الطب والصحة

ماهي افضل طريقة لانقاص الوزن بدون رجيم في أسبوع

ماهي افضل طريقة لانقاص

يتساءل كثير من البدناء ماهي افضل طريقة لانقاص الوزن حيث أن زيادة الوزن والسُّمنة تسببان العديد من المشاكل الصحّية، مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم مما يمثل خطر جسيمًا على الصحة.

أضرار السمنة وزيادة الوزن

توجد الكثير من الآثار الجانبية التي يسببها زيادة الوزن وأهمها الإصابة بالأمراض الخطيرة وهذا ما دفع الناس لمعرفة ماهي افضل طريقة لانقاص الوزن، ويوضح موقع مختلفون بعضًا من هذه الأمراض الناتجة بسبب الوزن الزائد، وهي كما يلي:

  • متلازمة الأيض (Metabolic syndrome).
  • وارتفاع ضغط الدم (High blood pressure).
  • تصلب الشرايين (Atherosclerosis).
  • أمراض القلب (Heart Disease).
  • الإصابة بداء السكري (Diabetes).
  • زيادة نسبة الكولسترول في الدم.
  • الإصابة بالسرطانات.
  • حدوث اضطرابات النوم.

إنقاص الوزن بدون رجيم

وجد بالبحث عن ماهي افضل طريقة لانقاص الوزن أنه يستطيع أي شخص عمل نظام غذائي متوازن يستطيع من خلاله خسارة الوزن، بعض بهدف الوصول إلى الوزن المثالي وذلك بدون اتباع أنظمة الرجيم، وفيما يلي بعضًا من النصائح البسيطة لتحقيق هذا الهدف:

الالتزام بتناول طعام الإفطار

لمعرفة ماهي افضل طريقة لانقاص الوزن قد يظن العديد من الناس أنّ عدم تناولهم للإفطار يساهم في تقليل عدد السعرات الحراريّة التي يتناولها خلال وجبات اليوم، ولكنّ غالباً ما يحدث العكس لأن إهمال وجبة الفطور يزيد مما يتناوله الشخص من أطعمة طوال النهار، وأثبتت الأبحاث إلى أنّ الأشخاص الذين يلتزمون بتناول وجبة الفطور غالبًا يكون نسبة مؤشر كتلة الجسم أقل بكثير من الذين لا يتناولونها.

الإكثار من تناول البروتينات خلال اليوم

ينصح خبراء التغذية بتناول حصة من البروتينات في جميع الوجبات اليومية، لإنّ البروتين يشعر بالامتلاء والشبع ويكبح الشهيّة، فيقلل عدد السعرات الحراريّة خلال اليوم؛ حيث يؤثر تناول البروتين في الهرمونات مثل هرمون جريلين (Ghrelin).

ويعد كل من اللحوم مثل صدور الدجاج، والسمك، ومنتجات، والكينوا، واللوز من الأطعمة الغنيّة بعنصر البروتين.

ضرورة مضغ الطعام جيّداً وببطء

عندما يمارس الشخص عادة مضغ الطعام جيداً فذلك يجعله يأكل ببطء، فتقل الكميات المستهلكة من الطعام، بسبب أنّ الدماغ يحتاج إلى وقتاً أطول لإحساس الشخص بالشبع؛ كما أكدت الدراسات أن من يتناول الطعام بسرعة يزيد وزنه بمعدل أكبر عمن يتناولونه ببطء.

وضع الأطعمة غير الصحيّة في أطباق صغيرة

يراعى تقديم وجبات بأحجام صغيرة خاصة للأكلات ذات السعرات الحرارية العالية فيقل استهلاك السعرات الحرارية العالية، ويعد استخدام الأطباق نوع من الحيل لتناول وجبات محددة.

 حفظ الأطعمة بعيداً عن متناول الأيدي

يُنصح بحفظ الأطعمة في مكان بعيد عن متناول الأيدي، وخاصة الغير صحي منها، مثل الحلويات والمقليات، حتى لا تكون في واجهة الشخص عند الشعور بالجوع، ويكون العكس تماما يفضل بوضع أطباق الفواكه والخضروات بالقرب من العين؛ حتى تكون الخيار الأول عند الإحساس بالجوع.

ضرورة تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف

يساعد تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة، وخاصة الخضروات التي تشتمل على الألياف اللزجة؛ والتي تتوافر بكثرة في المنتجات النباتيّة، مثل: حبوب الفاصولياء والشوفان، وبذور الكتان، وثمرات البرتقال، مما يساعد على خسارة الوزن بسرعة.

 شرب كميات من الماء بانتظام

ينصح بشرب كوبين من الماء قبل تناول الوجبات لأنه يساهم في استهلاك عدد قليل من السعرات الحراريّة، ويفضل استبدال العصائر المحلاة بالسكر والمشروبات الغازيّة بالماء، حيث يسهم في خسارة الوزن ب كل أسرع.

تناول الوجبات بعيداً عن تأثير الأجهزة الإلكترونيّة

لقد أكدت الدراسات أن تناول الطعام أثناء متابعة التلفاز أو استخدام الأجهزة الإلكترونية يسبب تناول الأشخاص كميات أكبر من الوجبات، مما يعمل على زيادة الوزن بمرور الوقت، ويقل الوزن بشكل ملحوظ عند تناوله في غرف خصص للطعام وبعيدًا عن التلفاز.

 تجنب الإرهاق والنوم جيدًا

يسبب قلة النوم اضطراب في الوزن، لأنّ الإرهاق والإجهاد يسبّبان خلل في الهرمونات التي لها دور في إدارة شهيّة الإنسان؛ ومنها هرمون اللبتين، والجريلين، وهرمون الكورتيزول والمعروف بزيادة معدلاته عند الشعور الإرهاق والإجهاد؛ مما يضعف التحكم في شهيّة الشخص، وتزداد الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام.

الإمتناع عن تناول المشروبات السكريّة

يزداد خطر الإصابة بالسُّمنة عند استهلاك كميات كبيرة من المشروبات السكريّة، حيث أنّ السعرات الحراريّة تزداد عن طريق تناول السوائل فهي لا تشعر الشخص بالشبع أو الامتلاء، ويمكن استبدالها بتناول الشاي الأخضر، والقهوة، أو الماء.

تناول الحبوب الكاملة

إن تناول أنواع الأطعمة التي تشتمل على الحبوب الكاملة، التي من أمثلتها الخبز والمعكرونة الذين أصلهم حبوب القمح الكامل، وكذلك الأرز البني، والبوشار، تحتوي على الألياف المفيدة للجسم والتي تشعر الشخص بالشبع، والابتعاد عن تناول الأغذية المكونة من الحبوب المكرّرة، مثال، والكعك، والبسكويت.

وإن تناول الشخص للحبوب الكاملة يساعد في خسارة الوزن بشكل أسرع وآمن، حيث يعد المعدل الآم لفقد الجسم هو ما يقرب من (0.5-1) كجم خلال الأسبوع، وإذا فقد الوزن بمعدل أكبر من ذلك قد يتسبب العديد من المشكلات الصحيّة، ومنها نقص العناصر الغذائية، وفقد العضلات، والإصابة بحصوات المرارة، إلى جانب قلة عمليّة التمثيل الغذائي.

إقرأ أيضًا: وصفات طبيعية وآمنة تعمل على علاج البواسير في يوم واحد

المواظبة على ممارسة الرياضة

يساعد ممارسة الرياضة على الحصول على الجسم المتناسق السليم، لذا ينصح بالمواظبة على التمارين الرياضية، أو المشي لمدة نصف ساعة يوميًا، حيث يساعد المشي على فقد السعرات الحرارية، كما أنه يعمل على ليون العضلات.

تجنب العادات السيئة

يعد الإقلاع عن العادات السيئة مثل التدخين حيث انه يزيد من الخلل بوظائف الجسم ويزيد من الرغبة في تنول الطعام، ومن العادات السيئة الأخرى استخدام المصعد بدلا من الدرج، فقلة الحركة تزيد من تركز الدهون بمناطق الجسم المختلفة، ويفضل استبدال المصعد بعد النزول بالدرج، مما يزيد من حرق الدهون، ويعد وسيلة لفقد الوزن.

وبعد عرض هذه النصائح نجد أن إنقاص الوزن بدون رجيم من الأمور السهلة والبسيطة، فقط يرجى اتباع النصائح والتوصيات من خبراء التغذية، مع ممارسة الرياضة، وسوف تصل للوزن المثالي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق