السياحة والسفر

كم يبلغ عدد سكان بريطانيا ؟

كم يبلغ عدد سكان بريطانيا

يتساءل الكثير من الناس كم يبلغ عدد سكان بريطانيا، فالرغم من أن بريطانيا من الدول المسيحية إلا أن يوجد الكثير من المسلمين المهاجرين من دول الشرق وإقبال البريطانيون نفسهم على اعتناق الإسلام.

كم يبلغ عدد سكان بريطانيا

يجيب مختلفون على سؤالنا كم يبلغ عدد سكان بريطانيا، على حسب الدراسات الإحصائية للأمم المتحدة لعام 2019 يكون عدد سكان دولة بريطانيا 673.646.854 نسمة.

إن عدد السكان في بريطانيا بالنسبة لسكان العالم يبلغ 0.88% من إجمالي السكان العالم كله.

تعد بريطانيا من الدول التي تحتل المراتب الأولى في الكثافة السكانية لأن كثافتها السكانية وصلت إلى 279 نسمة في كل كيلو متر.

وعلي حسب الدراسات الإحصائية التي تم تقديمها في العام الماضي كانت نسبة السكان المدنيين في بريطانيا 82 % وكان المتوسط العمري للسكان في بريطانيا 40 سنة.

بلغ عدد السكان في إنجلترا للعام 2010 وصل إلى 52230000 نسمة، حيث منذ عام 2003 يبلغ عدد السكان 383 شخص مقيمين في كل كيلو متر مربع، التي تعد من أكثر الأماكن الكثافة السكانية في العالم، يتركزون في الجنوب الشرقي من مدينة لندن.

وعدد السكان في إسكتلندا وصل إلى 5220000 نسمة، وعدد السكان في الويلز وصل إلى 3010000، وعدد السكان في إيرلندا الشمالية عند 1.80 مليون نسمة.

ولا شك المسيحيون هم أكثر عدد في بريطانيا لأنها من الدول المسيحية وسكان المسلمين هم ثاني أكثر عدد في بريطانيا وبعدها سكان اليهود والهندوس وغيرهم.

كم يبلغ عدد السكان المسلمين ببريطانيا

يعتبر الإسلام ثاني أكبر ديانة من حيث الانتشار في بريطانيا حيث ويوجد إقبال كبير على اعتناق الإسلام في بريطانيا في كل عام.

على حسب إحصائيات عام 2011 للأمم المتحدة التي قالت إن هناك أكثر من 2.5 مليون نسمة يدخلون الإسلام في بريطانيا، حيث أصبحت نسبتهم 5 % من إجمالي السكان فيها 9 % من إجمالي الأطفال الذين لم يبلغوا سن 15 سنة.

حيث يعيش في لندن 43 % من المسلمين من إجمالي كل المسلمين في بريطانيا حيث توجد نسبة كبيرة منهم في مدينة مانشستر وغلاسكو.

وتعود أصول هؤلاء المسلمين في بريطانيا من إيران والهند وباكستان وأفغانستان، ويوجد مجموعة منهم أصولهم من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أيضًا أصول المهاجرين المسلمين في بريطانيا من ماليزيا ونيجيريا.

كما أكدت الدراسات أن نسبة البريطانيين المسلمين في ازدياد كل سنة وأن عدد البريطانيون الأصل الذين دخلوا الإسلام لهذا العام 5000 نسمة، وبالنسبة للنساء المسلمين 66 % من إجمالي المسلمين على حسب الدراسات.

إقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الأرجنتين ؟

بريطانيا

هي دولة أوروبية وتسمى بالمملكة المتحدة، وهو الاسم السياسي لبريطانيا، التي تحكمها حالياً الملكة إليزابيث الثانية وبريطانيا هي عضو في الأمم المتحدة وهي دولة مستقلة ذات سيادة.

تم تأسيس بريطانيا عام 1707 م وكانت عبارة عن إتحاد سياسي لاسكتلندا وإنجلترا وويلز، تعتبر لندن من أهم المدن في بريطانيا وعاصمتها ذات أهمية ثقافية على مستوى العالم.

وتتميز بأنها من الدول ذات نفوذ من جميع النواحي البحرية والصناعية والاقتصادية.

تتركز الحكومة في لندن حيث يوجد بعض الحكومات المحلية، وترتبط هذه الحكومات بدستور المملكة المتحدة.

كما تعتبر من أحد الدول المتقدمة اقتصادياً على مستوى العالم من حيث الإنتاج المحلي والقدرة الشرائية والتحول الصناعي في العالم منذ القرن 19 والقرن 20.

موقع بريطانيا الجغرافي

تتكون المملكة المتحدة من أرخبيل بريطانيا العظمى والجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا وبعض جزر، فهي من الدول الاتحادية التي تتكون من 4 أقاليم وهما إنجلترا وأيرلندا وإسكتلندا وويلز.

حيث تشمل كل من إنجلترا وإسكتلندا أكبر جزيرتين في بريطانيا وتعتبر الجزيرة التي تحتوي على إيرلندا الشمالية ثاني أكبر جزيرة في بريطانيا وتضم انجلترا المساحة الجنوبية من بريطانيا.

تقع بريطانيا على الساحل الشمالي الغربي من أوروبا بين خط طول 9 درجة غرب جرينتش إلى درجتين شرق جرينتش وبين دوائر عرض 49 إلى 62  درجة شمال على خط الاستواء.

مساحة بريطانيا

حيث تتبع بريطانيا 14 إقليم وتسمى بإقاليم ما وراء البحار البريطانية، حيث تحكم نفسها بنفسها منفصلة عن الحكومة البريطانية.

ومساحة أراضيها حوالي 242 كيلو متر مربع والذي يحدها المحيط الأطلسي وبحر الشمال والبحر الأيرلندي.

ويتوزع 82 % من السكان في الأماكن الحضرية والبقية يتم توزيعهم في المناطق الريفية من بريطانيا العظمى.

اللغة في بريطانيا

تنتشر التحدث باللغة الإنجليزية في بريطانيا بعدة لهجات مختلفة، التي يستخدمها السكان إلى جانب اللغات المستخدمة في أماكن كثيرة، كما يوجد 11 لغة أصلية يتحدث بها سكان الجزر البريطانية الثلاثة وهي اللغات الرومانسية وخمس لغات كتلية ولغات جرمانية.

وهناك الكثير من اللغات التي تستخدم في الجذر البريطانية وفي الأماكن الداخلية من المدينة ومعظم أوروبا الشرقية وجنوب آسيا، فحوالي 98% من سكان بريطانيا يتحدثون اللغة الإنجليزية.

حيث ظهرت اللغة الإنجليزية من مملكة الانجلو في انجلترا في العصور الوسطى واستمر تطورها أكثر من 1400 عام.

نشأ الصورة الأولى اللغة الإنجليزية واندماج اللهجات الجرمانية، التي يتحدث بها قبائل جرمانية في البحر الشمال.

تعود الكثير من الكلمات الإنجليزية إلى أصل لاتيني حيث كانت اللغة اللاتينية هي اللغة الرئيسية في الكنيسة والمشهد الفكري الأوروبي.

تعد اللغة الإنجليزية هي أكثر لغات العالم انتشارًا في وقتنا هذا وهي اللغة المشتركة بين دول الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

أشهر المعالم السياحية في بريطانيا

  • ساعة بيج بن من أكبر الساعات في العالم.
  • بلدة سترافورد ابون افون التي تقع على ضفة نهر افون وتحتها في الجنوب الشرقي من مدينة برمنغام.
  • متحف الطيران سولو اي يقدم عرض عن تطور الطائرات في بريطانيا والعالم.
  • حديقه تاليكن تارن
  • معالم أخرى مثل قرية بورتميريون السياحية والحمامات الرومانية وجزيرة تركس وحديقة سنودونيا الوطنية ومدينة سكوتش هايلاند وقصر كنسينغتون وقلعة وندسور وبيت ساندرينجهام وشارع بوند.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق