منوعات

ما هي لعبة الأونو ؟ وما هي طريقة لعبها؟

ما هي لعبة الأونو

يبحث الكثير من الناس عن ما هي لعبة الأونو بسبب رغبتهم في التعرف على قواعد تلك اللعبة الشيقة أثناء التجمعات أو السفر مع الأصدقاء وغيرها من المواقف التي تحتاج إلى الإلمام باللعب الورقية الأونو وغيرها لكسر الملل ولعب ألعاب شيقة مع الأصدقاء.

ما هي لعبة الأونو

ما هي لعبة الأونو يعتبر من الأسئلة التي يسأل عنها الكثير ويمكن القول إن لعبة البطاقات الأونو من أصول أمريكية، وتعتبر واحدة من ألعاب الورق والبطاقات المشهورة في العالم، أصل تسمية هذه اللعبة بالأونو تعود إلى إيطاليا أو أسبانيا حيث أن معنى كلمة أونو هو رقم واحد بهاتين اللغتين، من مميزات هذه اللعبة هي أنها سهلة الإدراك وتعلم القواعد وطريقة اللعب بسهولة.

من مميزات هذه اللعبة والتي تجعلها من الألعاب الفريدة من نوعها هو أنها تحتاج إلى عدد كبير للعبها، في لعبة الأونو حوالي 108 كارت، مرقمة هذه الكروت لها أرقام غالبا ما تكون هذه الأرقام متسلسلة من رقم واحد إلى رقم تسعة وغالبا أيضا تحتوي على ألوان متعددة مثل الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق، وتحتوي لعبة الأونو بالإضافة إلى الكروت المرقمة إلى كروت أخري ولها مسمى كروت الإثارة.

إقرأ أيضًا: ما هو تردد قناة ماجد 2021 الجديد؟

التحضير للعب لعبة أونو

قبل البدئ في اللعب وبعد معرفة ما هي لعبة الأونو يجب التنويه أن لعبة الأونو ليست مثل لعبة الكوتشينه المعتادة بل هناك اختلاف بينهما كبير، أيضاً حتى يتم اللعب بشكل صحيح يكون عدد اللاعبين بحد أدنى 2 وبحد أقصى 10 لاعبين، وحتى يكون اللعب شيقاً وبشكل صحيح يجب أن تتراوح أعمار من يلعب فوق ال 7 سنوات، نقوم ببدء اللعبة بإعطاء كل لاعب 7 بطاقات.

من يقوم بإعطاء البطاقات للاعبين لابد أن يكون غاضض نظرة عن البطاقات، وهذا يعني أن ينظر لأسفل عند إعطاء كل لاعب بطاقاته، وما يتبقى من البطاقات لم يتم توزيعه، يوضع جانباً حتى تستخدمه اللاعبين في وفت أخر، ويجب مراعاة المسافات بجوار الكومة السابقة وهذه المساحة تسمح للاعبين بوضع البطاقات الزائدة عن احتياجهم.

طريقة لعب لعبة أونو

بعد معرفة ما هي لعبة الأونو ومعرفة خطواتها الأساسية فإن لعبة الأونو تحتوي على قوانين يجب اتباعها من خلال اللعب وسنتعرف من خلال موقع مختلفون على هذه الخطوات، ومنها:

اللاعب الذي يجلس على يسار من يقوم بتوزيع البطاقات هو من يبدأ باللعب، وهناك من يفضل اختيار أصغر لاعب سناً متواجد في اللعبة ويتم بدأ اللعبة ابتدائًا منة، وعند اختيار أي من الخيارين السابقين يكون اتجاه اللاعبين في اللعب مشابه لاتجاه عقارب الساعة، وعند إذًا كل لاعب من المتواجدين مهمته أن تكون بطاقته مطابقة لما هو في الوسط، وهذه المطابقة تختلف إما أن تكون على حسب اللون أو الرقم أو الرمز الذي على البطاقات.

مثال: إذا كان في المنتصف ورقة من الأوراق الزرقاء ذات الرقم 2 إذاً يمكن للاعب صاحب الدور أن يختار بين أن يضع ورقة ذات لون أزرق مع اختلاف رقمها أو ورقة ذات رقم 8 مع اختلا ف لونها ويمكن أيضًا أن يقوم اللاعب باستخدام الورقة المميزة وهي ورقة تغيير اللون لتغيير لون اللعبة بأكملها الموضوع بالوسط.

إلى هنا ونجد ان اللعبة تجري على نحو سهل وسلس ولا يوجد بها أي نوع من أنواع التعقيد، ولكن ماذا إذا لم يجد اللاعب صاحب الدور أي بطاقة من بطاقاته مطابقة لبطاقات في الوسط، أو إذا كان يمتلكها ولكن عنده مخطط ولا يريد أن يضحي بورقته، إذًا في هذه الحالة يجب عليه أن يقوم بأخذ ورقة من الكومة الموضوعة سابقاً، إذا وجد تطابق استخدمها، إذا لم يجد انتقل الدور للاعب الذي يليه.

من الممكن أن تواجه مشكلة انتهاء الأوراق التي تتواجد بداخل أوراق السحب مع عدم انتهاء الدور وعدم فوز أي شخص، في هذه الحالة يجب الاستعانة بالأوراق التي كان يضعها اللاعبين في المنتصف وخلطها جيدًا وقلبها بحيث لا يستطيعوا رؤيتها وتوضع مكان ورق السحب مع مراعاة إبقاء آخر ورقة كانت متواجدة في ورق الإلقاء مكانها.

واللعبة تنتهي عند انتهاء كل لاعب من الأوراق التي بحوزته وهناك قانون مهم جداً وهو إذا تبقى للاعب ورقة واحدة فقط من بطاقاته يجب عليه أن يصرخ بكلمة أونو، وإذا لم يفعل وصرخ أحد زملائه بامتلاكه ورقة واحدة سيتوجب عليه أخذ ورقتين إضافيتين.

فوز أحد اللاعبين في اللعبة علامة قوية على انتهاء الدور وانتهاء اللعبة حتى وإذا لم ينتهي جميع اللاعبين من جميع بطاقاتهم.

بطاقات الإثارة في لعبة أونو

هناك بطاقات غير طبيعية في لعبة الأونو تكون قادرة على تغيير مسار الدور بأكمله وهي من الأسباب التي تجعل هناك تساؤلات عن ما هي لعبة الأونو ومن هذه البطاقات المميزة في اللعبة:

بطاقة عكس الاتجاه: وهي أول بطاقة سنقوم بشرحها من بطاقات الأونو المميزة، وعندما يستخدمها اللاعب في ساحة اللعب يتم عكس الدور من حيث طريقة اللعب، على سبيل المثال إذا كان هناك لاعب يبدأ من عنده الدور في اللعب وعند إذٍ قرر هذا اللاعب أن يرمي ببطاقة عكس الاتجاه إذا يكون هذا الاعب آخر شخص يلعب ببطاقته بدل أول شخص.

بطاقة التخطي: وهذا النوع من البطاقات لها دور خطير جداً حيث أنه قام لاعب بلعب هذه البطاقة في الساحة في الوسط، سيتم فقدان حقة للعب هذا الدور فقط وهذا يعود لأحقية البطاقة في إبطاله للدورة.

بطاقة سحب بطاقتين: هذه البطاقة إذا كانت مع لاعب ما وقرر ان يلعب بها هذا يتحتم على اللاعب الذي يليه أن يقوم بأخذ ورقتين من كومة السحب الموضوعة جانبا وهذا لا يعطل حقة في أن يلعب دورة من اللعبة.

إعلان
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

arArabic
إغلاق
إغلاق