الطب والصحة

ما هي فوائد ماء الأرز للشعر وطرق تحضيره؟

فوائد ماء الأرز للشعر

لكل من يعاني من مشاكل الشعر يجب أن يعرف مدى فوائد ماء الأرز للشعر، حيث تحتوي على الفيتامينات والعناصر الهامة لصحة الشعر ويقضي على كل مشاكله من القشرة إلى القمل.

ماء الأرز

يذكر مختلفون أنه سائل يشبه الحليب الذي ينتج عن طريق نقع الأرز لفترة طويلة، وينتج ماء الأرز بسبب احتواء الأرز على كمية كبيرة من النشا وعلى مادة تسمى بالاينوزيتول، التي تعمل على التخلص من مشكلة الشعر التالف والمتقصف وتعمل على إصلاح بصيلات الشعر من الداخل والخارج.

ويحتوي الفيتامينات والمعادن والعناصر الهامة للحفاظ على صحة الشعر، وتساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتساعد في إنتاج خلايا جديدة للبشرة.

وتحتوي أيضا على الأحماض الأمينية، التي تعمل على تقوية جذور الشعر وزياده كثافته وزيادة لمعانه، وهو يعتبر مكون طبيعي  وليس له أي آثار جانبية حيث يعود تاريخ استخدامه لدولة اليابان، حيث كان النساء يستخدمونه للحصول لتطويل الشعر وتنعيمه.

إقرأ أيضًا: تعرف على كيف تتم عملية زرع الشعر ؟

فوائد ماء الأرز للشعر

تحسين نمو الشعر

هي من أحد فوائد ماء الأرز للشعر حيث يعمل ماء الأرز على علاج تساقط الشعر وتحتوي على الأحماض الامينية، التي تساعد على تجديد الشعر وزيادة نموه وكثافته، وهي تحتوي على فيتامينات B و Cو E، التي تسرع نمو الشعر.

تقليل من تقصف الشعر

حيث تحتوي ماء الأرز البروتينات، التي تساعد في القضاء على انقسامات الشعر، حيث تحدث نتيجة تعرض الشعر للتلوث الخارجي مما يساعد على فقدان صحته وتعمل الأحماض الأمينية إلى علاج أضرار الشعر وإصلاحه.

تحسين نسيج الشعر

حيث بعد غسل الشعر بالشامبو، يتم غسله بماء الأرز بدلا من استخدام  البلسم حيث تساعد على تحسين الشعر وزياده كثافته للحصول على شعر لامع وصحي.

حماية الشعر من الأضرار والتلف

هي من أهم فوائد ماء الأرز للشعر، تعمل على تقليل من الاحتكاك السطحي وتحسين نعومة ومرونة الشعر، وتحتوي علي الكربوهيدرات (اينوزيتول)، التي تعمل على علاج تلف الشعر وحمايته.

وتبقى هذه المادة في الشعر بعد غسل الشعر من ماء الأرز مما يساعد على حماية الشعر من التلف.

تقوية جذور الشعر

 تحتوي ماء الأرز على الأحماض الأمينية المفيدة للشعر، التي تعمل على تقوية جذور الشعر وتزيد من لمعانه وحيويته ونعومته.

علاج قشرة الرأس

تحدث نتيجة الحكة في الرأس وتساهم في التخلص من مشكلة القشرة والوقاية منها عند استخدامها باستمرار وبشكل نهائي.

القضاء على القمل

أخر فوائد ماء الأرز للشعر إزالة القمل وهي مشكلة مزعجة، ويحتوي ماء الأرز علي النشا التي تساعد في القضاء على القمل والتخلص منه بكل سهولة.

وصفات ماء الأرز للشعر

بعد أن تعرفنا على فوائد ماء الأرز للشعر، سنتعرف على بعض الوصفات الهامة وكيفية تحضيرها كالآتي:

وصفة لتحسين صحة الشعر

حيث تعمل على جعل الشعر ناعم لأنها تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين الهام لصحة ونمو الشعر.

حيث يمكن إضافه عدة قطرات من زيت الخزامي أو إبره الراعي إلى ماء الأرز وذلك عن طريق نخفف كمية من ماء الأرز في كمية مناسبة من الماء، ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو.

ووضع ماء الأرز على الشعر كاملاً ويدلك الشعر وفروة الرأس بحركات دائرية حتى يمتص الشعر ماء الأرز لمدة 10 دقائق، ثم غسل الشعر بالماء الفاتر ويفضل استخدامها 3 مرات كل أسبوع.

وصفة ماء الأرز للشعر المجعد

حيث تعمل على تحسين ملمس الشعر المجعد وزيادة نعومته لأنه يحتوي على البروتينات الهامة لصحة ونعومة الشعر.

وذلك عن طريق خلط ماء الأرز مع كميه من الماء بحيث تكون ثلاث أضعاف ماء الأرز، وخلطهم جيداً حتى تمتزج المكونات ثم يغسل الشعر جيداَ بالماء والشامبو.

ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد ثم يوزع الخليط على الشعر من بصيلاته حتى نهايته ثم يترك الخليط على الشعر دون غسله وتستخدم مرتين كل أسبوع.

وصفة ماء الأرز لعلاج انقسام الشعر

تحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية، التي تعمل على علاج انقسام الشعر عن طريق نقع أطراف الشعر في ماء الأرز وتركها لمدة ربع ساعة إلى ثلث ساعة، ثم يشطف الشعر بالماء ويفضل تكرارها مرتين في الأسبوع.

وصفة ماء الأرز كبلسم طبيعي للشعر

حيث يعد ماء الأرز بلسم، الذي يعمل على زيادة مرونة الشعر وعلاج كل المشاكل.

ذلك عن طريق مزج ماء الأرز ببعض قطرات من زيت اللافندر أو إكليل الجبل بشكل جيد حتى تمتزج المكونات، ثم يتم توزيع الخليط على الشعر من الجذور حتى الأطراف، ثم يترك على الشعر لنصف ساعة ويغسل الشعر جيداً بالماء البارد.

وصفة ماء الأرز لتغذية الشعر

حيث يتم خلط مسحوق الخردل وماء الأرز وقطرات زيت الزيتون بشكل جيد حتى تصبح عجينة، ثم يتم وضع هذه العجين على فروة الرأس وعدم توزيعها على أطراف الشعر، وترك العجينة على الشعر لمدة لا تزيد عن ثلث ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو.

وصفة ماء الأرز لعلاج الثعلبة

غلي 100 جرام بذور السمسم في لترين ونصف ماء الأرز لدقائق حتى نحصل على خليط متكاثف ونترك الخليط حتى يصبح دافئاً ثم نقوم باستخدامه على فروة الرأس، وترك الخليط على الشعر حتى يجف تماماً ثم يغسل بالماء ويستخدم كل يوم للقضاء على الثعلبة.

كيفية تحضير ماء الأرز بدون غلي

يتم غسل كوب أرز جيداً بالماء وتركها منقوع فى كوبين من الماء يترك الأرز في الماء لمدة نصف ساعة، ثم يقلب جيداً ثم يتم تصفيه الماء في وعاء آخر ونضعها في الثلاجة حيث يمكن استخدامه خلال 4 أيام، ويجب رجه قبل الاستخدام.

تحضير ماء الأرز المغلي

نقوم بغسل كوب أرز جيداً بالماء ثم يطبخ في وعاء دون تغطيته ويضاف إليه الماء بعد أن يصبح الأرز جيداً ويتم تصفيته في وعاء ونتركه حتى يبرد ثم نحفظ ماء الأرز في زجاجات محكمة الغلق لمدة 7 أيام في الثلاجة قبل استخدامه.

وعند استخدام ماء الأرز يجب تخفيفه بالماء، حيث أن معلقة واحدة من ماء الأرز في كوب من الماء ويقلب جيداً، ويتم استخدامه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق