منوعات

ما هي لعبة السلم والحية وهل حقا تساعد على فهم تقلبات البيزنس؟

ما هي لعبة السلم والحية

بعض الأشخاص يتساءلون عن ما هي لعبة السلم والحية، فهي لعبة من الألعاب القديمة، وعلى الرغم من هذا ما زال يلعبها الكبار والصغار حتى الآن، وهي من الألعاب الجماعية التي يمكن أن لعبها أكثر من شخص.

ما هي لعبة السلم والحية

لعبة السلم والحية من الألعاب الكلاسيكية الخاصة بالأطفال، ويتم لعبها من خلال استخدام نرد، وهي أيضًا من الألعاب الجماعية، التي يمكن أن لعبها مجموعة من الأشخاص، وهذه اللعبة عبارة عن لوحة من الكرتون مرسوم عليها بعض المربعات المرقمة والمرسوم عليها مجموعة من السلالم والثعابين.

المربعات المرسوم عليها سلالم تكون مربوطة بالمربعات التي تنتهي عندها المربعات، ويمكن أن يصل اللاعب لمثل هذا المربع من خلال هذه الأرقام الموجودة، فيبدأ اللاعب بالرقم الأقل، ثم يبدأ تدريجيًا يوجه نحو الأرقام الأكبر.

وهناك أيضًا بعض المربعات المرسوم بها بعض الحيات، وهذه الحيات أيضًا تكون رابطة بعض المربعات ببعضها، ولكن الانتقال إليها يكون عكس مربعات السلالم، فيكون من المربع الأعلى قيمة إلى الأقل قيمة.

وقد كان بداية ظهور هذه اللعبة الممتعة بدولة إنجلترا، وكان اسمها سلالم وثعابين، ثم قام ميلتون برادلي بإدخالها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وأطلقوا عليها وقتها لعبة سلالم وقيطوات، ثم انتشرت سريعًا إلى باقي بلدان العالم، فهي من الألعاب السهلة التي تستطيع أن تجذب لها الأطفال.

ولكن لقلة المهارة بها فلا ينجذب إليها الكثير من الكبار، ومن خلال كافة المعلومات السابقة نكون قد تعرفنا على ما هي لعبة السلم والحية.

إقرأ أيضًا: ما هي لعبة الغميضة ؟

تاريخ لعبة السلم والحية ونشأتها

من بعد معرفة ما هي لعبة السلم والحية، يجب أن نتعرف عن تاريخ هذه اللعبة، فقد كانت نشأتها الأولى بالهند، وكانت وقتها مبنية على الأخلاق الاجتماعية، وكانت أسمها برامابادا سوبانام، وهو يعني الطريق نحو الخلاص.

ثم تطورت اللعبة وانتقلت إلى إنجلترا، ومنها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، منها إلى جميع بلدان العالم، وسوف يقوم موقع مختلفون بتوضيح لنا بعض الأمور والمعلومات الهامة حول هذه اللعبة.

لعبة السلم والحية داخلة في النهي عن النرد

من بعد التعرف على لعبة السلم والحية، والتعرف أيضًا على تاريخ نشأتها، يجب أن تعرف أيضًا أن كانت هذه اللعبة من الألعاب التابعة للنهي عن النرد، فهذه اللعبة من الألعاب التي يتعلق بها العديد من الأطفال، وهي أيضًا من الألعاب التي تعتمد على وجود النرد بها.

فعند حصول اللاعب على أي رقم من أرقام النرد يبدأ يتحرك بين المربعات ليصل إلى مربعات السلالم وأيضًا الحيات، كما أن هذه اللعبة لا يوجد بها أي حيل من حيل الذكاء أو التفكير، وعند لعبها لا تحتاج من اللاعبين أن يبذلوا أي مجهود بدني.

ولكن كل ما يجنيه الأطفال منها، هو ضياع وقتهم فقط دون أن يحصلوا منها على أي فائدة، كما أنها في الكثير من الأوقات تكون سبب في تدمير طاقات الأطفال، كما أنها قد تكون سبب في تدمير وضعف البنية الفكرية والجسدية عند الطفل.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من لعب بالنرديش فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه، رواه مسلم، قام قال أيضًا رسول الله صلى الله عليه وسلم، من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله، رواه أبو داود.

كيف أمارس لعبة السلم والثعبان

لعبة السلم والحية من الألعاب القديمة، فقد مر عليها أجيال كثيرة من الأطفال والكبار، كما أنها عرفت بالكثير من الأسماء، فقد كان أسمها بالولايات المتحدة الأمريكية لعبة السلم والمنزلقة، كما سميت في الهند بلعبة السهم والثعبان، وطوال هذه الفترة لم يحدث أي تطور في هذه اللعبة، وأصبح الاسم الأكثر شهرة بالنسبة لها هو لعبة السلم والثعبان.

فمن يريد أن يتعرف على قواعد هذه اللعبة، حتى يقوم باللعب والاستمتاع بها مع عائلته وأصدقائه، فمن الضروري أن يكون على علم بقواعد هذه اللعبة، وهذه القواعد عبارة عن:

افهم الهدف من هذه اللعبة

أن الهدف من هذه اللعبة هو استطاعة اللاعب أن يصل إلى نهاية اللعبة، ويكون هذا من خلال طريق التحرك الموجود بأول مربع من مربعات اللعبة، ويستمر على هذا حتى يصل إلى نهاية اللعبة، كما أن جميع المربعات تشير للتحرك فقط للأمام أو الخلف، فتقوم بالتحرك هكذا من الصف الأول حتى تصل إلى الأخير.

فتبدأ بالتحرك ناحية اليمين طوال الصف الأول، ثم تتجه إلى اليسار في الصف الثاني، ثم تعود مرة أخرى تتجه إلى اليمين بالصف الثالث، فعند قيامك بإلقاء الزهر وحصلت من خلاله على رقم خمسة، وكنت بالفعل واقف في المربع رقم عشرة، فسوف تبدأ في التحرك حتى تصل إلى المربع الذي يحمل رقم خمسة عشر.

كما أنه من الضروري أن يتم تحديد الشخص الذي سوف يبدأ هو اللعب، فعل جميع اللاعبين أن يقوموا بإلقاء الظهر واحد تلو الآخر، ويكون صاحب أعلى رقم هو الشخص الذي سوف يبدأ باللعب، ثم من حصل على الرقم الأقل منه يكون هو التالي، وهكذا حتى نصل إلى آخر شخص يقوم باللعب.

أما في حالة حصول أي لاعب على نفس الرقم الذي حصل عليه اللاعب الآخر، فعليهم أن يقوموا بتكرار رمية الظهر مرة أخرى، حتى يتعرفوا على اللاعب الذي سوف يقوم باللعب قبل الآخر.

كيفية التحرك وإلقاء الظهر

حتى تستطيع أن تستكمل اللعب فعليك أن تقوم بإلقاء الظهر مرة أخرى، وتقوم بقراءة الرقم الذي حصلت عليه، ومن بعدها تقوم بإمساك القطعة التي تتحرك بها وتتحرك إلى الأمام بنفس الرقم الذي حصلت عليه.

وعلى سبيل المثال إذا ظهر لك بالزهر رقم اثنين، فعليك أن تتحرك مربعين فقط، وإذا ظهر لك رقم خمسة، فعليك أن تتحرك للأمام خمس مربعات، ويستمر اللعب بنفس الطريقة بين جميع اللاعبين.

تسلق السلم

أن السلالم الموجودة باللعبة هي التي سوف تساعد اللاعب أن يتحرك إلى الأعلى، فإذا حصل اللاعب على الرقم الذي يساعده للوصول للمربع المرسوم عليه سلم، فعليه أن يقوم بتحريك قطعة اللعب الخاصة به إلى نهاية هذا السلم.

أما وأن وقف اللاعب في البداية على المربع الموجود به نهاية السلم، فعليه أن يقف مكانه، فمن المعروف أن السلالم ليست للهبوط، ولكنها للصعود فقط.

أنزل عبر الثعابين أو المنزلقات

صممت هذه اللعبة بالعديد من الأشكال، فنجد البعض منها يوجد بها ثعابين، والبعض الآخر يوج بها منزلقات، وتكون هذه الثعابين أو المنزلقات السبب في إرجاع اللاعب إلى الخلف، فعند حصول اللاعب على الرقم الذي يجعله يقف عند المربع الموجود به رأس الثعبان.

فعليه أن يقوم بتحريك قطعة اللعب الخاصة به إلى الأسفل، أما وأن حصل على الرقم الذي يجعلك تقف عند نهاية الثعبان، فعليك أن تظل مكانك، فلا يقوم الذيل بمساعدك للصعود للأعلى، فرأس الثعبان فقط هي التي تقوم بإنزال اللاعب إلى الأسفل.

العب دورًا إضافياً

إذا حصلت على رقم ستة بعد قيامك بإلقاء الزهر، فعليك أن تحصل على دور آخر إضافي، فعليك أن تتحرك إلى الأمام مرتين، فكل مرة تكون بمقدار ست مربعات، وفي حالة وقوفك عند أي سلم أو أي ثعبان، فعليك أن تتبع تعليمات الصعود أو الهبوط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق