منوعات

متى ياذن الفجر مكه المكرمة بالسعودية

متى ياذن الفجر مكه

إذا كنت مسافر إلى مكة المكرمة فيجب عليك أن تتعرف على متى ياذن الفجر مكه، فإن مكة المكرمة تكون واحدة من المدن التي تحصل على قدسية خاصة لدى جميع المسلمين.

نبذة عن مكة المكرمة

مكة المكرمة تكون واحدة من المدن التي تضمها المملكة العربية السعودية وهي تحتوي على الكثير من المعالم السياحية التي تتعلق بالتاريخ الإسلامي ومن أشهرها المسجد الحرام الذي يحرص الجميع على أداء به الصلوات الخمسة، وهذا يكون السبب الرئيسي في السؤال عن مواعيد الصلاة قبل الذهاب إلى مكة المكرمة.

اليوم نتعرف عن طريق موقع مختلفون على رد السؤال الذي يشغل بال كل مسلم مسافر إلى مكة المكرمة وهو متى ياذن الفجر مكه، فإن الصلاة يجب أن تقام في مواعيدها مهما كان السبب ويحرص المسلمون زيارة الكعبة المشرفة الموجودة في مكة المكرمة ويحرصون أيضًا على أداء الصلاة في المسجد الحرام.

إقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن اهمية العلم للفرد والمجتمع

مساحة مكة المكرمة

تكون مدينة مكة المكرمة التي تهوى إليها قلوب المسلمين جميعًا متواجدة في المملكة العربية السعودية، وهي تبلغ من المساحة حوالي ثمانمائة وخمسين كيلو متر مربع وهذه المساحة الكلية لها، أما عن المساحة التي يوجد بها سكان فهي لا تتعدى الثمانية وثمانين كيلو متر مربع فقط.

في الغالب يتركز السكان في المنطقة المحيطة بالمسجد الحرام حيث السياحة الداخلية والخارجية، فإن يذهب الآلاف لزيارة المسجد الحرام ويحرص جميع المسلمين على زيارة الكعبة المشرفة بيت الله الحرام، وتقدر تلك المساحة بحوالي ستة كيلو متر مربع وهذا على أكبر تقدير.

موقع مكة المكرمة من المملكة العربية السعودية

تقع مدينة مكة المكرمة في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، وتبعد مسافة أربعمائة كيلومتر عن المدينة المنورة وتكون المدينة المنورة في الاتجاه الجنوبي الغربي من مكة المكرمة، أما عن مدينة الطائف فهي توجد في الجهة الشرقية لمكة المكرمة وتبعد مسافة لا تزيد عن مائة وعشرين كيلو متر.

كما تبعد مكة المكرمة عن مدينة جدة مسافة لا تقل عن اثنان وسبعين كيلو متر وكذلك الأمر بالنسبة إلى ساحل البحر الأحمر، أما عن التعداد السكاني لتلك المدينة فهو لا يتعدى حاجز الستة آلاف وخمسة وسبعين نسمة وهذا حسب الإحصائيات الأخيرة التي أجريت في عام ألفين وعشرة من التقويم الميلادي.

مواعيد الصلاة في مكة المكرمة

يبحث الكثير من المسلمين المسافرين إلى مكة المكرمة عن مواعيد الصلاة فيها، فإن الصلاة عماد الدين ويجب على كل مسلم أن يحرص على أداء الصلاة في مواعيدها المحددة.

  • متى ياذن الفجر مكه المكرمة فهو يحين في تمام الساعة الخامسة وخمسة عشر دقيقة صباحًا.
  • أما عن موعد أذان الظهر في مدينة مكة المكرمة فهو يحين عند دقات الساعة الثانية عشر مساءً وستة دقائق.
  • يحين موعد أذان العصر في مكة المكرمة في تمام الساعة الثالثة مساءً وخمسة عشر دقيقة.
  • أما عن أذان المغرب في مدينة مكة المكرمة فهو يحين في تمام الساعة الخامسة وثمانية وثلاثين دقيقة مساءً.
  • كما أن يتم رفع أذان العشاء في مدينة مكة المكرمة عند دقات الساعة السابعة مساءً وثمانية دقائق.

فضل صلاة الفجر من القرآن

يقول الله سبحانه وتعالَّ في سورة الإسراء آية رقم 78:”أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا” صدق الله العظيم وهذا دليل واضح وصريح على فضل صلاة الفجر، كما أشارت إلى مواقيت الصلاة طوال النهار.

فضل صلاة الفجر من السنة النبوية الشريفة

الحديث النبوي الشريف الأول

عن عثمان رضي الله عنه قال:”سمعت رسول الله صلِّ الله عليه وسلم يقول:”من صلى العشاء في جماعة، فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة، فكأنما قام الليل كله” صدق رسول الله صلِّ الله عليه وسلم.

الحديث النبوي الشريف الثاني

قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم:”من صلى الصبح في جماعة، فهو في ذمة الله تعالى” صدق رسول الله صلِّ الله عليه وسلم وهذا الحديث رواه الإمام ابن ماجه وغيره.

الحديث النبوي الشريف الثالث

في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:”أن رسول الله صلِّ الله عليه وسلم قال:”إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء، وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلًا فيصلي بالناس، ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب، إلى قوم لا يشهدون الصلاة، فأحرق عليهم بيوتهم بالنار”.

دليل من قول التابعين عن فضل صلاة الفجر

قال ابن عمر رضي الله عنه:”كنا إذا فقدنا الرجل في الفجر، والعشاء، أسأنا به الظن”.

ما هي ألقاب مكة المكرمة

  • تعرف مكة المكرمة باسم بكة وهذا نزل في القرآن الكريم.
  • كما تعرف مكة المكرمة باسم أم القرى وهذا أيضًا ذكر في آيات الذكر الحكيم.
  • أما عن اسم البلد الأمين فإنه أيضًا نزل في القرآن الكريم وأقسم بها الله سبحانه وتعالَّ في سورة التين.

مناخ مكة المكرمة

في الغالب تكون مكة المكرمة حالها مثل حال الكثير من مدن شبه الجزيرة العربية التي تعرف بالمناخ الصحراوي القاسي، كما أنها تعرف بالمناخ الجاف النسبي والسبب في هذا راجع إلى بعدها عن ساحل البحر الأحمر وأنها تقع في المنطقة المدارية، في الصيف تصل درجة الحرارة إلى ستة وأربعون درجة وفي فصل الشتاء تصل إلى سبعة عشر درجة ليلاً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق