التكنولوجياكيف

كيفية إخفاء هويتك على الانترنت ومنع تعقب بياناتك

كيفية إخفاء هويتك على الانترنت 

يتساءل بعض الناس عن كيفية إخفاء هويتك على الانترنت، حيث أن أصبح الناس جميعًا في حالة خوف ورعب من نشر مجموعة من المعلومات الشخصية التي تخص الأفراد وبالتالي يراها الجميع.

لم يكن الخطر على الإنترنت مقتصر على رؤية الأطفال لمحتوى غير صالح لأعمارهم أو مشاهدة الأفلام الإباحية للمراهقين، ولكن تطور الأمر الآن وأصبح الناس يتخوفون من سرقة هويتهم.

فهم مبادئ إخفاء الهوية

قبل البدء في التعرف على كيفية إخفاء هويتك على الانترنت يجب أن تتعرف على مجموعة من الملاحظات والنقاط التي تخص مبادئ إخفاء الهوية، وكيف يمكن لموقع قمت بزيارته أن يحصل على المعلومات الخاصة بك، من خلال هذه النقاط:

  1. تتعقب المواقع الزوار

كيفية إخفاء هويتك على الانترنت ومنع تعقب بياناتك 1

أي موقع تقوم بزيارته يقوم بالفور على تعقيب الزوار والمستخدمين لإرسال لهم مجموعة من الإشعارات والإعانات الخاصة بالموقع، حيث أنه عندما يقوم أحد بزيارة موقع ما يقوم الموقع بشكل تلقائي بتسجيل عنوان IP، مع تسجيل اسم المتصفح والموقع الإلكتروني بالإضافة إلى نظام التشغيل الخاص بك.

  1. سجل عمليات البحث

كيفية إخفاء هويتك على الانترنت ومنع تعقب بياناتك 2

تقوم محركات البحث بإجراء أهم هذه الخطوات وهي تتبع عمليات البحث المتكررة التي قمت بها على الإنترنت، ومن ثم الربط بين عمليات البحث هذه وبين عنوان IP الخاص بك ومن ثم توجيه وإرسال لك مجموعة من الإعلانات والإشعارات التي تهتم بعمليات البحث والاهتمامات الخاصة بك.

  1. تعقب شبكات التواصل الاجتماعي

كيفية إخفاء هويتك على الانترنت ومنع تعقب بياناتك 3

عند تسجيل الدخول إلى أي من مواقع التواصل الاجتماعي سواء كان فيس بوك أو تويتر أو انستجرام يقوم محرك البحث بتتبع العمليات التي سبق وبحثت عنها وتسجيل المواقع التي تتردد عليها بشكل كبير، وإذا كانت عمليات البحث المتكررة مرتبطة أشياء يتم نشرها على الفيس بوك مثلا سوف تجدها كثيرًا أمامك أثناء تصفح الموقع.

  1. تحليل حركة الزيارات

كيفية إخفاء هويتك على الانترنت ومنع تعقب بياناتك 4

يقوم بعض مزودي خدمات الإنترنت بتتبع عمليات البحث في العديد من المواقع الإلكترونية حتى يتم التعرف على ما إذا كان المستخدم يقوم بتحميل أشياء لها حقوق نشر وخصوصية.

  1. إخفاء الهوية تمامًا عبر الإنترنت

لا يمكن لأي شخص على الإنترنت أن يقوم بإخفاء المعلومات والهوية بشكل كامل، ولكنك يمكن أن تقنن هذه المعلومات وتحديد ما يتم ظهوره للآخرين ولكن على حسب طبيعة الإنترنت لا يمكن إخفاؤها بشكل كامل.

حماية المعلومات الشخصية

يمكنك أن تقوم بإجراء مجموعة من الخطوات والإجراءات التي من خلالها يتم حماية البيانات الشخصية وعدم حول الموقع على عنوان ip الخاص بك، ونقوم بهذا من خلال اتباع هذه الخطوات التي يذكرها لنا موقع مختلفون كالتالي:

  1. استخدام بريد إلكتروني غير أساسي

كيفية إخفاء هويتك على الانترنت ومنع تعقب بياناتك 5

أي يمكنك أن تقوم باستخدام بريد إلكتروني غير مسجل أو مهمل أي لا يحتوي على مجموعة من المعلومات والبيانات الشخصية الصحيحة والخاصة بك، ويجب ان يكون هذا البريد غير مستخدم في الدخول في مواقع التواصل الاجتماعي وليس مرتبط بهذه المواقع بأي حال من الأحوال.

  1. محركات البحث التي تهتم بسرية البيانات

كيفية إخفاء هويتك على الانترنت ومنع تعقب بياناتك 6

هناك مجموعة من محركات البحث التي لا تقوم بالحصول على عنوان IP وبعضها الآخر يقوم بتسجيل البيانات وتقوم بعمل ربط بين عنوان IP وبين المعلومات الشخصية وعمليات البحث المتكررة، مثل محرك جوجل وياهو وبالتالي يمكنك أن تختار محركات بحث غيرهم لإتمام عمليات البحث الخاصة بك.

  1. برامج إدارة كلمات المرور

كيفية إخفاء هويتك على الانترنت ومنع تعقب بياناتك 7

يمكنك أن تستخدم هذه البرامج في الحصول على كلمة مرور قوية وغير سهلة الاختراق، أيضًا عليك ان تقوم باختيار كلمات مرور غير متشابهة لجميع المواقع الإلكترونية التي قمت بالتسجيل عليها، لأنك إذا قمت بوضع كلمة مرور واحدة سوف يكون من السهل اختراق جميع المواقع التي قمت بالتسجيل عليها.

كيفية إخفاء الهوية بقدر بسيط

حتى نقوم بتفعيل هذه الخاصية لابد أن نقوم بتتبع مجموعة من الخطوات والمراحل التي تساعدنا في هذا، وهي كالتالي:

  1. التعرف على مجموعة من المصطلحات الأساسية

هذه الخطوة من أكثر الخطوات التي تحتاج إلى تقنية أو تكنولوجيا عالية، وبالتالي يجب أن تتعرف على مجموعة من المصطلحات التي سوف تتعرض لها وتستخدمها في إجراء هذه المرحلة، مثل مصطلحات التشفير، الخادم، الوكيل، الشبكة الافتراضية، والخادم وحركة الزيارات.

  1. استخدم نظام وكيل عبر الإنترنت

يوجد العديد من النظم المتاحة على الإنترنت وتتغير هذه النظم بشكل يومي وهذه النظم عبارة عن مواقع إلكترونية توجه عن طريق ما يعرف بخوادم الوكيل والتالي فهي تقوم بالتأثير فقط على حركة المرور داخل الموقع وبالتالي عند الدخول إلى أي موقع لا يتم إرسال الهوية بل يتم الحصول عليها ولكن إخفاؤها بشكل فوري.

  1. الاتصال بالوكيل

ملقم الوكيل هو من يقوم بأهم عملية في هذه المراحل وهي إخفاء البيانات وإخفاء عنوان IP الخاص بك والتي تم تسجيله في الموقع الإلكتروني بعد زيارته أكثر من مرة.

  1. الاشتراك في الشبكات الافتراضية الخاصة

يمكنك أن تقوم بالتسجيل في بعض هذه الشبكات الافتراضية والتي تقوم بتشفير حركة المرور وعمليات البحث المتكررة على موقع ما، وبالتالي لم يتم التعرف على المواقع التي تتردد عليها كثيرًا، هذه الشبكات بعضها يحتاج إلى رسوم واشتراك شهري لأنها تعلم أهمية إخفاء الهوية على الإنترنت.

  1. متصفح تور

هذا المتصفح يعمل أيضًا كبعض الخوادم التي تم ذكرها حيث يقوم على تشفير بعض المعلومات والعمليات التي تقوم بها على المتصفح الخاص بك، ولكن عمليات البحث من خلال متصفح تور قد تكون أبطأ من عمليات البحث على المتصفحات العادية.

كيفية إخفاء هويتك على الانترنت

يمكنك كمستخدم أن تقوم بتصفح الإنترنت مع عدم الكشف عن الهوية من خلال مجموعة من الخطوات والمراحل التي من خلالها سوف تقوم بإخفاء الهوية وبالتالي لم يستطع أي موقع أن يقوم بالحصول على البيانات الشخصية الخاصة بك وعدم الحصول على عنوان IP الخاص بك، وهذه المراحل هي:

  1. تثبيت نظام تشغيل لينكس

بعض أنظمة التشغيل الموجودة في الجهاز الخاص بك لا يمكن أن تقوم بإخفاء الهوية الخاص بك، وبالتالي فإن نظام تشغيل ويندوز غير آمن بالمرة وبالتالي فإن هذا النظام سوف يساعدك بكل كبير على إخفاء الهوية، أيضًا نظام ماك من الأنظمة الآمنة التي يمكنك أن تستخدمها في هذه الحالة.

  1. نظام الخادم الافتراضي في دولة أخرى

استخدام خادم أجنبي من دولة أخرى بعيدة عن دولتك الأساسية سوف يكون من الصعب أن يتم تتبع بياناتك الشخصية، حيث أن الاشتراك في الخوادم الغير مختصة ببلد لم تكن مهتمة بالحصول على عنوان IP، ولكن يجب الإشارة إلى أن هذه المرحلة سوف تكلفك بعض الأموال شهريًا.

  1. ضبط إعدادات الخادم

بعد تثبيت الخادم على الجهاز الخاص بك عليك أن تقوم بضبط إعدادات الخادم الغير خاص ببلدك بالتالي فإن هذه الخطوة سوف تكون من الخطوات الصعبة والتي تأخذ وقت كثيراً وفي بعض الأحيان يمكن أن تحتاج إلى شخص ما متخصص وخبير ومن ثم تسجيل الدخول.

  1. تطبيق الشبكة الافتراضية

بعد تنظيم الإعدادات الخاصة بالشبكة الافتراضية عليك أن تقوم بضبط الإعدادات الخاصة بالخام عن طريق هذه الخطوات:

  • شغل التطبيق واكتب sudo apt-get install network-manager-openvpn-gnome.
  • بعد ذلك عليك الانتظار قليلًا حتى يتم تحميل حزمة البرمجيات وتثبيتها.
  • قم بتشغيل مدير الشبكات ومن ثم الضغط على علامة تبويب الشبكة الافتراضية الخاصة.
  • قم بالضغط على زر “استيراد” بعد ذلك قم باختيار ملف التكوين الذي قمت بتحميله.
  • قم باستعراض الإعدادات.
  • اضغط على علامة تبويب “إعدادات بروتوكول الإنترنت الإصدار الرابع” واختر “الضبط التلقائي لعناوين الشبكة الافتراضية الخاصة”.
  1. تصفح الإنترنت بذكاء

كما قلنا من قبل قم بتصفح الإنترنت عن طريق الخوادم الغير عربية، أيضًا عليك أن تقوم باستخدام محركات البحث البدلية بعيدًا عن جوجل وياهو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق