منوعات

ما هو الشوفان وما فوائده الصحية؟

ما هو الشوفان وما فوائده

يتسائل الكثير من الشخاص عن ما هو الشوفان وما فوائده الصحية حيث أنه يعتبر أحد العناصر الطبيعية الهامة التي تحتوي على الفيتامينات والألياف الطبيعية الهامة في الحفاظ على جسم الإنسان.

ما هو الشوفان وما فوائده

الشوفان يعتبر من الحبوب الكاملة ومعنى ذلك أن حبوب الشوفان تحتوي على أجزاء ثلاثة كاملة وهي المكونة للحبوب الكاملة النخالة وسويداء البذرة والبذرة.

والشوفان يعتبر من الأطعمة التي تم إضافتها إلى قوائم وجبات الفطور لدى الكثير من الدول بشكل عام حيث أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان كما أنه يعد من المحاصيل الزراعية السهلة في زراعتها كما أنه يناسب التربة الفقيرة وينمو بداخل مناخ معتدل مما زاد من قيمته كوجبة أساسية هامة لصحة الإنسان.

ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال على موقع مختلفون ما هو الشوفان وما فوائده الصحية بالنسبة للإنسان بشكل عام بالإضافة إلى أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن حبوب الشوفان وذلك في السطور القادمة.

فوائد الشوفان لإنقاص الوزن

الشوفان يعتبر من عناصر الطبيعة الهامة للوصول إلى وزن مثالي نظرًا لأنه يحتوي على الكثير من العناصر المفيدة للجسم ومن اهم فوائده لإنقاص الوزن ما يلي:

  • الشوفان يعتبر من العناصر التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات ولذلك فهو يساعد على الشعور بالشبع.
  • يساعد الشوفان على التقليل من معدل الدهون المتواجدة في الجسم إضافة إلى التقليل من معدل السعرات الحرارية بالجسم.
  • له دور كبير في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي كما أنه يساعد على التقليل من امتصاص الدهون.
  • يساعد الشوفان في غخراج الدهون الزائدة في الجسم عبر الفضلات.
  • الشوفان يعتبر من العناصر الطبعية التي تساعد على التخلص من الدهون المتواجدة في البطن بشكل خاص.
  • يساعد الشوفان على الحماية من تقلبات الجهاز الهضمي مثل الشعور بالانتفاخ وغيرها.

فوائد الشوفان للأطفال

يعتبر الشوفان من أهم المصادر الطبيعيية التي تساعد على تزويد دماغ الأطفال بالطاقة كما أنه يعد مليء بفيتامين هـ، ومجموعة فيتامينات ب، والزنك مما يقوي من وظائف الدماغ، إضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على قدر عالي من الألياف التي تساعد الطفل على الشعور بالشبع مما يقلل من تناوله للكثير من الأطعمة الغير صحية طوال اليوم وبين الوجبات الرئيسية.

ومن الجدير بالذكر أن الأكاديمية الأمريكية الخاصة بطب الأطفال قد أوصت بضرورة استعمال الشوفان بديلاً عن حبوب الأرز للأطفال الذين توجد لديهم صعوبة عند البلع أو الذين يعانون من ارتجاع المريء حيث أن الشوفان قد يزيد من غلاظة الأطعمة التي يتناولها الأطفال الذين يعانون م هذه الحالة وقد يساعد تاول الشوفان على بلع الأطعمة بسهولة ويقلل من حالة الارتجاع التي توجد عندهم

ومن ناحية أخرى فإن الأرز يحتوي على عنصر الزرنيخ الذي قد يؤدي  تناوله بكثرة إلى مشاكل صحية، ولذلك يمكن استبداله بالشوفان الذي يعد أكثر أمانًا ويمكن أيضًا تناول الشوفان بالنسبة للأطفال الذين يوجد لديهم حساسية القمح أو ما يعرف بمرض السيلياك فهو يعتبر من الأطعمة التي لا تحتوي على الغلوتين

ومن الجدير بالذكر أنه في بعض الأوقات يتم طحن الشوفان بداخل مطاحن القمح مما يؤدي إلى اختلاطه بالغلوتين، ولكي تتجنب مشاكل الغالوتين يكون من الأفضل للأشخاص الذين توجد لديهم حساسية من القمح شراء الشوفان المكتوب عليه بشكل صريح أنه خالي من مادة الغالوتين حتى يكون أمن أكثر على الصحة عند تناوله.

الشوفان ودوره في تقوية الذاكرة

الشوفان يعتبر أحد العناصر الهامة التي تساعد على زيادة وظائف الإدراك لدى الإنسان ولكن ما زال هذا الأمر تحت الدراسة الطبية وقد بينت بعض الدراسات الطبية التي أجريت في عام 2017 والتي تم نشرها في مجلة  Nutritional neuroscience ان تناول الشوفان البري الأخضر يمكن أن يزيد من من شدة سرعة الآداء العقلي كما أنه يقوي من الذاكرة ويؤدي غلأى زيادة القدرات العقلية وآداء المهمات والتفكير بها بشكل سريع.

إقرأ أيضًا: علم اطفالك طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب

فوائد تناول الشوفان أثناء الحمل

يعتبر الشوفان من أهم الأطعمة التي يمكنك تناولها بشكل آمن في فترة الحمل فيتواجد به الكثير من العناصر الطبيعية الهامة لصحة المرأة الحامل وصحة جنينها حيث أنه يمد المرأة بالطاقة والنشاط اللازم كما أنه يساعد على الشعور بالشبع ويخفض من فرص الإصابة بسكر الحمل كما أنه يحميكي من الزيادة الكبيرة في معدل الوزن خلال فترة الحمل.

يوجد في الشوفان بعض الفيتامينات والعناصر الهامة مثل الكالسيوم وحمض الفوليك والألياف الطبعية التي يمكن أن تقلل من خطر الشعور بالإمساك خلال فترة الحمل وذلك عند تناول الشوفان إلى جانب قدر عالي من الماء والسوائل الصحية.

دراسات هامة تتعلق بفوائد الشوفان

هناك بعض الدراسات العلمية التي تتعلق بفوائد الشوفان وأهميتة سواء للشخص البالغ أو للطفل الصغير وهي كالتالي:

هناك دراسةٌ هامة تم نشرها في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية في سنة 2010 والتي وضحت لنا ان استهلاك ثلاث حصص يوميه من الحبوب الكاملة التي يتواجد بها القمح والشوفان تساعد على خفض ضغط الدم وقد يساهم ذلك في الحد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي بمعدل يصل إلى حوالي 15% والتقليل من الإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل يصل إلى حوالي 25%.

وتوجد دراسةٌ أخرى تم نشرها في مجلة The Journal of Allergy and Clinical Immunology في سنة 2013، والتي بينت أن تضمين الشوفان إلى النظام الغذائي الخاص بالأطفال الرضع بعد سن 5 أشهر يساعد في التقليل من خطر الإصابة بحالات الربو أو التهاب الأنف التحسسي لدى الصغار.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق