة أ يعدوى تهدد امن الجسم.

من فوائد الجرجير أنه يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية لانه يعمل على ضبط معدل ضغط الدم بفعل وجود البوتاسيوم به والكالسيوم والمغنيسيويم وهي معادن مطلوبة لحماية الأوعية الدموية من التلف.

كما أن تناول الجرجير اثناء الأطباق الغذائية بشكل يومي قادر على حماية القلب من الامراض الوعائية بفضل وجود فيتامين ك وفيتامين ج الذين يطردون الكالسيوم من الشرايين ويوجهونه إلى العظام والفولات التي تقلل من إنتاج الحمض الأميني هوموسيستئين.

أما الوفلات فلها دور فعال ضمن فوائد الجرجير وخاصة للسيدات الحوامل لأنها تحمي الجنين من إصابة بأي عيوب خلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي.

كما يوجد في الجرجير الكاروتينات والتي هي المسئولة عن قوة النظر وتحمي العين من مرض التنكس البقعي التي يصاب به الأشخاص المسنين.

مضادات الأكسدة توجد بكثر في الجرجير وهي التي تقوي جهاز المناعة مما يجعله قادر على محاربة الجذور الحرة بجانب أنها تعمل على ضبط التفاعلات الإنزيمية.

كما أن مضادات الأكسدة تزيد من مستوى استخلاص الأكسدين الجذري والذي يطلق عليه علمياً orac.

تعتبر مضادات الأكسدة من أكثر فوائد الجرجير التي تقدم لمرضى السكري لأن بفضل تلك المضادات ينتج حمض ألفا ليبويك وهو يلعب دور فعال في انخفاض معدلات سكر الجلوكوز في الدم وتحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين.

وجود الألياف في الجرجير تجعل فوائد الجرجير تشمل صحة الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك المزمن وحث عملية الأيض على العمل بشكل سليم وهذا يقلل من خطر حدوث التهاب رتوج أو التهاب قولون قرحي أو سرطان قولون.

من خلال فحض العناصر الغذائية التي توجد في الجرجير اكتشفنا احتوائه على النترات والتي هي المسئولة عن صحة الجهاز التنفسي والقلب والاوعية الدموية والحماية من امراض تنتج عن خلل عملية التمثيل الغذائي.

إقرأ أيضًا: تعرف على فوائد الشوفان

أهمية تناول الجرجير للرجال

يمكن تناول مستخلص الجرجير من أجل زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال لأان هذه المستخلصات تعمل على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون وهو هرمون يلعب دور فعال في الخصوبة وإنتاج حيوان منوي نشيط وسليم.

كما أن مستخلص الجرجير يحتوي على مركبات الفيتوكيميكال ومغذيات تعمل على تعزيز الصحة الجنسية لدى الرجال.

هل الجرجير مفيد للتخسيس

الجرجير لم يثبت فاعليته حتى الىن في تخسيس الجسم ولكن وجود العناصر الغذائية الهامة في الجرجير جعلت في تناوله فائدة تشمل الجسم الكامل وتمدة بالطاقة بدون أن يتعرض الجسم لزيادة في السعرات الحرارية فهو افضل من الملفوف والفرنبيط.

هل يوجد علاقة بين تناول الجرجير وفرط نشاط الغدة الدرقية

الجرجير من الاطعمة التي بها مركبات الثيوسيانات والتي تؤثر بالسلب على الغدة الدرقة وتجعلها تصاب بالتورم نتيجة تفاعل المركبات مع غنصر اليود الذي هو العنصر الرئيسي التي تنتجه الغدة الدرقية وهذا قد يجعل مشكلة المرضى الذين يعانون بقصور في الغدة الدرقية تتفاقم.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق