التكنولوجيا

ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز؟

ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز؟

كثيرًا منا يمتلك جهاز حاسب آلي أو لاب توب، وجميع هذه الأجهزة تحتوي على إصدار ويندوز للقدرة على العمل والتصفح واستخدام الجهاز ولكن من منا يعرف ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز؟

لم يخطر على بالنا يومًا ما التعرف على الفرق والاختلافات الموجودة في هذه الإصدارات المختلفة، حيث أن شركة ويندوز مايكروسوفت تقريبًا كل عام تقوم بإنتاج إصدار وهيئة وشكل جديد.

إصدارات الويندوز

قبل التعرف على إجابة سؤال ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز لابد أن نتحدث سريعًا عن الويندوز بجميع إصداراته، حيث أنه شركة مايكروسوفت ويندوز تقوم بإنتاج كل فترة إصدار مختلفة، يختلف الإصدار عن جميع الإصدارات التي تم إنتاجها من قبل.

تحرص شركة مايكروسوفت أن يكون الإصدار الجديد الخاص بالويندوز أفضل وأحدث من الإصدار السابق حتى يكون أفضل وتكون استخداماته أكثر بالإضافة إلى الحداثة والتكنولوجيا التي تستخدمها الشركة في كل إصدار، منها الألوان والجرافيك وجميع العناصر والمواد التي تقوم باستخدامها ليكون الإصدار الجديد هو الأفضل حتى يتم إنتاج إصدار آخر.

وبالتالي فإن إصدارات الويندوز هي عبارة عن إصدار رقمي يستخدم في نظام تشغيل جهاز الحاسب الآلي يكون كل إصدار به مجموعة من المميزات والفوائد مع الحرص على الاهتمام برأي المستخدمين، للحرص على تفادي جميع الأخطاء والعيوب التي توجد في النسخ السابقة.

كان الإصدار الأول من الويندوز في عام 1985م ومن بعدها حرصت الشركة على تطوير وإنتاج إصدارات أخرى أكثر تطور وحداثة وكان آخر إصدار للويندوز في عام 2015 وكانت النسخة تسمى ويندوز 10.

أنواع الويندوز

حتى نتعرف على ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز لابد أن نتعرف على أنواع الويندوز، حيث أنه هناك العديد من الأنواع والإصدارات التي تم إنتاجها من قبل شركة مايكروسفت ويندوز من عام 1985 وحتى عام 2015 وفي هذه الفترة التي نحن فيها الآن لم تصدر أي نسخة خاصة بعام 2020 أو ما قبل ذلك.

وموقع مختلفون يقوم بعرض لنا قائمة من أنواع وإصدارات الويندوز التي تم إنتاجها على يد العالم السيد بيل جيتس، وهما بالترتيب كالتالي:

  • ويندوز – 1 ويعتبر أول نسخة من إصدارات الويندوز والذي تم إنتاجه في عام 1985 ميلاديًا.
  • ويندوز- 2 وتم إنتاج هذه النسخة في عام 1987م.
  • ويندوز- 3 وتعتبر هذه النسخة هي أول نظام تشغيلي لابد من ضرورة وجود قرص مشغل صلب حتى يقوم بالعمل، تميز هذا الإصدار بتشغيل واجهة تحمل صور كثيرة ومن هنا بدأ بداية التحدي مع الشركة المنافسة في نفس المجال وهي شركة أبل ماكينتوش.
  • ويندوز- 3.1 صدر في عام 1992م وتميز بإدراج خطوط الكتابة ومنصات خاصة للكتابة.
  • ويندوز- 95 وتم إصداره في عام 1995م وفي هذه النسخة تم التعامل للمرة الأولى مع زر Start وزر قائمة البداية.
  • ويندوز- 98 والذي تم العمل به في عام 1998 وفيه أضاف لنظام الويندوز برامج إضافية مثل المحادثات والإيميلات.
  • ويندوز- 2000 الذي صدر في عام 2000م بديلاً لويندوز ميلينيوم.
  • ويندوز إكس بي وتم إصداره في عام 2001م.
  • ويندوز فيستا الذي صدر في عام 2007م.
  • ويندوز- 7 والذي صدر في عام 2009م.
  • ويندوز- 8 والذي تم إصداره في عام 2012م.
  • ويندوز- 8.1 والذي تم إنتاجه في عام 2013م.
  • ويندوز- 10 والذي تم إنتاجه في 30-9-2014م.

كيفية اختيار نسخة الويندوز المناسبة للجهاز

قبل ما أن تقوم بإدراج نسخة ويندوز مناسبة لجهاز الحاسب الآلي الخاص بك لابد أن تضع نصب عينيك على مجموعة من العوامل والأمور التي من خلالها يمكنك أن تختار نسخة مناسبة مع الجهاز الخاص بك، حيث أن لكل جهاز نوع معين ولكل نوع نسخة خاصة به ولا يمكن أن تضع نسخة عالية على جهاز بطئ أو قديم.

وبعد ما تتعرف على ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز من خلال هذه الفوارق يتم التعرف على الأمور التي من خلالها أن تختار النسخة الخاصة بك وهذه الأمور هي:

  • يجب أن تتوافق متطلبات الجهاز الخاص بك مع مميزات وخصائص النسخة الخاصة بإصدار الويندوز، مصل مساحة القرص الصلب، ذاكرة التخزين، سرعة المعالج، وغيرها.
  • أن تكون النسخة ملبية لاحتياجات المستخدم أي تقوم بتشغيل الأصوات، والفيديوهات، والتطبيقات التعليمية أي جانب جميع الوسائط المتعددة.
  • من أهم هذه الأمور هي استشارة المتخصص في أمور البرمجيات والكمبيوتر لأنه أكثر شخص سوف يعلم ما هي النسخة المناسبة لإصدار الجهاز الخاص ونوعه ومساحته.

ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز؟

كل إصدار خاص بعام معين له مجموعة من المميزات والخصائص، والعيوب أيضًا وتعمل الشركة على إصلاح هذه العيوب في النسخة القادمة والجديدة، وبالتالي فإن هناك مجموعة من الفروق والاختلافات في كل إصدار ونسخة تم إنتاجها من قبل شركة مايكروسوفت منذ عام 1985 وحتى الآن.

اقرأ أيضاً: نصائح للراغبين في دراسة الطب في المانيا

هذه الاختلافات والفروق نراها واضحة في استخدامنا لنظام التشغيل على جهاز الحاسب الآلي الخاص بنا، حيث تكون هذه الفروق في الصورة، والألوان وطريقة التشغيل بل وسرعته أي أن أول إصدار من الويندوز تكون سرعته قليلة جدًا عن السرعة الخاصة بويندوز 10 على سبيل المثال.

أيضًا الجرافيك والألوان والحركات التي تحدث أثناء تشغيل الجهاز، بالإضافة إلى قدرة النسخة على تشغيل جميع أنواع الوسائط المتعددة وغيره من الفروق الأخرى التي سوف نتعرف عليها في إجابة سؤال ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز.

إصدار ويندوز 10

يعتبر هذا الإصدار هو آخر نسخة تم إنتاجها من قبل شركة مايكروسوفت في عام 2015 وبالتالي فإن الفرق بين الإصدارات الأخرى وإصدار ويندوز 10 سوف نتعرف عليه من خلال مجموعة من المعايير التي سوف نتحدث عنها.

الواجهة الرسومية لويندوز 10

يتميز هذا الإصدار بواجهة رسومية مطورة جديدة ومختلفة تمامًا عن النسخ السابقة القديمة من الويندوز، والتي اعتمدت فيها شركة مايكروسوفت على استخدام مجموعة من الألوان فائقة الوضوح.

تصميم النسخة

اعتمد تصميم هذه النسخة على تحديث بعض المميزات التي ظهرت في نسخة ويندوز 8.1، مع الحرص على تلاشي مجموعة من العيوب التي ظهرت في النسخ السابقة، واستخدام مجموعة متنوعة وجديدة من الخصائص الموجودة في الصفحة الرئيسية لنسخة للويندوز.

إمكانية النسخة على دعم البرامج

ولأن هذا الإصدار آخر وأحدث إصدارات الويندوز فهو قادر على دعم كافة البرامج، والتطبيقات الحديثة التي ظهرت مؤخرًا قبل انتهاء عام 2015، وأيضًا يمكن أن يقوم بتشغيل جميع التطبيقات التي تتوافق مع جميع إصدارات ويندوز القديمة.

متصفح الإنترنت

ولهذا الإصدار الخاص من ويندوز تم تصميم نسخة خاصة به من متصفح الإنترنت إكسبلورر، وتسمى هذه النسخة إكسبلورر إيدج.

إصدار ويندوز 8

من ضمن شرح ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز سوف نتعرف على فروق ويندوز 8 وهي:

الواجهة الرسومية للمتصفح

في هذا الإصدار حافظت الشركة على الواجهة الرسومية الخاصة بواجهة ويندوز 7، مع استخدام قائمة ابدأ start كصفحة رئيسية  لنظام التشغيل للويندوز.

تصميم النسخة

كان تصميم هذا الإصدار مختلف تمامًا عن تصميم نسخة ويندوز 7، فلم يحتوي هذا الإصدار على قائمة start والتي تحولت إلى شاشة كاملة، ورفض أغلب مستخدمي ويندوز هذا التصميم وظهر اعتراض المستخدمين من هذه الصفحة.

دعم النسخة للتطبيقات والبرامج

يدعم هذا الإصدار تشغيل كافة التطبيقات والبرامج التي تتوافق مع جميع نسخ ويندوز التي تسبقه.

متصفح إنترنت اكسبلورر

جاء متصفح الإنترنت إكسبلورر ايدج كنسخة محدثة عن النسخة السابقة في ويندوز XP، وتضمنت هذه النسخة الحزمة البرمجية الأولى لويندوز 7 إمكانية تحديث نسخة إكسبلورر للنسخة 11.

إصدار ويندوز 7

استكمالًا للتعرف على ما هو الفرق بين إصدارات الويندوز نتحدث عن مواصفات وفروق ويندوز 7 ومقارنته مع الإصدارات الأخرى التي تم ذكرها.

الواجهة الرسومية للإصدار

هذا الإصدار يتميز بواجهة رسومية مميزة ومختلفة على باقي الإصدارات الأخرى، وتحتوي الواجهة على مجموعة من تطبيقات الألوان المناسبة مع التطور التكنولوجي الحديث.

تصميم الإصدار

تصميم هذه النسخة يتميز بتصميم متطورٍ وجديد، ويختلف تصميم هذه النسخة عن تصميمات النسخ السابقة التي إصدارها من الويندوز، ويحتوي على مجموعة من التطبيقات المساعدة، مثل: الساعة، وحالة الطقس، وقياس أداء المعالج، وغيرها من التطبيقات الأخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق