التكنولوجيا

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي ؟

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي

يبحث الكثير عن معرفة ما هي ذاكرة الوصول العشوائي، حيث يكون هذا المصطلح كثير التداول بين كافة مستخدمي الكمبيوتر في العالم، ويكون هذا المصطلح يعني نظام التخزين على جهاز الكمبيوتر.

ما هي ذاكرة الوصول العشوائية

يتعامل الكثير من خلال جهاز الكمبيوتر ويقومون بحفظ الملفات الخاصة بهم على هذا الجهاز دون التعرف على ما هي ذاكرة الوصول العشوائي، حيث أنها أحد أنواع أنظمة التخزين على هذا الجهاز سواء كان مكتبي أو لوحي، ومن خلال الذاكرة العشوائية يتم الوصول إلى جميع البيانات ولكن ليست بالترتيب فهي تكون عشوائية.

توجد بعض أجهزة الكمبيوتر تستخدم الذاكرة العشوائية كذاكرة رئيسية لها وتقدم المعلومات المخزنة على قرص البيانات بالترتيب السابق دون عمل تحديث لها لذا تعرف باسم الذاكرة العشوائية، وتكون تلك الذاكرة تستخدم في حالة الرغبة في الحصول على المعلومات سريعًا.

موقع مختلفون يقدم اليوم في هذا المقال المعلومات التكنولوجية التي يتعرف من خلالها المتابع الكريم على تعريف مصطلح الذاكرة العشوائية التي لا يعرفها الكثير، كما أنه يقدم مميزات الذاكرة العشوائية وما هي الاستخدامات التي تقدمها لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر المختلفة.

ما هي مميزات ذاكرة الكمبيوتر العشوائية

  • الذاكرة العشوائية تساعد في إيضاح المعلومات للمستخدم بشكل فوري دون الانتظار إلى التحميل لفترات طويلة.
  • تدل الذاكرة العشوائية على الشريط الممغنط وهذا الشريط يسهل للمستخدم الوصول إلى معلومة محددة دون الاضطرار إلى المرور على معلومات أخرى.
  • يتم تخزين المعلومات والبيانات بشكل مباشر كما أنها تقدم للمستخدم المعلومات التي يبحث عنها بشكل مباشر مقارنة بغيرها من أنواع الذاكرة التي يستخدمها جهاز الكمبيوتر.
  • تكون الذاكرة العشوائية صامتة بشكل تام ويكون السبب في ذلك وجود الأجزاء المتحركة.
  • لا تحتاج ذاكرة الجهاز العشوائية إلى الكثير من الطاقة بل تكون موفرة إلى حد كبير مقارنة مع غيرها من أنواع الذاكرة الموجودة في جهاز الكمبيوتر وهذا يحافظ على سلامة بطارية الجهاز.

إقرأ أيضًا: تحميل نمبر بوك برابط مباشر لجميع انواع الهواتف

إقرأ أيضا:كيف يمكنني حذف حساب انستقرام مؤقتا وبشكل نهائي

ما هي استعمالات الذاكرة العشوائية

بعد التعرف على إجابة السؤال الذي حير الكثير وهو ما هي ذاكرة الوصول العشوائي، يكون من السهل التعرف على استخداماتها وهي كالتالي:

  • الذاكرة العشوائية تعمل على حفظ البيانات والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر وتقدمها بطريقة سريعة من خلال معالج الكمبيوتر.
  • تكون الذاكرة العشوائية هي الأسرع مقارنة بذاكرة القراءة والكتابة في جهاز الكمبيوتر.
  • في الغالب تكون الذاكرة العشوائية متقلبة وهذا يعني أن المعلومات والبيانات تكون محفوظة طول فترة تشغيل جهاز الكمبيوتر، أما في حالة غلق الجهاز يتم فقدان المعلومات وتعود بترتيب مختلف.
  • لا تتمكن ذاكرة التخزين العشوائي من حظ البيانات بشكل دائم فهي تحتفظ بالبيانات لفترة قصيرة.
  • يمكن الاعتماد على الذاكرة العشوائية في الحصول على المعلومات بشكل فوري ولكن لا توفر المعلومات التي تخزنها إلى وقت طويل فمن الممكن أن تجد عدد محدود من المعلومات عليها.

ما هي أقسام ذاكرة الوصول العشوائية

الذاكرة الديناميكية

تكون الذاكرة الديناميكية هي التي تتكون من عدد كبير من الخلايا المعروفة بالخلايا الفردية، وهي تكون مسؤولة عن الاحتفاظ بالبيانات والمعلومات بطريقة دورية، والجدير بالذكر أنها تحتوي على القليل من المكونات ولهذا السبب تكون محتاجة إلى رقاقات صغيرة مقارنة بالذاكرة الثابتة.

إقرأ أيضا:طريقة تسجيل دخول تيك توك وكيفية انشاء حساب على الكمبيوتر

تعتبر الذاكرة الديناميكية  هي الذاكرة المسؤولة عن تخزين الكثير من المعلومات وهذا يكون على عكس الذاكرة الثابتة التي تحتوي على معلومات أقل منها وهذا يكون على الرغم من أن الذاكرة الديناميكية تكون بطيئة في عملها كثيرًا وهذا يكون بسبب حجم المعلومات التي تخزنها بداخلها.

الذاكرة الثابتة

الذاكرة الثابتة تكون القسم الثاني من ذاكرة الوصول العشوائية وتجدر الإشارة إلى أن تلك الذاكرة تضم عدد غير محدود من الخلايا الزوجية على عكس الذاكرة الديناميكية، وتكون تلك الخلايا التي تضمها تحمل أرقام بداية من صفر حتى الرقم عشرة.

مصطلحات تقنية تتعلق بالذاكرة

  • التردد: وهو الذي يكون مسؤول عن تحديد سرعة الذاكرة أو التي تعرف باسم الرام، وتكون السرعة هي السرعة التي يتم تحميلها وسرعة عرض البيانات والملفات على الشاشة.
  • السعة والحجم: تقاس السعة بالجيجا بايت وهي تكون وحدة قياسها وتبدأ من إثنان جيجا بايت وحتى أربعة وستين جيجا بايت.
  • التوقيت: وهي تكون عبارة عن أرقام عندما  تقل تكون أفضل وتؤكد على سرعة استجابة الجهاز.

ما هي أنواع الذاكرة الديناميكية

النوع الأول

هذا النوع يكون متزامن أحادي النقل ويقوم بتقديم البيانات بسرعة متوسطة ولكن يتطلب الكثير من طاقة البطارية، فهو يقوم بالنقل مرة واحدة لـ بت عند ارتفاع النبضة وبعد ذلك يرفع بتًا آخر بارتفاع النبضة، وفي الغالب تكون سرعة النقل فيها تتراوح بين مائة إلى إلى مائة وثلاثة وثلاثين ميجا هرتز.

إقرأ أيضا:تحميل لعبة بابجي للكمبيوتر والموبايل مجانا 2020

النوع الثاني

هذا النوع يعمل على متزامن النقل الثنائي ويكون هذا النوع أحد العوامل التي تضعف عمل النوع الأول السابق ذكره، وتقوم برفع عدد إثنان بت في الثانية الواحدة فهي تنقل بت مع الرفع وآخر مع الانخفاض، ومن مميزاته نقل ضعف البيانات بأقل النصف من الطاقة التي يحتاج لها النوع الأول.

النوع الثالث

هذا النوع من ذاكرة الوصول العشوائي يكون الأكثر تميوًا حيث أنه ينقل البيانات بسرعة كبيرة، ولكن من عيوبه أنه يقدم بأسعار باهظة الثمن وتكون تلك السرعة راجعة إلى اعتماد تلك الذاكرة على نقل البيانات عن طريق تقسيمها بين المعالج والذاكرة، وبهذا تقدم للمستخدم سرعة تحميل عالية جدًا وقد تتخطى حاجة ثماني مائة ميجا هرتز، ولكن هذه الذاكرة لا تعمل إلا من خلال معالج بنتيوم أربعة.

السابق
تعرفي على طريقة عمل الغريبة الهشة بمكونات بسيطة
التالي
طريقة عمل طاجن دجاج في الفرن

اترك تعليقاً