الحمل والولادة

متى تكون فترة الاباضة بعد الدورة الشهرية

متى تكون فترة الاباضة

تسعى الكثير من السيدات إلى حلم الأمومة ولذلك قد تسأل طبيبها بعض الأسئلة حول الحمل منها متى تكون فترة الاباضة بعد الدورة الشهرية للتعرف على أيام التبويض المناسبة لحدوث حمل.

ما هو التبويض

أيام التبويض هي الأيام التي تكون فيها البويضة جاهزة للتلقيح من الحيوان المنوي وذلك عند انتقالها من قناة فالوب إلى الرحم وأيام التبويض هي من الفترات الهامة لكل سيدة تسعى إلى حلم الأمومة، ففي هذه الأيام قد تصبح نسبة الخصوبة لدى المرأة عالية ويكون من المحتمل أن تحمل في فترة التبويض.

سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع مختلفون متى تكون فترة الاباضة بعد الدورة الشهرية وبعض الأمور الهامة عن الإباضة وذلك في السطور التالية.           

متى تكون فترة الاباضة

تتحدد أيام التبويض عند المرأة بأيام معينة وهي تكون بين اليوم 11وإلى اليوم الخامس عشر من تاريخ أول يوم في الدورة الشهرية عند المرأة ويمكن تقسيم فترة التبويض لدى المرأة إلى جزئيين مختلفين وسوف نوضحهما تفصيلاً من خلال الآتي:

أولا: المرحلة الحبيبية

هذه المرحلة تبدأ من اليوم الأول لأخر دورة شهرية وإلى أن تحدث الإباضة لدى المرأة ويمكن أن يختلف هذا الميعاد من امرأة لأخرى ولكن ما يحكم ذلك هو اليوم الذي حدث به التبويض عند المرأة.

ثانيا: مرحلة الجسم الأصفر

ويحدث ذلك بداية من أول يوم في التبويض وإلى أن تبدأ الدورة الشهرية التالية عند المرأة.

طريقة التعرف على أيام التبويض

هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها متى تكون فترة الاباضة لدى المرأة وسوف نوضحها لكم تفصيلاً من خلال الآتي:

يمكنك تدوين ميعاد الدورة الشهرية لبضعة شهور لكي تتعرفي على موعد الدورة بالتحديد وهل هي تأتيكي كل 28 يوم أم لا ومن خلال ذلك يمكنك تحديد أيام التبويض بكل سهولة وبدقة عالية.

وبعد أن تتأكدي من مواعيد الدورة الشهرية بشكل سليم يجب عليكي أن تتوقعي ميعاد الدورة الشهرية القادمة وبعد ذلك قومي بطرح 14 يوم من الميعاد الذي قمتي بتحديده لدورتك الشهرية التالية وسوف يكون الناتج هو ميعاد التبويض لديكي.

أما إذا كانت الدورة الشهرية لديكي غير منتظمة من ناحية المواعيد يمكنك احتسابها عن طريق الاحتفاظ بمواعيد الدورة الشهرية لحوالي 6 شهور متتالية ثم قومي بعمل حصر لمواعيد الدورة للتعرف على الميعاد الغالب الذي تأتي به.

فإذا كان الحد الأدنى لميعاد الدورة هو 27 يوم يمكنك طرح 18 يوم من ميعاد الدورة التالية لكي، وإذا كان الحد الأقصى لها هو 31 يوم فيجب عليكي أن تقومي بطرح حوالي 11 يوم من ميعاد الدورة القادمة لكي.

يمكنك أيضًا شراء الجهاز الخاص بحساب أيام التبويض للتعرف على متى تكون فترة الاباضة وذلك من خلال قياس الهرمونات التي تتواجد في بول المرأة ومنها يتوقع أيام التبويض ويعطي للمرأة إشارة معينة عن الميعاد المناسب للتبويض.

الجهاز يوجد به شرائح يمكنها أن تقيس نسبة هرمون lh وهو المسئول عن التبويض وإذا زادت نسبة الهرمون في جسم المرأة فإن ذلك يعني أن هناك فترة قصيرة على الدخول في مرحلة التبويض قد تكون من 12 ساعة وحتى 36 ساعة.

يمكنك أيضًا الاستعانة بمواقع الإنترنت التي يوجد بها برامج خاصة تساعدك في التعرف على متى تكون فترة الاباضة من خلال إدخال ميعاد أول يوم في الدورة الشهرية ثم الانتظار وسيتم احتساب أقرب فترة للتبويض لديكي.

إقرأ أيضًا: نزول دم الدورة أثناء العلاقة الزوجية ومتى يكون خطيرًا

أعراض حدوث التبويض

بعد أن تعرفنا متى تكون فترة الاباضة يجب أن نوضح أعراض التبويض عند المرأة وهي كالآتي:

  • يمكن أن يحدث ألم بسيط في المبيضين.
  • قد يحدث إفرازات بنية أو شفافة لزجة من المهبل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم لدى المرأة.
  • يمكن أن يحدث انتفاخ في منطقة البطن بالإضافة لزيادة حجم الثدي ويحدث ذلك عند احتباس السوائل أثناء فترة الإباضة.
  • الشعور بالتوتر والانزعاج وتغير الحالة المزاجية لدى المرأة في هذه الفترة.

كم تستمر فترة الإباضة

تبدأ فترة الإباضة حين يقوم الجسم بإطلاق هرمونات معينة وتسمى بهرمونات تنبيه الجريب وغالبًا يحدث ذلك بين اليوم السادس واليوم الرابع عشر من أيام الدورة الشهرية.

وحينما تكون البويضة جاهزة يفرز الجسم هرمون معين يساعدها على الخروج من المبيض ويمكن أن يحدث التبويض بعد إطلاق هذا الهرمون من الجسم في فترة من 28 ساعة وحتى 36 ساعة من وجود الهرمون.

هل يمكن أن يحدث إباضتين للمرأة خلال دورة واحدة

صحيح يمكن للمرأة بالفعل أن تملك إباضتين خلال دورة واحدة في حين أن هناك نساء أخريات قادرين على إطلاق 2 بويضة في مرحلة التبويض الواحد وذلك قد يزيد من فرص الحمل بتوأم ويمكن أن يحدث ذلك كأمر طبيعي عند المرأة أو بعد تدخل طبي من الطبيب المعالج.

هل يمكن أن يحدث الحمل خارج فترة الإباضة

لكي يحدث الحمل يجب أن يتم تخصيب البويضة من خلال الحيوان المنوي ويحدث ذلك خلال أربعة وعشرون ساعة لكن في بعض الأحيان يعيش الحيوان المنوي داخل الرحم لأكثر من خمس أيام مما يدل على أن الجماع قبل أيام التبويض يمكن أن يحدث عنه حمل للمرأة.

ماهي عدد مرات الجماع لحدوث حمل

قد تكون المرة الواحدة للجماع كافية لحدوث الحمل ولكن قد يلجأ الأزواج في بعض الأحيان إلى إقامة العلاقة الحميمة لأكثر من مرة على عدة أيام متكررة بهدف حدوث الحمل وذلك قد يحدث قبل ميعاد الإباضة بخمس أيام ولكن تعتبر المدة المناسبة التي يجب أن تزيد فيها عدد مرات الجماع هي قبل التبويض بيومين فقط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق