منوعات

متى ينخفض سعر الذهب في عمان وتوقعات سعر الذهب ؟

متى ينخفض سعر الذهب في عمان

الذهب من المعادن النفيسة الهامة للكثير من الأشخاص ولذلك يبحث البعض عن متى ينخفض سعر الذهب في عمان حتى يمكنهم الاستثمار في هذا المعدن الهام وتحقيق الكثير من المكاسب المالية.

متى ينخفض سعر الذهب في عمان

الذهب يعتبر من المعادن النفيسة التي يحرص على اقتنائها الكثير من الأشخاص إضافة إلى هذا الأمر فهو يعد سلعة عالمية بالرغم من أنها خاضعة لقوانين العرض والطلب إلا أن سعر الذهب إذا ارتفع عالميًا فإن هذا الأمر قد يؤثر طرديًا على سعر الذهب المحلي ويؤدي إلى ارتفاعه أيضًا.

وإن نظرنا إلى سلطنة عمان فسوف نجد أنها قد تتأثر أيضًا بهذه القاعدة ويؤدي ارتفاع سعر جرام الذهب عالميًا إلى ارتفاعه على المستوى المحلي داخل عمان ولكي نجيب على سؤال متى ينخفض سعر الذهب في عمان يجب أن نتعرف على سعر الذهب وسعر مصنعية الذهب في عمان وما هي المؤثرات التي تؤدي لانخفاض سعر الذهب في عمان كل هذه الأمور سنوضحها لكم من خلال هذا المقال بموقع مختلفون في السطور التالية.

مؤثرات تؤدي لانخفاض سعر الذهب في عمان

هناك بعض الأمور الهامة التي لا يجب تجاهلها والتي يمكن أن تؤثر على سعر الذهب في سلطنة عمان وتؤدي لانخفاضه أو ارتفاعه وهي كالتالي:

  • ارتفاع حجم النمو التجاري ونشاط التجارة العالمية بشكل عام تؤثر كثيرًا على سعر الذهب في السوق المحلي.
  • ارتفاع أسعار الدولار قد تؤثر أيضًا على قيمة الريال العماني وتؤدي إلى تراجعه مما يؤثر على أسعار الذهب.
  • ارتفاع معدل أسهم البورصة الخاصة بسلطنة عمان.
  • تراجع وانخفاض سعر الذهب عالميًا حتمًا سيؤثر على سعر الذهب محليًا ويؤدي لانخفاضه.

إقرأ أيضًا: تقرير مفصل عن اسعار الذهب اليوم في السعودية

أسعار الذهب اليوم في سلطنة عمان

قد يختلف سعر الذهب من يوم لآخر ولذلك سوف نوضح لكم سعر جرام الذهب في سلطنة عمان لهذا اليوم وهي كالتالي:

  • سعر الذهب عيار 24 حوالي 23.39 ريال عُماني.
  • أسعار الذهب عيار 22 حوالي 21.47 ريال عُماني.
  • سعر جرام الذهب عيار 21 حوالي 20.47 ريال عُماني.
  • سعر جرام الذهب عيار 18 حوالي 17.55 ريال عُماني.

سعر أوقية الذهب اليوم بعمان

  • سعر أوقية الذهب عيار 18 اليوم في عُمان: 530 ريال عُماني.
  • سعر أوقية الذهب عيار 21 في سلطنة عُمان حوالي 635 ريال عُماني.
  • سعر أوقية الذهب اليوم في عُمان عيار 22 قيراط حوالي 665 ريال عُماني.
  • سعر أوقية الذهب في سلطنة عُمان عيار 24 اليوم: 730 ريال عُماني.

سعر كيلو الذهب اليوم في سلطنة عمان

  • سعر كيلو الذهب اليوم في عمان عيار 24 سعر: 24,024.53 ريال عماني.
  • سعر كيلو الذهب اليوم في عمان عيار 22 سعر: 22,972.52 ريال عُماني.

عوامل مؤثرة على سعر الذهب بشكل عام

هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر الذهب داخل الأسواق المحلية بشكل عام ومن أهمها ما يلي:

أسلوب العرض والطلب

من أهم العوامل التي يكون لها دور كبير في تغير سعر الذهب سواء بالانخفاض أو الارتفاع هو مقدار العرض والطلب فكلما زاد الطلب على معدن الذهب في الأسواق فإن سعر الذهب يرتفع أما إن حدث العكس وقل حجم الطلب مقارنة بنسبة العرض فإن سعر الذهب سيقل وينخفض سواء على المستوى المحلي أو على المستوى العالمي.

ارتباط سعر الذهب بسعر الدولار

الدولار الأمريكي وسعره يعتبر مؤثر من المؤثرات التي يمكن أن تؤدي غلأى ارتفاع سعر الذهب أو انخفاضه داخل الأسواق المحلية للدول فالعلاقة بين سعر الذهب وسعر الدوار الأمريكي تعتبر علاقة طردية فإذا زاد سعر الدولار الأمريكي فإن هذا الأمر قد يؤثر بشكل طردي على سعر الذهب ويؤدي لارتفاعه داخل الأسواق الحلية أما إن قل سعر الدولار فإن هذا الأمر يعد مؤشر على انخفاض سعر جرام الذهب بداخل الأسواق المحلية.

وحين يبدأ الدولار في الانخفاض ويتبعه في ذلك سعر الذهب أيضًا فينظر المستثمر إلى الذهب على أنه وسيلة آمنة للحفاظ على قيمة المال.

البنوك المركزية

في بعض الأحيان تتحكم بعض البنوك المركزية المتواجدة خاصة في الدول المتقدمة  في الاحتياطي من الذهب مثل أمريكا الشمالية وأوروبا ولذلك فيكون لهذه البنوك عادة السيطرة في بعض الأحيان على تسعير الذهب في السواق العالمية.

الاستقرار

الذهب هو الوسيلة المالية الوحيدة التي ترتكز عليها العملات الأساسية عالميًا فيعد الذهب من أهم الأصول الآمنة التي يلجأ لها الكثير من المستثمرين كدرع حماية لهم حينما تحدث تقلبات في الاقتصاد بشكل عام وعلى العكس من ذلك فحين تنخفض أسعار الذهب في أوقات الاستقرار تعد حينها طرق الاستثمار تكون أكثر وتكون هذه الفرصة المناسبة للحصول على ربح عالي.

علاقة سعر الذهب بسعر النفط في عمان

لكي نتعرف على الأمور التي تؤثر على سعر الذهب ويمكن أن تؤدي إلى انخفاضه في بعض الأحيان بسلطنة عمان يجب أن تعرف على العلاقة بين سعر الذهب وسعر النفط حيث أن ارتفاع سعر النفط يعد أحد الأشياء الهامة التي تؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب داخل السوق وذلك إن كانت الأمور والأوضاع الاقتصادية للدول مستقرة بشكل عام.

ولكن إذا حدث تراجع في سعر النفط فإن ذلك سيؤثر على سعر الذهب في الأسواق ويؤدي إلى تراجعه أيضًا وفي بعض الحيان قد ياخذ سعر النفط مقارنة بسعر الذهب منحنى آخر وذلك في حالة تراجع حجم النمو التجاري وزيادة الطلب على النفط ولا يكون الأمر متعلق بسعر النفط بل متعلق بقوة العرض والطلب مما يؤدي غلى ارتفاع سعر الذهب في الأسواق,

وعلى الرغم من عدم تراجع سعر الذهب في دولة عمان بعام 2020 إلا أنه قد يحدث هذا التراجع في الأسعار في عام 2021 بناء على حالة تحقق توقعات صندوق النقد الدولي بأنه سيكون هناك انتعاش في النمو العالمي وهذا الأمر يمكن أن يحدث بعد القضاء على وباء كورونا الذي يحيط بجميع الدول ويؤثر عليها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق