العملات والمعادن

ما هو الذهب الابيض والذهب الأسود

ما هو الذهب الابيض

الذهب من المعادن الثمينة التي يسرع الكثيرون على شراؤه وهو مميز بلونه الأصفر البراق، ولكن ما هو الذهب الابيض، وهو يعد أيضًا من المعادن النفيسة ذات القيمة عالية.

ما هي أنواع الذهب

الجميع يعرف أن الذهب لونه الأصفر، ولكن في الحقيقة يوجد منه الأبيض والذهب الأسود، وعلى وجه العموم الذهب عبارة عن معدن يتميز بأنه متين وله قيمة مادية عالية، فهو من المعادن الغالية الثمن، ومميز بأنه ذو خواص متعددة، وهو من المقتنيات النفيسة.

كما يدخره الكثيرون على اعتبار أنه من أنواع الثروات، ويفيد في استخدام قيمته المالية وقت الأزمات الاقتصادية، وله العديد من الاستخدامات حيث يدخل في صناعة المشغولات الذهبية التي تحرص المرأة التزين بها، ويسعى الكثير من العرسان على شراؤه وتقديمه كهديه للعروسة.

الذهب الأبيض

يقدم موقع مختلفون الحل الحقيق لسؤال ما هو الذهب الابيض؟ وهو يعد ببساطة المعدن النفيس البلاتين، وهو يعد من أهم أحد العناصر كيميائية، وله خواص فيزيائية مميزه تجعله يختلف عن غيره من المعادن التي توجد بالطبيعة.

وهو عبارة عنصر متين وصلب وذو خاصية مغناطيسية، ويرجع أصله إلى بلاتا ثم أشتق منها بلاتين، وهو ما يعني الفضة الصغيرة، وله مقاومة عالية جدًا لدرجات الحرارة.

ويميل لونه إلى الرمادي، وله قوة كبيرة تماثل قوة عنصر الحديد، وعلى الرغم من هذه القوة والصلابة، فهو من العناصر المرنة مثل الذهب، وهذا ما ميزه فأصبحت له قابلية للتشكيل، وتتفوق قيمته المادية بكثير على قيمة الذهب الأصفر ولا يشتريه سوى الأثرياء.

وفي الحقيقة أن سعره يماثل أضعاف كثيرة من سعر الذهب الأصفر، وهو لا يتأثر بالعوامل الجوية مثل الرطوبة والحرارة وكذلك لا ينطفئ بريقه مع أشعة الشمس.

ويتميز بخواص هامة جدًا زادت من قيمته حيث أنه لا يصدأ أثناء تعرضه للماء أو الرطوبة ولا يتأثر بالهواء، وقد أكدت دراسات معملية أن الذهب الأبيض لا يتفاعل مع الأكسجين الذي يوجد بالهواء، كما أنه له قابلية للذوبان في مركب حمض النيتريك، وقد يحتاج لأفران كثيرة لإتمام ذوبانه.

الاكتشاف الأول للذهب الابيض

أول من اكتشف معدن الذهب الأبيض هم الإيطاليين، وكان ذلك في عام 1557 من الميلاد، وتحكي القصص أن الشعب الإسباني قد اكتشفوا منه كميات كبيرة جدًا خلال عام 1750 من الميلاد.

وفي بداية الاكتشاف كان يباع الذهب الأبيض بسعرًا زهيدًا جدًا، وكان غير معروف للكثيرين من الأشخاص، ثم بدأ سعره يزيد بالتدريج عندما عرف الناس أهميته وقيمته الكبيرة، وبعدما أصبح له العديد من الفوائد، أدى ذلك لزيادة قيمته مما كثر الطلب عليه وأشتعل ثمنه وأصبح لا يشتريه غير الأثرياء.

 استخدامات الذهب وأنواعه

وبعد معرفة ما هو الذهب الأبيض يجب أن نعرف أن للذهب الأبيض استخدامات متعددة جدًا في الكثير من المجالات، لقد استخدمه الأشخاص في صناعة الأسلاك العازلة التي توجد في السيارات، ويشاع استخدامه في بعض تخصصات الطب، وبخاصة في إجراء عمليات العظام، وفي تصنيع أدوات طب الأسنان.

ويستخدم كذلك في المعامل والمختبرات، فيوضع على بعضًا من المواد الكيميائية ليتمكنوا من إجراء الكثير من الاختبارات لها، وهو يعد عنصر رئيسي في صناعة الذهب الأبيض لمتانته وقوته،ولخصائصه الفيزيائية المميزة وخاصة عدم تعرضه للصدأ.

وهناك نوعان من الذهب الأبيض المصنع والأول لا يجوز للرجال أن يتزينوا بمشغولاته، وهذا النوع تعشقه النساء وتتزين به ولا يخرج عنه مالكه الزكاة، حيث أنه ذهب خالص ويصنع من النوع الآخر زينة للرجال ولكن بدون المبالغة في لبسه.

إقرأ أيضًا: اسعار الذهب في اليمن اليوم 22-6-2020

الطريقة الصحيحة لمعرفة الذهب الابيض

يستطيع الشخص العادي أن يميز الذهب الأبيض عن غيره من المعادن التي تشابهه في الخواص من حيث اللون أو المميزات الفيزيائية بالعديد من الوسائل ونذكر منها ما يلي:

  • عند محاولة خدش أو إحداث تجريح في سبيكة الذهب؛ فإذا حدث وأثرت بها الخدوش وظهر فيها علامات فيكون هو الذهب الابيض.
  • عند تعريض الذهب الأبيض إلى الأحماض القلوية، ثم تركه مدة ما في حالة حدوث ذوبان قطعة المعدن كان هو بالفعل الذهب الأبيض، ولا يعد ذهبًا إذا لم يذب.
  • عند تسخين سبيكة من الذهب عند درجات حرارة عالية حتى الانصهار، وتركها جانبًا حتى تبرد؛ فإذا تغير لونها وتحولت إلى اللون الداكن فإنه الذهب الأبيض.

طرق التمييز بين سائك الذهب الابيض والبلاتين

ما هو الذهب الأبيض وكيف يمكن التعرف عليه في حالة وجود سبيكتين من المعادن لهما نفس الخواص بحيث إحداهما من البلاتين والأخرى من معدن الذهب أبيض فتكون كيفية التفرقة والتمييز بينهما وما هو الذهب الأبيض بهذه الطرق التوضيحية كالآتي:

  • يعد معدن البلاتين أثقل وزنًا في حالة مقارنته بوزن قطعة الذهب الأبيض.
  • يعد البلاتين ثابت الخواص فهو له لون أبيض ثابت ولا يتغير مهما مر عليه الزمن، لكن قطعة الذهب الأبيض لونها قد يميل للاصفرار بعد فترة من الزمن.
  • يعد سعر لبلاتين باهظ جدًا ومرتفع في حالة مقارنته بسعر قطعة الذهب الأبيض، فمثلا يكون خاتم مصنع من البلاتين بسعر قد يصل إلى 1800 دولار، بينما سعر نفس حجم الخاتم وله نفس الوزن ومصنع من الذهب الأبيض 435 دولار فقط.

تعريف الذهب الاسود

يعتبر الذهب الأسود هو البترول أو النفط، ويطلق عليه اسم الذهب الأسود لأن من يمتلكونه هم أغنياء، ويتميز بلونه الأسود الشديد، ويستخرج من أعماق الأرض وتم التصنيع أول مرة في دولة أمريكا، وقبل اكتشاف معدن البترول كانت دولة أمريكا تستخرج ما تحتاجه من الزيوت والشحوم من الحيوانات، وقد قام الأمريكان بحفر آبار عميقة جدًا.

وعندما ظهر النفط ثم استخدموه في الكثير من الأشياء ثم عرفت الكثير من الدول العالم على طرق استخراجه واشتغلوا في صناعته، وتعد السعودية من أشهر الدول بالعالم التي تعمل في استخراج البترول، وتعد من أبرز الدول العربية الغنية بالثروات الكبيرة من خلال عملهم في النفط.

سلبيات الذهب الأسود أو البترول

توجد بعضًا من السلبيات في استخراج البترول أو الذهب الأسود منها:

  • الموارد المحدودة لإنتاجه حيث أنه يستخرج من خلال الحفر للآبار فقط ويخرج منها بكميات وافرة.
  • وتعتبر مصروفات استخراجه مكلفة جدًا والآن بدأ في نزول سعر البرميل منه، وتؤثر كثرة الطلب على مصادره.
  • توجد العديد من الصعاب عند استخراج الذهب الأسود من أعماق الأرض، حيت تم إصابة الآبار بالجفاف والقحط.
  • طرق استخراج البترول من الوسائل الملوثة للبيئة، بسبب احتراق الغازات المتصاعدة منه، مما ساهم على حدوث مشكلة الاحتباس حراري.

وعلى الرغم من ألوان الذهب المتعددة وبعد معرفة ما هو الذهب الابيض يحرص الكثير من الأثرياء على اقتناء جميع أنواع الذهب كنوع من الادخار والاستثمار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق