منوعات

ما هي لعبة الغميضة ؟

ما هي لعبة الغميضة

تعد لعبة الغميضة واحدة من ضمن الألعاب التي لا تحتاج إلى أي تجهيزات قبل لعبها، ولكن هناك بعض الأشخاص لا يعلمون ما هي لعبة الغميضة، حتى تقوم بلعبها والاستمتاع بها مع أصدقائهم.

لعبة الغميضة

هناك العديد من الأشخاص لا يعلمون ما هي لعبة الغميضة، وهناك من يعرفها ولكن لا يعرف بعض التفاصيل الخاصة بها، ومن هذه التفاصيل القواعد الأساسية لهذا اللعبة، وأيضًا القواعد الفرعية الخاصة بها، ولهذا فسوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح لنا كافة الأمور المرتبطة بلعبة الغميضة، حتى يعرف الجميع ما هي لعبة الغميضة.

أسماء لعبة الغميضة

لعبة الغميضة من الألعاب التي لها العديد من الأسماء، فلها في كل بلد اسم بخلاف الاسم المعروفة به بالدولة الأخرى، ومن أسمائها:

  • الاسم الأكثر شيوعًا لهذه اللعبة هو الغميضة.
  • وقد عرفت بسوريا بالعديد من الأسماء، مثل الطميمة والغميضة والطويمة والطوامة والمستخباية.
  • أما في فلسطين والأردن، فهي معروفة باسم الطماية والغماية.
  • وتعرف في مصر باسم الاستغماية وخلاويص لسه.
  • وبالمملكة العربية السعودية فهي معروفة باسم الغميمة والمغيى.
  • أما بكافة دول الخليج فهي تعرف باسم اللبيدة.
  • أما بدول المغرب، فيطلق عليها اسم كاش كاش.

ما هي لعبة الغميضة

أن لعبة الغميضة يتم لعبها من خلال مجموعة من الأصدقاء، ومن الممكن أيضًا أن تلعب بين شخصين فقط، فيتم في البداية اختيار شخص يوجه وجه للحائط ثم يقوم بالعد، ثم يقوم باقي اللاعبين بالجري والاختباء منه بأي مكان.

على الشخص الذي يقوم بالعد أن يستمر في العد وهو موجه وجهه إلى الحائط حتى يصل إلى الرقم المتفق عليه بينه وبين باقي اللاعبين، وطريقة العد المتعارف عليها هي، عشرة، عشرين، ثلاثين، أربعين، خمسين، ستين، سبعين، ثمانين، تسعين، مائة.

وفور انتهائه من قول مائة، يبدأ يبحث عن جميع اللاعبين الموجودين باللعبة، ثم يقوم بالقبض على الأشخاص الذين استطاع أن يتعرف على مكانهم، وعند قيامه بالإمساك بأحد اللاعبين، عليهم أن يستمروا في اللعب ولكن من يقوم بإعطاء وجهه للحائط سوف يكون اللاعب الذي قد تم الإمساك به.

ليبدأ هو الآخر في العد، ومن ثم البحث عن باقي اللاعبين، ومن يستطيع أن يبقى حتى النهاية دون أن يمسكه أحد، سوف يكون هو الفائز في اللعبة.

إقرأ أيضًا: 4 خطوات تساعد على علاج الادمان على الالعاب الالكترونية

فوائد لعبة الغميضة

هناك العديد من الأمور الأخرى المتعلقة بلعبة الغميضة لم يعرفها عنها البعض، ومن هذه الأمور هي فوائدها، فهي من الألعاب التي يمكن للكبار وأيضًا الأطفال أن يقوموا بلعبها.

أي أنها من الألعاب المسلية الغير مقتصرة على الأطفال فقط، بل يمكن للكبار أيضًا أن يستمتعوا بها، ولكن فوائدها مرتبطة بشكل أقوى بالأطفال، فيوجد بها العديد من الفوائد الاجتماعية والحركية والإدراكية للطفل، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • أن هذه اللعبة تساعد الأطفال أن يتعلموا مفهوم ديمومة الأشياء، ومعنى هذا أن الطفل يجب أن يعلم أن الأشياء تظل موجودة حتى وأن كان غير قادر على أن يراها.
  • كما أنها تعمل على تحفيز شعور الطفل بالرغبة في الاستكشاف والبحث، ويتم هذا من خلال قيام الطفل بالبحث عن الأماكن الموجود فيها باقي اللاعبين.
  • كما أنها تعمل على تشغيل الحركة وزيادة الرغبة في التفكير والتعلم خلال البحث عن الأماكن المختبئ فيه باقي اللاعبين.
  • كما تساعد باقي اللاعبين في التفكير في الأماكن التي إذا قاموا بالاختباء بها، لا يستطيع أحد أن يمسك بهم.
  • كما أنها تساعد الأطفال على تعلم روح المشاركة وروح التعاون، وروح الفريق، وهذا من خلال قيامهم بتبديل أدوارهم دائمًا، وتقبل المكسب والخسارة، ونجاح التخطيط.
  • ومن أهم فوائد لعبة الغميضة، هي الحركة البدنية، فيمكنها أن تساعد الطفل أن يمارس الرياضة، وأن يقوم بالركض والحركة، كما أنها تزيد من مهارات التوازن عند الأطفال.

قواعد لعبة الغميضة الأساسية

يوجد للعبة الغميضة بعض القواعد، ولكن من الممكن أن تختلف هذه القواعد ما بين دولة وأخرى، ولكن هناك بعض القواعد الأساسية، وهذه القواعد عبارة عن:

  • على اللاعب الذي يتم اختياره أن يقوم بتغميض عينه، أو أن يقوم بمواجهة وجهه للحائط، حتى لا يستطيع أن يرى الأماكن التي يقوم باقي اللاعبين بالاختباء بها.
  • كما أنه من الضروري أن يقوم اللاعب الرئيسي بالعد بالطريقة المتفق عليها حتى نهايتها، ثم يقوم بالبحث عن كافة اللاعبين الموجودين معه في اللعبة بأي مكان يتوقع وجودهم فيه.
  • إذا استطاع اللاعب الرئيسي أن يمسك بأحد اللاعبين، فهو يعتبر خاسر، وعليه أن يخرج من اللعبة لتستكمل بباقي الأشخاص الموجودين.
  • من يفوز بهذه اللعبة هو الشخص الذي يستطيع أن يظل حتى النهاية دون أن يمسك به أحد، وفي حالة تمكن اللاعب الرئيسي من الإمساك بجميع اللاعبين، فيكون هو الفائز بهذه اللعبة.

قواعد لعبة الغميضة الفرعية

هناك بعض القواعد الإضافية التي تضاف على هذه اللعبة، مثل قاعدة الجري المرتبطة بالأطفال الأكبر سننًا، وتتم هذه الخطوة من خلال قيامهم باللعب والجري في مكان محدد، كما عليهم أن يقوموا بتحديد مكان إذا استطاع اللاعبين الوصول إليه ولمسه فيكونوا قد فازوا.

أما الشخص الذي يقوم بالعد لو استطاع أن يمسك بأحد اللاعبين قبل الوصول لهذا المكان، فهذه الحالة تساعده على أن يكتسب إمساك شخص، ومن الممكن أن يستطيع اللاعب الرئيسي أن بالإمساك بكافة اللاعبين، فهنا يمكنه أن ينتقل ويقوم باللعب بين باقي اللاعبين، ويتم اختيار شخص آخر مكانه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق