منوعات

ما هو الاتحاد السوفيتي والدول المكونة له ؟

ما هو الاتحاد السوفيتي

يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على ما هو الاتحاد السوفيتي والدول المكونة له؟ حيث أنه يعتبر من الكيانات التي كانت لها قيمة اقتصادية وثقافية كبيرة قبل أن يتم انهيار الاتحاد.

الاتحاد السوفيتي

الاتحاد السوفيتي تم إنشاءه بعد الثورة التي حدثت في دولة روسيا وقد بلغت المساحة الكلية للاتحاد السوفيتي حوالي 22,276,060 كيلو متر مربع وبذلك قد أصبح الاتحاد السوفيتي هو أكبر دولة في العالم بأكمله وكان هذا الاتحاد يمثل قيمة اقتصادية وثقافية للبلاد الأوروبية.

والكثير من الأشخاص يهتمون بالتعرف على مفهوم الاتحاد السوفيتي بالإضافة إلى دول الاتحاد السوفيتي والمعلومات الهام المتعلقة بهذا الاتحاد.

ولذلك سنوضح لكم عبر هذا الموضوع على موقع مختلفون ما هو الاتحاد السوفيتي والدول المكونة له إضافة إلى أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن الاتحاد السوفيتي وذلك في السطور التالية.

ما هو الاتحاد السوفيتي

اسم الاتحاد السوفيتي تم أخذه من الكلمة الروسية “سافييت” ومعنى هذه الكلمة النصيحة أو الإرشاد، وقد قامت روسيا بتشييد الاتحاد السوفيتي بعد الثورة التي حدثت بها في سنة 1917م، والتي استمرت إلى سنة 1921م، والرئيس الأول لهذا الاتحاد هو جوزيف ستالين وكان آخر رئيس لهذا الاتحاد هو ميخائيل غورباتشوف، وقد ظل حكمه إلى عام 1991م، وبعدها تم تفكك دول الاتحاد السوفيتي.

انهيار الاتحاد السوفيتي

بعد أن ساءت الاوضاع الاقتصادية والسياسية في الاتحاد السوفيتي بعد نشوب الحرب الباردة مع أمريكا واستمرار العداوة بين كلا من حلف الناتو وحلف وارسو وبعد الفشل في الاصلاحات التي قام بتقديمها الرئيس غورباتشوف وبعد أن تمكن بوريس يلتسن من الوصول إلى الرئاسة في روسيا قد تفكك الاتحاد السوفيتي إلى مجموعة دول مستقلة عن بعضها

وقد تم إعلان هذا الأمر في يوم 26 يناير من سنة 1991 بعد صدور بيان أخير من المجلس الأعلى للاتحاد الذي اعترف فيه باستقلال الجمهوريات السوفيتية وانفصالها عن بعضها وقد قام الرئيس النهائي للاتحاد السوفيتي وهو غورباتشوف بإلقاء خطاب في 25 يناير من نفس العام والذي قدم من خلاله استقالته عن الرئاسة.

وبعد صدور هذا الخطاب تم إنزال علم الاتحاد من أعلى قبة قصر الكرملين ورفع العلم الروسي الثلاثي الألوان كبديل عنه ومن الجدير بالذكر هنا أن هذا الانهيار للاتحاد قد أدى إلى إنهاء الحرب الباردة والعداوة بين المعسكر الشرقي الاشتراكي والغربي الرأسمالي إضافة إلى ذلك فإنه قد أدى إلى وجود 15 دولة مستقلة منها أوكرانيا ولاتفيا وكازخستان وأرمينيا وجورجيا وغيرها.

إقرأ أيضًا: بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية

دول الاتحاد السوفيتي

دول الاتحاد السوفيتي هم حوالي 15 جمهورية سنوضحها لكم في الآتي:

  • الجمهورية الستونية السوفيتية الاشتراكية: تم انضمامها غلى الاتحاد السوفيتي في سنة 1940م وعاصمتها تالين وهي تعرف الآن بدولة استونيا.
  • الجمهورية اللاتفية السوفيتية الاشتراكية: يطلق على هذه الدولة الآن أولاتيفيا وهي انضمت إلى دول التحاد السوفيتي في سنة 1940م وعاصمتها لن تتغير إلى الآن وهي مدينة ريغا.
  • الجمهورية التركمانية السوفيتية الاشتراكية: تعرف في وقتنا هذا باسم تركمانستان عاصمتها تكون عشق اباد وانضمت هذه الدولة إلى التحاد السوفيتي في عام 1924م.
  • الجمهورية الأرمنية السوفيتية الاشتراكية: وهي أرمينيت ووانضمت إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1922م وعاصمتها تكون يريفان.
  • الجمهورية الليتوانية السوفيتية الاشتراكية: انضمت إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1940م وعاصمتها هي فيلنيوس وتعرف باسم ليتوانيا.
  • الجمهورية القيرغيزية السوفيتية الاشتراكية: انضمت إلى الاتحاد السوفيتي في سنة 1936م وعاصمتها إلى الآن هي بيشك لكن اسم الجمهورية ذاتها أصبح قيرغستان.
  • الجمهورية الكازاخية السوفييتية الاشتراكية: وعاصمة هذه الدولة هي ألماتي، وهي معروفة في يومنا هذا باسم كازاخستان بعد أن تفكك الاتحاد السوفيتي، وقد تم انضمامها له في عام 1936م.
  • الجمهورية الأوزبكية السوفيتية الاشتراكية: عاصمتها قديمًا هي سمر قند، أما الآن فاسم الدولة هو أوزباكستان وعاصمتها طشقند، وقد تم انضمامها إلى الاتحاد السوفيتي في سنة 1924م.
  • الجمهورية المولديفية السوفيتية الاشتراكية: وهي مولدافيا واطلق عليها هذا الاسم بعد سقوط الاتحاد السوفيتي وعاصمتها لن يتم تغييرها وهي كيشيناو وانضممها للاتحاد السوفيتي كان في عام 1940م.
  • الجمهورية الطاجيكية السوفيتية الاشتراكية: معروفة الآن باسم طاجاكستان وعاصمتها هي دوشنبة وانضمت إلى التحاد السوفيتي في سنة 1929م.
  • الجمهورية الروسية السوفيتية الاتحادية الاشتراكية: وهي الآن يطلق عليها روسيا، وعاصمتها هي موسكو، وقد تم انضمامها إلى الاتحاد السوفييتي في سنة 1922م.
  • الجمهورية الأوكرانية السوفيتية الاشتراكية:هي الآن دولة أوكرانيا وعاصمتها هي خاركييف، وقد تم انضمامها إلى الاتحاد في سنة 1922م، وقد تم تغيير اسم العاصمة السابقة لها، إلى أن تصبح في هذا الوقت باسم كييف.
  • جمهورية بيلاروسيا السوفيتية الاشتراكية: وهي تعرف الآن بيلاروسيا، وعاصمتها هي مينسك، وتم انضمامها إلى الاتحاد السوفيتي في سنة 1922م.
  • الجمهورية الأذرية السوفييتية الاشتراكية: وهي الآن تعرف باسم أذربيجان وعاصمتها هي باكاو، وقد تم انضمامها إلى الاتحاد السوفيتي منذ أن بدأ في سنة 1922م.
  • الجمهورية الجورجية السوفييتية الاشتراكية: وتعرف الآن باسم جورجيا وعاصمتها هي تبليسي، وهي لا تكون جورجيا الأمريكية، وتم انضمامها إلى الاتحاد السوفييتي في سنة 1922م.

دول أخرى انضمت للاتحاد السوفيتي

هناك بعض الدول الأخرى التي انضمت إلى التحاد السوفيتي وهم كالتالي:

  • الجمهورية الاشتراكية السوفييتية الأبخازية: وهي تعرف الآن باسم أبخازيا وهي تعتبر من الدول الغير معترف بها إلى الآن من بعض الدول الآخرى، فكانت في السابق جزء من الجمهورية الجورجية الاشتراكية، ولكنها استقلت عنها في عام 1937م.
  • جمهورية خراسان الشعبية السوفيتية: وكانت هذه الدولة انقسام بين تركمانستان ودولة أوزباكستان سابقًا.
  • جمهورية بخارى الشعبية السوفييتية: هي جزء من طاجاكستان، وأوزباكستان وتركمانستان في السنوات الماضية.
  • الجمهورية الكريلية – الفنلندية السوفييتية الاشتراكية: معروفة الآن باسم كاريليا وهي من المناطق التي تتبع دولة روسيا.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق