منوعات

شكل أشهر أنواع الكلاب قبل وبعد مئة عام من التهجين

تعتبر الكلاب ذات الفراء الكثيفة هي الصديق الوفي للإنسان على مدار الزمن، لكن اختلفت هيئتها التي تبدو عليها اليوم عما كانت فيما مضى، فالعديد من الأنواع المشهورة في القرن الماضي قد تغير شكلها بصورة واضحة، ويعود ذلك إلى تدخل الإنسان في التهجين والانتخاب الصناعي.

فهو يستهدف خصائص معينة مثل الحجم، ونوع السلوك، ولون الفرو ومظهره، ومع تناسل هذه الحيوانات ذات الصفات المحددة تمكن البشر من إنتاج 167 نوعًا من الكلاب، وأصبح هناك مجموعات من الكلاب تتمتع بخصائص ذهنية وفسيولوجية مختلفة، على الرغم من كونهم جميعًا يندرجون تحت (جنس الكلاب).

وقد تم تجميع قائمة تشمل عدد من أنواع الكلاب المشهورة وكيف كانت تبدو عليه سابقًا ومقارنتها مع شكلها الحالي، وذلك في كتاب تم تأليفه عام 1915 يحمل في عنوانه “كلاب من جميع الأمم” وهو من تأليف (والتر اسبلين مانسون)، وهم كالتالي:

Bull Terrier (بول تيريي) قديمًا

كلب الـ(بول تيريي) Bull Terrier في 1915

في سنة 1885 تم الاعتراف بذلك الكلب كنوع بشكل منفرد من الكلاب من قبل (نادي مربي الكلاب الأمريكي AKC) وقد كان يبدو ذا مظهر جيد ورياضي، بصدر نحيف ومظهر انسيابي، ووصفه (والتر) في كتابه بأنه: “تجسيدًا حقيقياً للرشاقة، والأناقة، والقوة”.

الكلب (بول تيريي) حالياً

كلب الـ(بول تيريي) الآن.

نجد أن اليوم قد تغير شكل كلاب (بولتير) فأصبح شكل رأسها يشبه كرة القدم الأمريكية، وجسمها قصير وممتلئ مما جعله يبتعد بشكل كبير عن الخصائص التي كان يتسم بها نفس النوع سابقًا حيث كان أنيقًا ورشيقًا في عام 1915.

ويفيد نادي “مربي الكلاب الأمريكي” بأن: (هذا النوع من الكلاب الآن يجب أن يكون وجهه دائرياً وممتلئًا حتى يعطي انطباع أنه ممتلئ الجسم وتخلو مقدمة وجهه من التضاريس أو التجاويف أي أنه يشبه البيضة).

وكذلك قام هذا النوع بتطوير أسنانًا إضافية، وظهرت عادة غريبة لديه وهي مطاردة ذيله، وهذا وفقاً لبرنامج The Science Of Dogs الذي يتم عرضه على قناة (ناشيونال جيوغرافيك).

Bulldog(بولدوغ الإنجليزي) قديمًا

كلب الـ(بولدوغ) Bulldog الإنجليزي في 1915

يعتبر كلب ال(بولدوج الانجليزي) من أكثر الكلاب التي اختلف شكلها الفسيولوجي نتيجة إلى الانتخاب الصناعي.

وكانت تستعمل هذه الكلاب في المملكة المتحدة فيما يعرف ب (قتال الثيران) تلك الرياضة الدموية التي كانت الكلاب تقوم فيها بمهاجمة الثيران وهي مربوطة وتعضها، حتى أصبح هذا القتال غير قانوني في سنة 1835، وكان مظهر ال(بولدوج) منذ مائة سنة متقارب من بعض خصائصه التي نراها اليوم مثل شكل جسمه القصير والممتلئ ولحم وجنته المترهل.

كلب الـ (بولدوغ) حالياً

كلب الـ(بولدوغ) الإنجليزي الآن.

ويقوم المربون والمهجنون بتعمد تناسل كلاب ال(بولدوغ) ليظهر لها تجاعيد أكثر على الوجه، مع جسم أقصر وأكثر امتلاء.

وحسب وصف نادي (مربي الكلاب الأمريكي) لكلب ال(بولدوغ) المثالي، فإن له جسمًا ثقيلاً وقوياً، ورأسه كبيرة وقصير الوجه مع أكتافًا عريضة وأطرافًا قوية، ومن المؤسف أن تعاني كلاب (بولدوغ) من عدة مشاكل صحية منها مشاكل في التنفس ودرجة حرارة أجسامها المرتفعة بصورة مفرطة.

German Shepherd(جيرمان شيبرد) قديمًا

كلب الراعي الألماني Germain Shepherd في 1915

صنف نادي (مربي الكلاب الأمريكي) كلاب الراعي الألماني كنوع منفرد من الكلاب في عام 1908، وهي كلاب تحمل معنى الوفاء والرفقة، حيث يعتبرها البعض ترمز لوحشية الشرطة، وجاء وصفها في كتاب “كلاب من جميع الأمم” بأنها: كلاب متوسطة الحجم، وزنها 25 كيلوجرام، بارزة الصدر، ولها ظهر متين وسوي.

كلاب الراعي الألماني حالياً

كلاب الراعي الألماني Germain Shepherd الآن

تناسلت كلاب الراعي الألماني وأصبحت أكبر حجمًا الآن، فصار وزنها يتراوح من 35 إلى 45 كيلوجرام، كما أصبح ظهرها منحني إلى الخلف بشكل أكبر، وحسب وصف نادي (مربي الكلاب الأمريكي) فإن النوع الأفضل من هذه الكلاب يتصف بأنه: (رشيق، وقوي،نشيط ويقظ، وذو عضلات مفتولة).

ومن المؤسف أن هذا النوع من الكلاب تتعرض لكثير من الأمراض منها تشوهات مفصل الفخذ، فعظام الساقين لديها لا تأخذ موضعها بشكل جيد داخل تجويف الورك، كما أنها تتعرض أيضًا لحالة مرضية تسمى بالسخام، فتنتفخ معدتها وتتسع ثم تلتوي، وقد تؤدي هذه الحالة إلى موتها أحيانًا.

Airedale Terrier (إيريدايل تيريي) قديمًا

كلب الـ(إيريدايل تيريي) Airedale Terrier في 1915

على الرغم من عدم وضوح الصورة إلا أن كتاب كلاب من جميع الأمم يصف رأس وأذني هذا النوع من الكلاب على أن لونها بني قاتم مائلة للاحمرار، وهذا اللون يتدرج ويمتد على سيقانها وأفخاذها، وكان فرو الكلب وترياً وقاسياً (ذو خيوط)، ولكنه لم يكن طويلاً بما يكفي لكي يتجعد أو يصبح أشعثاً.

كلب ال (إيريدايل تيريي) حالياً

كلب الـ(إيريدايل تيريي) Airedale Terrier الآن

تعد كلاب ال (إيريدايلتيرير) أكبر أنواع سلاسة الـ (تيرير)، حيث تتصف بكونها لعوبة ورياضية، ويبدو اليوم أن هذا النوع لم يتغير لونه كثيرًا، ولكن بالقطع قد تغير فروها ليصبح أكثر طولاً وتجعدًا مما كان عليه في القرن الماضي، ولا يوجد سبب واضح أدى إلى اهتمام المربين بتقييم تلك الخاصية.

Shetland Sheepdog (شيتلاند شيب دوغ) قديمًا

كلب الـ(شيتلاند شيبدوغ) Shetland Sheepdog في 1915

تم الاعتراف بكلب الـ (الشيتلاندشيبدوغ) من قبل نادي (مربي الكلاب الأمريكي) بأنه نوع خاص ومنفرد من الكلاب عام 1911، أي قبل التقاط هذه الصورة بأربعة سنوات ووضعها في الكتاب (كتاب كلاب من جميع الأمم)، وفي ذلك الوقت كان هذا الكلب يزن من 4 إلى 8 كيلوجرامات، ويمتلك فروًا متوسط الطول.

كلب (شيتلاند شيب دوغ) حالياً الآن

كلب الـ(شيتلاند شيبدوغ) Shetland Sheepdog الآن

أصبحت هذه الكلاب ذات حجم أكبر ولا يقل وزنها عن 12 كيلوغرام، ومع ذلك تعتبر صغيرة الحجم، وأصبح الآن فروها أكبر بشكل ملحوظ عما كان عليه في القرن الماضي.

وصفها نادي (مربي الكلاب الأمريكي) في الوقت الحالي بأنها: ذات فرو كثيف، وصغيرة ويقظة، ونشيطة، كما وصفها بأنها ذكية وجيدة في عمليات رعي الأغنام وغيرها من القطعان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق